*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
الأسلوب المعرفي للمعلم وعلاقته بالتفاعل اللفظــي

الكلية التربية
القسم علم النفس 
اسم الطالب الحملاوى صالح عبد المعتمد صالح
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 26/2/2003
لجنة الإشراف أ.د/ مديحه محمد إبراهيم العزبى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمــد ســلامــة آدم ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة الأسلوب المعرفي للمعلم وعلاقته بالتفاعل اللفظــي الصفي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسـي
ملخص الرسالة

1- التعـرف على العلاقة بين الأسلوب المعرفي للمعلم ( الاعتماد– الاستقلال الإدراكي) وتفاعلـه اللفظـي ( مباشر – غير مباشر ) مع التلاميذ داخل حجرة الدراسة .

2- التعرف على العلاقة بين تفاعل الأسلوب المعرفي وجنس المعلم وأثر ذلك على التفاعل اللفظي مع التلاميذ داخل حجرة الدراسة .

المعالجة الإحصائية

1- استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية : نسب فئات السلوك لفلاندرز.

2- اختبار "t. Test" لمعرفة دلالة الفروق ، اختبار (مان – وتني) اللابارامتري لمعرفة دلالة الفروق، اختبار دلالة الفروق للنسب المئوية (عن طريق ايجاد قيمة z).

3- معادلة رولون ، جتمان لحساب معاملات الصدق والثبات ، تحليل التباين .

نتائج الدراسة

توصل الباحث إلى النتائج التالية:

الفرض الأول: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين المعتمدين إدراكيا والمعلمين المستقلين إدراكيا في نمط التفاعل اللفظي ( مباشر – غير مباشر ) الحادث بين هؤلاء المعلمين والتلاميذ .

وأسفرت النتائج الخاصة بالفروض الفرعية عن: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين المعتمدين والمستقلين ادراكيا داخل حجرة الدراسة في :

* نسبة الاستجابة الوجدانية لموجبة لمعلم .

* نسبة أسئلة المعلم .

* نسبة مبادأة التلاميذ .

* نسبة كلام التلاميذ .

* نسبة كلام المعلم .

* توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين المعتمدين والمستقلين إدراكيا داخل حجرة الدراسة في نسبة الاستجابة الوجدانية السالبة للمعلم لصالح المستقلين إدراكيا .

الفرض الثاني: يوجد تفاعل "إحصائي " دال بين جنس المعلم وأسلوبه المعرفي يؤثر على التفاعل اللفظي مع التلاميذ داخل حجرة الدراسة حيث كان:

* المتعمدون إدراكيا على المجال أكثر ميلا للتأثير غير المباشر عن المستقلين في التفاعل مع تلاميذهم في حجرة الدراسة .

* الذكور أكثر ميلا لنمط التفاعل غير المباشر مع التلاميذ في حجرة الدراسة

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020