*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
تدريج وتقنين أبعاد مقياس وكسلر اللفظي

الكلية التربية
القسم علم النفس 
اسم الطالب عبد الناصر عبد الحليم أمين أحمد
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 2/12/2001
لجنة الإشراف أ.د/ أمينة محمد كاظم ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد سلامة آدم ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة تدريج وتقنين أبعاد مقياس وكسلر اللفظي لمرحلـة ما قبل المدرسة بمحافظ الفيوم باستخدام نموذج (راشي)
ملخص الرسالة

تهدف هذه الدراسة إلى تدرج بنود أبعاد مقياس وكسلر اللفظي لمرحلة ما قبل المدرسة باستخدام نموذج (راش)الأحادي المعلم ، وعمل المعايير المختلفة التي تفسر مستويات قدرة للأعمار من (4إلى 6.5) سنة .

المعالجات الإحصائية

استخدم برنامج الحاسب الآلي ميكروسكيل وبرنامج (systst) ، لإجراء المعالجات الإحصائية اللازمة ، وفقا لنموذج (راش) لبيانات أداء أفراد العينة على اختبار وكسلر اللفظي لمرحلة ما قبل المدرسة.

أهم النتائج

1- بلغ بنود أبعاد المقياس في صورته النهائية إلى :

البعد عدد البنود قبل التدريج عدد البنود بعد التدريج عدد البنود المحذوفة
الحساب 20 20 -
المعلومات 23 22 1
المفردات 22 22 -
المتشابهات 16 16 -
الفهم 15 15 -
2 - أمكن لهذه الدراسة تدريج بنود كل بعد من أبعاد المقياس ، تبعا لمستوى صعوبتها وتقسيم كل بعد إلى اختبارين فرعيين، بحيث يكون الاختباران متدريجين على نفس ميزان تدريج الاختبار الكلي، بحيث يعطي كل اختبار فرعي منهما مدى من مستويات القدرة ، ولا يختلف تقدير قدرة الأفراد باختلاف الاختبار الفرعي أو الاختبار الكلي.

3- أظهرت الدراسة اختلاف تدريج أبعاد المقياس في صورته النهائية عن صورته الحالية.

4- استطاعت الدراسة التحقق من صدق وثبات أبعاد المقياس في صورته النهائية، بعد تدريجه باستخدام نموذج راش.

5- توصلت الدراسة الحالية إلى معايير لكل بعد من أبعاد المقياس في صورته النهائية، وكذلك المقياس الكلي.

6- تمكنت الدراسة من تمثيل منحنيات النمو لمستويات العمر المختلفة .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020