*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
فعالية برنامج مقترح في تدريس الرياضيات
الكلية التربية
القسم المنـاهـج وطـرق التـدريس  
اسم الطالب فتحي عبد الهادي عبد الجواد متولي
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 25/10/1995م
لجنة الإشراف أ.د/ خليفة عبد السميع خليفة ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د / محمد رضا البغــدادي ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة (فعالية برنامج مقترح في تدريس الرياضيات لتنميــة مهارات عمليات العلم لدى طلاب المــرحلة الثانوية).
ملخص الرسالة

وتحددت مشكلة هذه الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :" ما أثر استخدام برنامج مقترح لتدريس الهندسة المستوية على تنمية اكتساب عمليات العلم وعلى الجانب المعرفي للتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ؟ " استهدفت الدراسة التعرف على: - اثر التدريس بالطريقة الاستقصائية الموجهة من قبل المعلم على تنمية اكتساب الطلاب لعمليات العلم . - أثر التدريس بالطريقة الاستقصائية الموجهة والتدريب على أداء عمليات العلم على الجانب المعرفي للتحصيل الدراسي للطلاب في الهندسة المستوية . - أثر التدريب على أداء عمليات العلم خلال التدريس الاستقصائي الموجه للهندسة المستوية على احتفاظ الطلاب بما اكتسبوه من عمليات العلم . - الجانب المعرفي للتحصيل الدراسي في المستويات التالية: الحسابات – التفهم – التطبيق – التحليل ، تبعا لنموذج ويلسون للمستويات المعرفية . - العلاقة بين مستوى اكتساب الطلاب لعمليات العلم والجانب المعرفي لتحصيلهم الدراسي في الهندسة المستوية . فعالية البرنامج المقترح في تنمية اكتساب عمليات العلم لدى الطلاب وفي الجانب المعرفي لتحصيلهم الدراسي في الهندسة المستوية بمستوياته الموضحة .

أهم النتائج :

أسفرت المعالجة الإحصائية لبيانات تجربة الدراسة عما يلي :

1- تحققت صحة الفروض الثلاثة الأولى ، وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالبرنامج المقترح ، حيث حققت الطريقة الاستقصائية الموجهة فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات دراجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في كل مما يلي:

* مستويات الجانب المعرفي للتحصيل الدراسي لدى الطلاب في الهندسة المستوية وفي الاختبار ككل .

* عمليات علم البرنامج ، ومجموعها ، وعمليات العلم الأخرى ، والاختبار ككل .

* الاحتفاظ بأثر التعلم لعمليات العلم ، والجانب المعرفي للتحصيل الدراسي للهندسة المستوية .

2- وجود علاقة ارتباطيه موجبة ومرتفعة بين مستوى اكتساب الطلاب لعمليات العلم ، وتحصيلهم الدراسي .

3- حقق البرنامج ( المقترح ) فعالية عالية في تنمية اكتساب عمليات العلم ، وتحصيل الجانب المعرفي في الهندسة المستوية .

4- إمكان تنمية عمليات العلم لدى الطلاب من خلال دراسة الهندسة المستوية .

5- ضرورة ممارسة الطلاب لعمليات العلم حتى يمكن تنميتها والاحتفاظ بمستوى الاكتساب .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020