|
|
التربية |
|
المنـاهـج وطـرق التـدريس |
|
مديحـة قرنـي معبـد خضيـر
|
|
الدكتوراه
|
|
30/10/2002م
|
|
( أ.د/ إمـام مختـار حميدة ( مشرفًا رئيسيًا
(أ.د/عبد المنعم إبراهيم الجميعى ( مشرفًا مشاركًا
|
|
(فعاليــة برنامــج مقتــرح في تدريس التـاريخ وتنميـة مفهـوم التغير لطلاب المرحلة الثانويـــة) |
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة البحث في السؤال التالي: ما مدى فعالية برنامج مقترح في التاريخ في تنمية مفهوم التغير لطلاب المرحلة الثانوية، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي والتجريبي.
أهم النتائج :
1- عدم وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي في الاختبار التحصيلى .
2- عدم وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لاختبار إدراك التغير .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية التي درست البرنامج المقترح ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة العادية لصالح التطبيق البعدي .
|
|
|
|