*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
مهـارات تدريـس العلـوم
الكلية التربية
القسم المنـاهـج وطـرق التـدريس  
اسم الطالب أمـال ربيـع كـامـل محمـد
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 30/6/1993م
لجنة الإشراف أ.د/ محمد رضا البغدادي ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د / عبـد النبي عيسوى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة (مهـارات تدريـس العلـوم لدى معلمــي الحلقــة الثــانيــة مــن التعليـم الأســاســي)
ملخص الرسالة

تتحدد مشكلة البحث في التساؤلات الآتية:

* ما مهارات تدريس العلوم الواجب توافرها لدى معلمي العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟

* ما مدى توفر لك المهارات التدريبية لدى المعلمين ؟

* ما البرنامج المقترح لتنمية هذه المهارات ؟

* ما مدى فاعلية دراسة البرنامج المقترح في تنمية المهارات لدى معلمي العلوم ؟

وقد توصلت الدراسة إلى:

1- وضع قائمة مهارات التدريس اللازمة لدى معلمي علوم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .

2- تم وضع بطاقات ملاحظة أداء المعلمين والتي يمكن استخدامها في تقويم بعض مهارات التدريس.

3- تم وضع برنامج علاجي اشتمل على مجموعة من الخبرات التعليمية لتنمية هذه المهارات .

4- بالنسبة لأداء المعلمات لمهارة "استخدام الرسوم والأشكال بطريقة سليمة تبين أن قيمة ت كما يلي : 11.7 لمهارة تفسير الرسوم ، البيانات – 12.08 مهارة تنبؤ من الرسوم ، البيانات – 16.63 مهارة رسم الأشكال والرسوم. وهذه النتائج تؤكد على صحة الفرض الأول .

5- بالنسبة لفاعلية البرنامج المقترح فقد جاءت قيم معادلة بلاك تساوي " 1.4 " وهي قيمة تؤكد فاعلية البرنامج.

وقد أوصت الدراسة على:

* إعادة النظر والتأكيد على صياغة وتنفيذ الأهداف التعليمية وخاصة فيما يتصل بالمهارات لإتقان المعلم لهذه المهارات .

* استخدام دليل ومرشد للمعلم يوضح فيه كيفية تدريس العلوم من خلال موديولات للتعلم الفردي توضح فيها المهارات في صورة أهداف إجرائية .

* استخدام بطاقات ملاحظة مقننة لتقويم أداء المعلمين قبل الخدمة وأثنائها لجميع المهارات اللازمة للعلوم .

* إعداد محتوى برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة على أساس بحوث ودراسات علمية وخاصة تلك البحوث التي اشتملت على قوائم بمهارات تدريس العلوم .

* الربط بين الجانب النظري والجانب التطبيقي في برامج إعداد المعلم .

* تدريب العلم على استخدام أسلوب التعلم الذاتي وذلك نهدف تحقيق مبدأ التعلم المستمر.

* الاهتمام بالجانب المهاري في عمليات التقويم وعدم الاقتصار على الجانب النظري على أن هذا لا يعني الإقلال من قيمة الجانب المعرفي .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020