*الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الآداب           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية للطفولة المبكرة           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الخدمة الإجتماعية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية الخدمة الإجتماعية      *تدريب سفراء الجامعة ونوابهم على جائزة الجامعة للتميز الداخلي ٢٠٢٥      *حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025     
المدخل البيئي في تطوير منهج المــــواد الاجتماعية
الكلية التربية
القسم مناهج وطرق التدريس 
اسم الطالب فـوزي عبد السلام إبراهيم الشـربينى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 31/10/1984
لجنة الإشراف أ.د/ شفيق ويصا اندراوس ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد مجدي محمد طه ( مشرفًا مشاركًا
عنوان الرسالة استخدام المدخل البيئي في تطوير منهج المــــواد الاجتماعية للصف السبع من التعليم الأساسي بالفيـوم
ملخص الرسالة

تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: " كيف يمكن استخدام المدخل البيئي في تطوير منهج المواد الاجتماعية للصف السابع من التعليم الأساسي بالفيوم؟ " وقد تم تحليل المشكلة إلي الأسئلة التالية :

1- ما إمكانية تعلم المواد الاجتماعية في البيئة المحلية بإقليم الفيوم ؟

2- كيف يمكن بناء وحدة باستخدام المدخل البيئي في تطوير منهج المواد الاجتماعية للصف السابع؟

3- تأثير تدريس هذه الوحدة لبيئة تلاميذ الصف السابع ؟

منهج البحث :

استخدمت الدراسة المنهج التجريبي الوصفي .

أهم النتائج :

1- أدي تدريس وحدة " إقليم الفيوم " إلي الحساب التالميذ حقائق ومصطلحات ومفاهيم وتصميمات عن بيئة الفيوم كما يقيمها اختبار الأهداف المعرفية للوحدة البعدي.

2- أشارت النتائج إلي أن تدريس وحدة " إقليم الفيوم " قد أثبت كفاءتها حيث ساهم في ارتفاع نسبة التحصيل وتفوق التلاميذ في الاختبار البعدي .

3- أشارت النتائج إلي أهمية الرحلات والجولات والزيارات الميدانية بيئة التلميذ المحلية .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020