*الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الآداب           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية للطفولة المبكرة           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الخدمة الإجتماعية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية الخدمة الإجتماعية      *تدريب سفراء الجامعة ونوابهم على جائزة الجامعة للتميز الداخلي ٢٠٢٥      *حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025     
استخدام مدخل استجابة القارئ لتدريس القصة
الكلية التربية
القسم المنـاهـج وطـرق التـدريس  
اسم الطالب محمد فاروق عبد السميع علـى
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 23/4/1996م
لجنة الإشراف أ.د/ محمـــد رضــا البغـدادي ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د / أمال مصطفــى كمــــال ( مشرفًا مشاركًا)
د./ فـردوس عبد الحميد البهنساوى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة (استخدام مدخل استجابة القارئ لتدريس القصة فــي اللغة الإنجليزيـــة بالمـرحلة الثانويــة)
ملخص الرسالة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام مدخل استجابة القارئ في تدريس القصة على الكفاءة في اللغة اٌلإنجليزية وكذلك على مهارات التفكير الإبتكاري لدى طلاب المرحلة الثانوية . ولقد أجرى الباحث هذه الدراسة على مجموعة من طلاب الصف الثالث الثانوي بلغ عددها 128 طالباً وطالبة ، قسمت إلى مجموعتين كانت إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ولقد بدأ الباحث الدراسة التجريبية باختبار قبلي للكفاءة في اللغة الإنجليزية ولمهارات التفكير الإبتكاري لطلاب هذه المرحلة بكلا المجموعتين . ثم درست المجموعة التجريبية القصة المقررة من خلال البرنامج الذي صممه الباحث وفقا لأسس مدخل استجابة القارئ بينما درست المجموعة الضابطة القصة نفسها لنفس المدة الزمنية بالطريقة المستخدمة حالياً لتدريس القصة بالمدارس الثانوية .
ولقد دعمت النتائج التي تم التوصل إليها فروض البحث حيث تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للكفاءة في اللغة الإنجليزية وكذلك في الاختبار البعدي لمهارات التفكير الإبتكاري كما كانت للبرنامج درجة فعالية كبيرة في تنمية كل من الكفاءة في اللغة الإنجليزية وكذلك مهارات التفكير الإبتكاري دل عليها الفرق الكبير بين متوسطي دراجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي لكل من الكفاءة في اللغة ومهارات التفكير الإبتكاري ومتوسط أفراد نفس المجموعة في الاختبار البعدي والذي كان لصالح الاختبار البعدي وكذلك تم التأكيد من فعالية البرنامج باستخدام معادلة بلاك " Blacke " للكسب المعدل

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020