|
|
التربية |
|
مناهج وطرق التدريس |
|
فـوزي عبد السلام إبراهيم الشـربينى
|
|
الماجستير
|
|
31/10/1984
|
|
أ.د/ شفيق ويصا اندراوس ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد مجدي محمد طه ( مشرفًا مشاركًا
|
|
استخدام المدخل البيئي في تطوير منهج المــــواد الاجتماعية للصف السبع من التعليم الأساسي بالفيـوم |
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: " كيف يمكن استخدام المدخل البيئي في تطوير منهج المواد الاجتماعية للصف السابع من التعليم الأساسي بالفيوم؟ " وقد تم تحليل المشكلة إلي الأسئلة التالية :
1- ما إمكانية تعلم المواد الاجتماعية في البيئة المحلية بإقليم الفيوم ؟
2- كيف يمكن بناء وحدة باستخدام المدخل البيئي في تطوير منهج المواد الاجتماعية للصف السابع؟
3- تأثير تدريس هذه الوحدة لبيئة تلاميذ الصف السابع ؟
منهج البحث :
استخدمت الدراسة المنهج التجريبي الوصفي .
أهم النتائج :
1- أدي تدريس وحدة " إقليم الفيوم " إلي الحساب التالميذ حقائق ومصطلحات ومفاهيم وتصميمات عن بيئة الفيوم كما يقيمها اختبار الأهداف المعرفية للوحدة البعدي.
2- أشارت النتائج إلي أن تدريس وحدة " إقليم الفيوم " قد أثبت كفاءتها حيث ساهم في ارتفاع نسبة التحصيل وتفوق التلاميذ في الاختبار البعدي .
3- أشارت النتائج إلي أهمية الرحلات والجولات والزيارات الميدانية بيئة التلميذ المحلية .
|
|
|
|