|
|
التربية |
|
علم النفس |
|
الحملاوى صالح عبد المعتمد صالح
|
|
الماجستير
|
|
26/2/2003
|
|
أ.د/ مديحه محمد إبراهيم العزبى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمــد ســلامــة آدم ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
الأسلوب المعرفي للمعلم وعلاقته بالتفاعل اللفظــي الصفي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسـي
|
|
|
ملخص الرسالة
1- التعـرف على العلاقة بين الأسلوب المعرفي للمعلم ( الاعتماد– الاستقلال الإدراكي) وتفاعلـه اللفظـي ( مباشر – غير مباشر ) مع التلاميذ داخل حجرة الدراسة .
2- التعرف على العلاقة بين تفاعل الأسلوب المعرفي وجنس المعلم وأثر ذلك على التفاعل اللفظي مع التلاميذ داخل حجرة الدراسة .
المعالجة الإحصائية
1- استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية : نسب فئات السلوك لفلاندرز.
2- اختبار "t. Test" لمعرفة دلالة الفروق ، اختبار (مان – وتني) اللابارامتري لمعرفة دلالة الفروق، اختبار دلالة الفروق للنسب المئوية (عن طريق ايجاد قيمة z).
3- معادلة رولون ، جتمان لحساب معاملات الصدق والثبات ، تحليل التباين .
نتائج الدراسة
توصل الباحث إلى النتائج التالية:
الفرض الأول: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين المعتمدين إدراكيا والمعلمين المستقلين إدراكيا في نمط التفاعل اللفظي ( مباشر – غير مباشر ) الحادث بين هؤلاء المعلمين والتلاميذ .
وأسفرت النتائج الخاصة بالفروض الفرعية عن: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين المعتمدين والمستقلين ادراكيا داخل حجرة الدراسة في :
* نسبة الاستجابة الوجدانية لموجبة لمعلم .
* نسبة أسئلة المعلم .
* نسبة مبادأة التلاميذ .
* نسبة كلام التلاميذ .
* نسبة كلام المعلم .
* توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين المعتمدين والمستقلين إدراكيا داخل حجرة الدراسة في نسبة الاستجابة الوجدانية السالبة للمعلم لصالح المستقلين إدراكيا .
الفرض الثاني: يوجد تفاعل "إحصائي " دال بين جنس المعلم وأسلوبه المعرفي يؤثر على التفاعل اللفظي مع التلاميذ داخل حجرة الدراسة حيث كان:
* المتعمدون إدراكيا على المجال أكثر ميلا للتأثير غير المباشر عن المستقلين في التفاعل مع تلاميذهم في حجرة الدراسة .
* الذكور أكثر ميلا لنمط التفاعل غير المباشر مع التلاميذ في حجرة الدراسة
|
|
|
|