|
|
التربية |
|
المنـاهـج وطـرق التـدريس |
|
إيمـان أنـور زكرى صليــب
|
|
الدكتوراه
|
|
30/7/2003م
|
|
( أ.د/ لوسيل لويس برسوم ( مشرفًا رئيسيًا
(أ.د/سـامية أبو ستيت ( مشرفًا مشاركًا
|
|
(فعالية برنامج مقترح باستخدام المدخل التعاوني لتنمية بعض مهارات كتابة المقال لدى طلاب كلية التربية بالفيوم شعبة اللغة الفرنسية) |
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما فعالية برنامج مقترح باستخدام أسلوب التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات كتابة المقال (النصوص ، القواعد اللغوية ، التنظيم ) لدى طلاب قسم اللغة الفرنسية بكلية التربية بالفيوم ؟.
أهم النتائج :
1- وجود فرق غير دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لكل من المهارات النصوص ، القواعد اللغوية ، التنظيم .
وجود فرق غير دال إحصائيا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لطلاب المجموعة الضابطة لكل من المهارات الثلاثة السابقة-2.
3- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لطلاب المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي لكل من المهارات الثلاثة السابقة.
|
|
|
|