*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
المدخل البيئي في تطوير منهج المــــواد الاجتماعية
الكلية التربية
القسم مناهج وطرق التدريس 
اسم الطالب فـوزي عبد السلام إبراهيم الشـربينى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 31/10/1984
لجنة الإشراف أ.د/ شفيق ويصا اندراوس ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد مجدي محمد طه ( مشرفًا مشاركًا
عنوان الرسالة استخدام المدخل البيئي في تطوير منهج المــــواد الاجتماعية للصف السبع من التعليم الأساسي بالفيـوم
ملخص الرسالة

تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: " كيف يمكن استخدام المدخل البيئي في تطوير منهج المواد الاجتماعية للصف السابع من التعليم الأساسي بالفيوم؟ " وقد تم تحليل المشكلة إلي الأسئلة التالية :

1- ما إمكانية تعلم المواد الاجتماعية في البيئة المحلية بإقليم الفيوم ؟

2- كيف يمكن بناء وحدة باستخدام المدخل البيئي في تطوير منهج المواد الاجتماعية للصف السابع؟

3- تأثير تدريس هذه الوحدة لبيئة تلاميذ الصف السابع ؟

منهج البحث :

استخدمت الدراسة المنهج التجريبي الوصفي .

أهم النتائج :

1- أدي تدريس وحدة " إقليم الفيوم " إلي الحساب التالميذ حقائق ومصطلحات ومفاهيم وتصميمات عن بيئة الفيوم كما يقيمها اختبار الأهداف المعرفية للوحدة البعدي.

2- أشارت النتائج إلي أن تدريس وحدة " إقليم الفيوم " قد أثبت كفاءتها حيث ساهم في ارتفاع نسبة التحصيل وتفوق التلاميذ في الاختبار البعدي .

3- أشارت النتائج إلي أهمية الرحلات والجولات والزيارات الميدانية بيئة التلميذ المحلية .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020