|
|
التربية |
|
علم النفس |
|
هناء عزت محمد عبد الجواد
|
|
الدكتوراه
|
|
2001
|
|
أ.د/ نجيب إسكندر إبراهيم ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد سلامـــة آدم ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
استراتيجيات التعرف علي الكلمة المكتوبة لدي الأطفال من شريحتين عمريتين مختلفتين
|
|
|
ملخص الرسالة
تهدف الدراسة الحالية إلي تحديد:
- الاستراتيجيات السائد لدي الأطفال الرياض في التعرف علي الكلمات
- الاستراتيجيات السائد لدي أطفال الصف الثاني في التعرف علي الكلمات
- الطريقة التي تنمو بها استراتيجيات التعرف علي الكلمات مع زيادة العمر الخضي
- أثر درجة الوعي الصوتي لدي كل من أطفال الرياض والصف الثاني ، في استراتيجيات تعرفهم علي الكلمات
أهم النتائج
1- يعتمد أطفال الرياض في الاساسي علي استراتيجية الشكلية في التعرف علي الكلمات المالوفة وعديمة المعني
2- تختلف استراتيجية التعرف علي الكلمات التي يعتمد عليها مفحوص الصف الثاني باختلاف نوع الكلمات ظن حيث كان الاطفال بالدراسة أكثر اعتماد علي الاستراتيجية الشكلية في قراءة الكلمات المالوفة ، بينما كانوا أكثر اعتمادا علي الاستراتيجية الصوتية في قراءة الكلمان عديمة المعني
3- تختلف استراتيجية التعرف علي الكلمات باختلاف العمر الزمني فاطفال رياض الاطفال أكثر شكلية من أطفال الصف الثاني الذين كانوا أكثر استخدام لاستراتيجية الصوتية من أطفال الرياض
لا يوجد أثر لقدرة الوعي الصوتي لدي أطفال الصف الثاني ، في استراتيجيات تعرفهم علي الكلمات ، حيث لم تظهر فروقا " كمية أو كيفية " بين مجموعتي أطفال الصف الثاني ذوي قدرات الوعي
الصوتي المرتفع والمنخفض، في استراتيجيات نعرفهم علي الكلمات.
|
|
|
|