*صعود جامعة الفيوم 771 مركزاً عالمياً وضمن قائمة أفضل 100 جامعة إفريقياً وعربياً بتصنيف ويبوميتركس           * القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية           *القائمة الأولية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية      *الجدول الزمني لمقابلة عميد كلية دار العلوم      *جامعة الفيوم تعلن نتائج مسابقة تصميم الهوية البصرية لجامعتها الأهلية وتُكرِّم الفائزين     
المنـاخ الأسري وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية

الكلية التربية
القسم علم النفس 
اسم الطالب رجب على شعبان محمد منجود
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 19/10/1989
لجنة الإشراف أ.د/ عطيـه محمـود هنـا ( مشرفًا رئيسيًا)
عنوان الرسالة المنـاخ الأسري وعلاقته ببعض متغيرات شخصية الأبناء من المراهقين
ملخص الرسالة

تهدف الدراسة الي التعرف علي المناخ الاسري السائد وانماطه واثره علي بعض متغيرات شخصية الابناء المراهقين في محافظة الفيوم تتحدد مشكلة البحث في التساؤلات التالية :

1. هل هناك أنماط محددة للمناخ الاسري السائد وهل تختلف هذه الانماط باختلاف البيئة الثقافية من الريف الي الحضر وما البعد أو الابعاد التي قد تكون لها دور في تشكيل المناخ الاسري السائد؟

2. ما دور المناخ الاسري وأنماطه في تشكيل شخصية اعضاء الاسرة وخاصة المراهقين منهم في ضوء بعض متغيرات الشخصية ؟

3. الي أي مدي توثر المتغيرات الاجتماعية للاسرة في المناخ الاسري منتغير مستقل ، وسمات الشخصية مكتغير تابع في هذه الدراسة ؟

أهم النتائج

1. أن هناك ثلاثة انماط رئيسية للمناخ في الريف وهي ( الذكري ، المتوازن ، الابوي ) وفي الحضر ثلاثة أيضا وهي ( الاموي ، الابوي ، بناتي )

2. اتضح ان عمر المراهقين وترتيبه الميلادي يوثر علي ابعاد طبيعة العلاقات الاسرية والنتمو الشخصي والدرجة الكلية للمناخ

3. اتضح تأثير كل من عمر المراهقين والمستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للاسرة علي متغيرات الشخصية للمراهقين

4. اتضح تاثير انماط المناخ الاسري علي سمات السعادة وتقدير الذات والقلق والاحساس بالذنب

5. لدي المراخقين وبتأثر الانماط الابوي ، الابنائي ، الاموي علي الترتيب كما اتضح أن النمط الابوي

6. أفضل هذه الانماط في تنمية شخصية المراهقين .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020