*صعود جامعة الفيوم 771 مركزاً عالمياً وضمن قائمة أفضل 100 جامعة إفريقياً وعربياً بتصنيف ويبوميتركس           * القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية           *القائمة الأولية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية      *الجدول الزمني لمقابلة عميد كلية دار العلوم      *جامعة الفيوم تعلن نتائج مسابقة تصميم الهوية البصرية لجامعتها الأهلية وتُكرِّم الفائزين     
أثر الثنائية اللغوية المبكرة
الكلية التربية
القسم علم النفس 
اسم الطالب وسام عبد المعطى محمد عبد المعطى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 29/5/2002
لجنة الإشراف أ.د/ مديحه محمد إبراهيم العزبى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمــد ســلامــة آدم ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة أثر الثنائية اللغوية المبكرة فـي استراتيجيات استدعاء اللغة الأم عبر شريحتين عمريتين مختلفتين
ملخص الرسالة

هدفت الدراسة إلى التعرف على شكل الأثر الذي يمكن أن تحدثه الثنائية اللغوية في سن مبكرة في استراتيجيات استدعاء اللغة الأم، وما إذا كان هذا الأثر يختلف باختلاف: المرحلة العمرية وزيادة التعرض للغة الثانية، وكفاءة الفرد في اللغة الثانية . وتضمنت عينة البحث الحالي 160 من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي والصف الأول الثانوي من أحادي وثنائي اللغة بمحافظة الفيوم ، قسمت إلى أربع مجموعات فرعية وفقا لمتغيري: العمر الزمني والخلفية اللغوية، تم اختبارهم في مهمتي تسمية الصورة ، وسرد القصة المصورة . تم تحليل استجابات المفحوصين كيفيًا للتعرف على أنماط استراتيجيات استدعاء اللغة الأم، وأخضعت النتائج لكل من اختبار"ت" والفروق في النسب المئوية .

أهم النتائج

أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في نسب اعتماد الأفراد أحادى وثنائي اللغة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي والصف الأول الثانوي على استراتيجيات استدعاء اللغة الأم، وبخاصة الاستراتيجيات السلبية لصالح ثنائي اللغة ، مما يشير إلى مواجهتهم صعوبات أثناء عملية اللغة الأم، كما ازداد الاعتماد على هذا النمط من الاستراتيجيات بزيادة العمر الزمني ، وكفاءة الفرد في اللغة الثانية .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020