|
|
التربية |
|
المنـاهـج وطـرق التـدريس |
|
أمـال ربيـع كـامـل محمـد
|
|
الدكتوراه
|
|
30/6/1993م
|
|
أ.د/ محمد رضا البغدادي ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د / عبـد النبي عيسوى ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
(مهـارات تدريـس العلـوم لدى معلمــي الحلقــة الثــانيــة مــن التعليـم الأســاســي) |
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة البحث في التساؤلات الآتية:
* ما مهارات تدريس العلوم الواجب توافرها لدى معلمي العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
* ما مدى توفر لك المهارات التدريبية لدى المعلمين ؟
* ما البرنامج المقترح لتنمية هذه المهارات ؟
* ما مدى فاعلية دراسة البرنامج المقترح في تنمية المهارات لدى معلمي العلوم ؟
وقد توصلت الدراسة إلى:
1- وضع قائمة مهارات التدريس اللازمة لدى معلمي علوم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
2- تم وضع بطاقات ملاحظة أداء المعلمين والتي يمكن استخدامها في تقويم بعض مهارات التدريس.
3- تم وضع برنامج علاجي اشتمل على مجموعة من الخبرات التعليمية لتنمية هذه المهارات .
4- بالنسبة لأداء المعلمات لمهارة "استخدام الرسوم والأشكال بطريقة سليمة تبين أن قيمة ت كما يلي : 11.7 لمهارة تفسير الرسوم ، البيانات – 12.08 مهارة تنبؤ من الرسوم ، البيانات – 16.63 مهارة رسم الأشكال والرسوم. وهذه النتائج تؤكد على صحة الفرض الأول .
5- بالنسبة لفاعلية البرنامج المقترح فقد جاءت قيم معادلة بلاك تساوي " 1.4 " وهي قيمة تؤكد فاعلية البرنامج.
وقد أوصت الدراسة على:
* إعادة النظر والتأكيد على صياغة وتنفيذ الأهداف التعليمية وخاصة فيما يتصل بالمهارات لإتقان المعلم لهذه المهارات .
* استخدام دليل ومرشد للمعلم يوضح فيه كيفية تدريس العلوم من خلال موديولات للتعلم الفردي توضح فيها المهارات في صورة أهداف إجرائية .
* استخدام بطاقات ملاحظة مقننة لتقويم أداء المعلمين قبل الخدمة وأثنائها لجميع المهارات اللازمة للعلوم .
* إعداد محتوى برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة على أساس بحوث ودراسات علمية وخاصة تلك البحوث التي اشتملت على قوائم بمهارات تدريس العلوم .
* الربط بين الجانب النظري والجانب التطبيقي في برامج إعداد المعلم .
* تدريب العلم على استخدام أسلوب التعلم الذاتي وذلك نهدف تحقيق مبدأ التعلم المستمر.
* الاهتمام بالجانب المهاري في عمليات التقويم وعدم الاقتصار على الجانب النظري على أن هذا لا يعني الإقلال من قيمة الجانب المعرفي .
|
|
|
|