|
|
التربية |
|
المنـاهـج وطـرق التـدريس |
|
محمـود فـوزي محمود عثمان
|
|
الدكتوراه
|
|
30/3/2005م
|
|
( أ.د/ محمد رضا محمود البغدادي ( مشرفًا رئيسيًا
(أ.د/أحمـــد يوسف القاضـي ( مشرفًا مشاركًا
|
|
(مدى فاعلية معامل العلوم المتطورة في تنمية مهارات عمليات العلم والاتجاهات نحو دراسة العلـوم (دراسـة تطبيقيـة علـى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ) |
|
|
ملخص الرسالة
مشكلة البحث: تعاني المدرسة الابتدائية في منهج العلوم المتكاملة وأساليب تدريسها من قصور لدى التلاميذ في إكسابهم للمفاهيم البيئية اللازمة والتي تؤثر في تدني من مستوى الوعي البيئي لديهم .
منهج الدراسة : المنهج الوصفي والتجريبي.
أهم النتائج :
1- صحة الفرض الأول من فروض البحث الذي ينص على أنه : يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات اختبار اكتساب المفاهيم البيئية لدى تلاميذ مجموعتي الصف الخامس عينة للبحث " الضابطة والتجريبية " لصالح المجموعة التجريبية .
2- صحة الفرض الثاني من فروض البحث الذي ينص على أنه : يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات اختبار المواقف للتعرف على مستوى الوعي البيئية لدى تلاميذ مجموعتي الصف الخامس عينة للبحث " الضابطة والتر يبية " لصالح المجموعة التجريبية.
|
|
|
|