|
|
التربية |
|
علم النفس |
|
هناء عزت محمد عبد الجواد
|
|
الماجستير
|
|
26/9/2001
|
|
أ.د/ مديحة محمد إبراهيم العزبى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمـــد سـلامــة آدم ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
استراتيجيات التعرف على الكلمة المكتوبة لدى الأطفال من شريحتين عمريتين مختلفتين
|
|
|
ملخص الرسالة
تهدف الدراسة الحالية إلي تحديد:
1- الاستراتيجيات السائدة لدي الأطفال الرياض في التعرف علي الكلمات.
2- الاستراتيجيات السائدة لدي أطفال الصف الثاني في التعرف علي الكلمات.
3- الطريقة التي تنمو بها استراتيجيات التعرف علي الكلمات مع زيادة العمر الخضي.
4- أثر درجة الوعي الصوتي لدي كل من أطفال الرياض والصف الثاني ، في استراتيجيات تعرفهم علي الكلمات.
أهم النتائج
1- يعتمد أطفال الرياض في الأساسي علي إستراتيجية الشكلية في التعرف علي الكلمات المألوفة وعديمة المعني.
2- تختلف إستراتيجية التعرف علي الكلمات التي يعتمد عليها مفحوص الصف الثاني باختلاف نوع الكلمات ظن حيث كان الأطفال بالدراسة أكثر اعتماد علي الإستراتيجية الشكلية في قراءة الكلمات المألوفة ، بينما كانوا أكثر اعتمادا علي الإستراتيجية الصوتية في قراءة الكلمان عديمة المعني.
3- تختلف إستراتيجية التعرف علي الكلمات باختلاف العمر الزمني فأطفال رياض الأطفال أكثر شكلية من أطفال الصف الثاني الذين كانوا أكثر استخدام لإستراتيجية الصوتية من أطفال الرياض.
4- لا يوجد أثر لقدرة الوعي الصوتي لدي أطفال الصف الثاني ، في استراتيجيات تعرفهم علي الكلمات ، حيث لم تظهر فروقا " كمية أو كيفية " بين مجموعتي أطفال الصف الثاني ذوي قدرات الوعي الصوتي المرتفع والمنخفض ، في استراتيجيات نعرفهم علي الكلمات.
|
|
|
|