|
|
التربية |
|
علم النفس |
|
وسام عبد المعطى محمد عبد المعطى
|
|
الماجستير
|
|
29/5/2002
|
|
أ.د/ مديحه محمد إبراهيم العزبى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمــد ســلامــة آدم ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
أثر الثنائية اللغوية المبكرة فـي استراتيجيات استدعاء اللغة الأم عبر شريحتين عمريتين مختلفتين
|
|
|
ملخص الرسالة
هدفت الدراسة إلى التعرف على شكل الأثر الذي يمكن أن تحدثه الثنائية اللغوية في سن مبكرة في استراتيجيات استدعاء اللغة الأم، وما إذا كان هذا الأثر يختلف باختلاف: المرحلة العمرية وزيادة التعرض للغة الثانية، وكفاءة الفرد في اللغة الثانية .
وتضمنت عينة البحث الحالي 160 من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي والصف الأول الثانوي من أحادي وثنائي اللغة بمحافظة الفيوم ، قسمت إلى أربع مجموعات فرعية وفقا لمتغيري: العمر الزمني والخلفية اللغوية، تم اختبارهم في مهمتي تسمية الصورة ، وسرد القصة المصورة .
تم تحليل استجابات المفحوصين كيفيًا للتعرف على أنماط استراتيجيات استدعاء اللغة الأم، وأخضعت النتائج لكل من اختبار"ت" والفروق في النسب المئوية .
أهم النتائج
أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في نسب اعتماد الأفراد أحادى وثنائي اللغة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي والصف الأول الثانوي على استراتيجيات استدعاء اللغة الأم، وبخاصة الاستراتيجيات السلبية لصالح ثنائي اللغة ، مما يشير إلى مواجهتهم صعوبات أثناء عملية اللغة الأم، كما ازداد الاعتماد على هذا النمط من الاستراتيجيات بزيادة العمر الزمني ، وكفاءة الفرد في اللغة الثانية .
|
|
|
|