|
|
التربية |
|
علم النفس |
|
عبد الناصر عبد الحليم أمين أحمد
|
|
الماجستير
|
|
2/12/2001
|
|
أ.د/ أمينة محمد كاظم ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد سلامة آدم ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
تدريج وتقنين أبعاد مقياس وكسلر اللفظي لمرحلـة ما قبل المدرسة بمحافظ الفيوم باستخدام نموذج (راشي)
|
|
|
ملخص الرسالة
تهدف هذه الدراسة إلى تدرج بنود أبعاد مقياس وكسلر اللفظي لمرحلة ما قبل المدرسة باستخدام نموذج (راش)الأحادي المعلم ، وعمل المعايير المختلفة التي تفسر مستويات قدرة للأعمار من (4إلى 6.5) سنة .
المعالجات الإحصائية
استخدم برنامج الحاسب الآلي ميكروسكيل وبرنامج (systst) ، لإجراء المعالجات الإحصائية اللازمة ، وفقا لنموذج (راش) لبيانات أداء أفراد العينة على اختبار وكسلر اللفظي لمرحلة ما قبل المدرسة.
أهم النتائج
1- بلغ بنود أبعاد المقياس في صورته النهائية إلى :
البعد |
عدد البنود قبل التدريج |
عدد البنود بعد التدريج |
عدد البنود المحذوفة |
الحساب |
20 |
20 |
- |
المعلومات |
23 |
22 |
1 |
المفردات |
22 |
22 |
- |
المتشابهات |
16 |
16 |
- |
الفهم |
15 |
15 |
- |
|
2 - أمكن لهذه الدراسة تدريج بنود كل بعد من أبعاد المقياس ، تبعا لمستوى صعوبتها وتقسيم كل بعد إلى اختبارين فرعيين، بحيث يكون الاختباران متدريجين على نفس ميزان تدريج الاختبار الكلي، بحيث يعطي كل اختبار فرعي منهما مدى من مستويات القدرة ، ولا يختلف تقدير قدرة الأفراد باختلاف الاختبار الفرعي أو الاختبار الكلي.
3- أظهرت الدراسة اختلاف تدريج أبعاد المقياس في صورته النهائية عن صورته الحالية.
4- استطاعت الدراسة التحقق من صدق وثبات أبعاد المقياس في صورته النهائية، بعد تدريجه باستخدام نموذج راش.
5- توصلت الدراسة الحالية إلى معايير لكل بعد من أبعاد المقياس في صورته النهائية، وكذلك المقياس الكلي.
6- تمكنت الدراسة من تمثيل منحنيات النمو لمستويات العمر المختلفة .
|
|
|
|
|