|
|
التربية |
|
المنـاهـج وطـرق التـدريس |
|
محمود حـافظ أحمـد عبد الجواد
|
|
الدكتوراه
|
|
29/4/2001م
|
|
( أ.د/ إمـام مختـار حميدة ( مشرفًا رئيسيًا
(أ.د/ أحمد محمد عبد العال ( مشرفًا مشاركًا
|
|
(تنمية بعض مهارات تدريس الدراسات الاجتماعية لدى معلمي لحلقة الثانية من التعليم الأساسي من خلال برنامج مقترح باستخدام الحاسوب) |
|
|
ملخص الرسالة
تهدف هذه الدراسة إلى تنمية بعض مهارات تدريس الدراسات الاجتماعية لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من خلال برنامج مقترح باستخدام الحاسوب .
وتتحدد مشكلة البحث في التساؤلات الآتية:
* ما المهارات اللازمة لتدريس الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
* ما مدى توافر تلك المهارات واستخدامها لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
* كيف يمكن بناء البرنامج المقترح لتنمية تلك المهارات لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
* ما تأثير البرنامج في تنمية تلك المهارات؟
للإجابة على تساؤلات البحث سار البحث في عدة خطوات بدأت الخطوة الأولى بمراجعة نتائج البحوث والدراسات السابقة في مجال مهارات التدريس أما الخطوة الثانية فقد تناولت مهارات التدريس وأهميتها في مجال الدراسات الاجتماعية وتحليل لأدوار المعلمين المتغيرة وكذلك أساليب تنمية هذه المهارات . أما الخطوة الثالثة فقد تناولت الحاسوب واستخداماته التربوية والتطورات التي أدت إلى استخدامه في البرامج التعليمية ، الحاجة لتدريب المعلمين عليه وكذلك دور المعلم في وجود الحاسوب داخل الفصل التعليمي .
الخطوة الرابعة تناولت بناء قائمة بمهارات تدريس الدراسات الاجتماعية الواجب توافرها لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
والخطوة السادسة تم بناء البرنامج العلاجي الخاص بتنمية بعض مهارات تدريس الدراسات الاجتماعية على اسطوانات مدمجة يستخدمها المعلم على الحاسوب .
والخطوة السابعة طبق البرنامج على عينة البحث باستخدام تفريد التعلم والتعلم الذاتي ثم تم التطبيق البعدي وتم تسجيل النتائج وتحليلها .
أهم النتائج :
1- بناء قائمة بمهارات تدريس الدراسات الاجتماعية الواجب توافرها لدى معلي الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وقد اشتملت القائمة على أربعة عشر مهارة أساسية .
2- بطاقات ملاحظة لأداء معلمي الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي يمكن استخدامها في تقويم بعض مهارات التدريس لدى معلمي الدراسات الاجتماعية .
3- برنامج علاجي اشتمل على مجموعة من الخبرات التعليمية صممت بغرض تنمية مهارات تدريس الدراسات الاجتماعية وتكون البرنامج من ثلاثة موديولات صممت على اسطوانات مدمجة يستخدم فيها المعلم الحاسوب .
4- يتصف البرنامج بالفاعلية في تنمية بعض مهارات تدريس الدراسات الاجتماعية لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي حيث بلغ متوسط الكسب المعدل حسب معادلة بلاك 1.02 وهي تتعدى 0.05 الذي يمثل الحد الأدنى على صلاحية البرنامج التعليمي باعتباره فعالا في تنمية بعض مهارات تدريس الدراسات الاجتماعية .
|
|
|
|