*الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الآداب           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية للطفولة المبكرة           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الخدمة الإجتماعية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية الخدمة الإجتماعية      *تدريب سفراء الجامعة ونوابهم على جائزة الجامعة للتميز الداخلي ٢٠٢٥      *حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025     
الفكـر التربوي عند نبـوية موسى
الكلية التربية
القسم أصول التربية 
اسم الطالب عمـر صوفى محمد صميدة
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 18/6/2006
لجنة الإشراف أ.د/ محمد فوزي عبد المقصـود ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د/ مراد صـالـح مراد زيدان ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة الفكـر التربوي عند نبـوية موسى وجهودها في إصلاح التعليم في مصر
تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: ما أهم إسهامات نبوية موسى في مجال الفكر التربوي وتطبيقاته ؟

واعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها:

اعتبرت نبوية موسى التربية عملية شاملة متكاملة وإنها تهدف إلى إعداد الفرد لمواجهة الحياة كما أدركت إن الطبيعة الإنسانية تتشابه في عدة خصائص كموقف الإنسان من الخير والشر .

وانتقدت نبوية موسى أساليب وطرق التدريس التقليدية وتقسيم البلاد إلى مناطق تعليمية لتخفيف العبئ عن الإدارة المركزية وأعربت عن سخطها من تدخل السياسة في التعليم وكان تعليم الفتاة المصرية من أهم القضايا التي شغلتها وساهمت في نشر التعليم.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020