|
|
التربية |
|
المنـاهـج وطـرق التـدريس |
|
محمـد عويس القرنـي إبراهيم
|
|
الدكتوراه
|
|
30/12/2004م
|
|
( أ.د/ مصطفى رسلان رسلان ( مشرفًا رئيسيًا
(أ.د/فؤاد عبد الله عبد الحافظ ( مشرفًا مشاركًا
|
|
(أثـر استخـدام بعـض الاستراتيجيـات التدريسية في تنميـة مهـارات التفكير لدى طلاب المرحلة الثــانويــة من خـــلال القـــراءة الصـــامتـة) |
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما أثر استخدام بعض الإستراتيجيات التدريسية في تنمية مهارات التفكير الأساسية من خلال القراءة الصامتة لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ؟
ولقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي
أهم النتائج :
1- نتائج اختبار مهارات القراءة الصامتة .
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب مجموعات البحث التطبيقي البعدي لاختبار مهارات القراءة الصامتة .
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست التعلم التعاوني لصالح التطبيق البعدي .
4- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بطريقة حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي .
4- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بالمناقشة الصفية لصالح التطبيق البعدي .
|
|
|
|