*صعود جامعة الفيوم 3 مراكز عربيا ومركزا واحد محليا بتصنيف QS للوطن العربى           *الاحتفال بالذكرى الـ52 لانتصارات أكتوبر واستقبال الطلاب الجدد والقدامى وتكريم المشاركين في مسابقة "أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية"           *جامعة الفيوم ضمن أفضل الجامعات عالميا بتصنيف التايمز البريطاني      *قيام أ.د. شيرين طايع بأعمال عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي      * احتفالية جائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي في نسختها الأولى ٢٠٢٥     
المواد التطبيقيـة بالتعليم الثانوي العام في مصر
الكلية التربية
القسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية 
اسم الطالب عبيـر أحمــد محمــد علـى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 31/12/2003م
لجنة الإشراف أ.د/ يوسف عبد المعطى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ فـاطمة محمد السيد ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة (المواد التطبيقيـة بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصـرة (دراسة تحليلية))
ملخص الرسالة

تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: ما التصور المقترح للمواد التطبيقية بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء بض الاتجاهات العالمية المعاصرة

منهج البحث :

استخدمت الدراسة الحالية المنهج المقارن بجوانبه الثلاثة: .
1-الجانب الوصفي لوصف واقع تدريس المواد التطبيقية والمهنية بالتعليم الثانوي العام في مصر ودولتي المقارنة
2-الجانب التحليلي لإظهار القوي والعوامل الثقافية المؤثرة في واقع تدريس هذه المواد بكل من مصر ودولتي المقارنة
3-الجانب المقارن التفسيري ومن المناهج الاخري : المنهج التاريخي مقرونا بالتحليل والتفسير في دراسة الخلفية التاريخية لتطوير تدريس المواد التطبيقية بالتعليم الثانوي العام في مصر
. وقد خلصت الدراسة إلي نتائج من حيث التعليم الثانوي العام من السلم التعليمي وتنويع الدراسة به ونظام قبول الطلاب. هذا بالإضافة إلي نتائج أخري تتصل بأهداف ، وخطة الدراسة وموقع المواد التطبيقية منها، ومناهج المواد التطبيقية ، وخيرة العمل لطلاب وخريجي التعليم الثانوي العام ، ومعلمي المواد التطبيقية ، والإمكانيات الفيزيقية المرتبطة بها في التعليم الثانوي ومن حيث تقويم طلاب التعليم الثانوي العام في المواد التطبيقية.

أهداف البحث :

1- الاستفادة من نقاط القوة التي قد تسفر عنها خبرات كل من اليابان وانجلترا في مجال التعليم الثانوي العام
2-تتبع التجارب السابقة في مجال تمهين التعليم الثانوي العام في مصر وصبغة بالصبغة المهنية من خلال دراسة التطور التاريخي لتدريس المواد التطبيقية بالتعليم الثانوي العام في مصر .
3- تشخيص المعوقات الحالية التي تواجه تدريس المواد التطبيقية بالتعليم الثانوي العام في مصر من خلال دراسة الواقع الحالي لهذه المواد بهدف التحسين والتطوير .
4- محاول الوصول إلى تصور مقترح يمكن الأخذ به لتطوير تطبيق هذه المواد والتغلب علي معوقات تدريسها بالتعليم الثانوي العام .
  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020