|
|
التربية |
|
علم النفس |
|
محمد محمود عبد النبى
|
|
الدكتوراه
|
|
3/9/1992
|
|
أ.د/ سيـــد أحمــد عثمـان ( مشرفًا رئيسيًا)
أ. د/ مديحه محمد إبراهيم العزبى ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
تـــذوق المعنــى وعلاقتــه بمتغيــرات الشخصــي
|
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة البحث في التساؤلات التالية :
1. ما العوامل النفسية المرتبطة بصعوبات تعلم اللغة العربية كما يدركها ذوو الصعوبات ؟
2. ما العوامل النفسية المرتبطة بصعوبات تعلم اللغة العربية كما يدركها العاديون؟
3. هل توجد علاقة ارتباطية بين هذه العوامل ودرجة الذكاء ؟
4. هل توجد علاقة ارتباطية بين هذه العوامل والمستوي الثقافي للأسرة ؟
5. هل توجد علاقة ارتباطية بين هذه العوامل والجنس ؟
وقد هدفت الدراسة علي التعرف علي العوامل النفسية المرتبطة بصعوبات تعلم اللغة العربية كما يدركها تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدينة الفيوم
أهم النتائج
1. العوامل النفسية المرتبطة بصعوبات تعلم اللغة العربية عند ذوو الصعوبات
* الشعور بالضعف في القراءة والكتابة
* بعض الجوانب الوجدانية – المعرفية المتعلقة بالنحو
* عدم الثقة بالنفس
* بعض الجوانب المعرفية المتعلقة بالنصوص
*عدم التواصل مع المدرس
* العجز عن الاداء
*بعض الجوانب المعرفية المتعلقة بالتحصيل في مادة اللغة العريبية
2-العوامل النفسية المرتبطة بصعوبات تعلم اللغة العربية عند العاديون
* القدرة علي القراءة والكتابة
* الشعور بالتمكن في النحو
* بعض الجوانب الوجدانية – المعرفية المتعلقة بالقراءة
*الثقة بالنفس
|
|
|
|