|
|
التربية |
|
المنـاهـج وطـرق التـدريس |
|
نهـا محمـد صوفـي سعيـد
|
|
الدكتوراه
|
|
29/4/2001م
|
|
( أ.د/ محمد رضا البغدادي ( مشرفًا رئيسيًا
(أ.د/ يسرى عفيفى عفيفى ( مشرفًا مشاركًا
(أ.د/ جمـال حسن تمتم ( مشرفًا مشاركًا
|
|
(أثــر مــداخـل تدريــس العلــوم في تنمية التحصيـل والمهارات من خلال التفاعل اللفظـــي وغير اللفظي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي) |
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما مدى إمكانية تنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم في العلوم باستخدام بعض مداخل تدريس العلوم المبنية على تفاعل لفظي بين المعلم والمتعلم، منهج الدراسة: المنهج الوصفي.
أهم النتائج :
1- حققت طريقة الاكتشاف والاستقصاء وحل المشكلات فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
2-حقق البرنامج القائم على لفظية أقل بين المعلم والتلاميذ فعالية عالية في تنمية التحصيل الدراسي في العلوم وكذلك تنمية اكتساب بعض المهارات عمليات العلم.
|
|
|
|