*الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الآداب           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية للطفولة المبكرة           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الخدمة الإجتماعية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية الخدمة الإجتماعية      *تدريب سفراء الجامعة ونوابهم على جائزة الجامعة للتميز الداخلي ٢٠٢٥      *حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025     
استراتيجيات التعرف على الكلمة المكتوبة

الكلية التربية
القسم علم النفس 
اسم الطالب هناء عزت محمد عبد الجواد
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 26/9/2001
لجنة الإشراف أ.د/ مديحة محمد إبراهيم العزبى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمـــد سـلامــة آدم ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة استراتيجيات التعرف على الكلمة المكتوبة لدى الأطفال من شريحتين عمريتين مختلفتين
ملخص الرسالة

تهدف الدراسة الحالية إلي تحديد:

1- الاستراتيجيات السائدة لدي الأطفال الرياض في التعرف علي الكلمات.

2- الاستراتيجيات السائدة لدي أطفال الصف الثاني في التعرف علي الكلمات.

3- الطريقة التي تنمو بها استراتيجيات التعرف علي الكلمات مع زيادة العمر الخضي.

4- أثر درجة الوعي الصوتي لدي كل من أطفال الرياض والصف الثاني ، في استراتيجيات تعرفهم علي الكلمات.

أهم النتائج

1- يعتمد أطفال الرياض في الأساسي علي إستراتيجية الشكلية في التعرف علي الكلمات المألوفة وعديمة المعني.

2- تختلف إستراتيجية التعرف علي الكلمات التي يعتمد عليها مفحوص الصف الثاني باختلاف نوع الكلمات ظن حيث كان الأطفال بالدراسة أكثر اعتماد علي الإستراتيجية الشكلية في قراءة الكلمات المألوفة ، بينما كانوا أكثر اعتمادا علي الإستراتيجية الصوتية في قراءة الكلمان عديمة المعني.

3- تختلف إستراتيجية التعرف علي الكلمات باختلاف العمر الزمني فأطفال رياض الأطفال أكثر شكلية من أطفال الصف الثاني الذين كانوا أكثر استخدام لإستراتيجية الصوتية من أطفال الرياض.

4- لا يوجد أثر لقدرة الوعي الصوتي لدي أطفال الصف الثاني ، في استراتيجيات تعرفهم علي الكلمات ، حيث لم تظهر فروقا " كمية أو كيفية " بين مجموعتي أطفال الصف الثاني ذوي قدرات الوعي الصوتي المرتفع والمنخفض ، في استراتيجيات نعرفهم علي الكلمات.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020