|
|
التربية |
|
(الهندسـة المدنيـة (إنشاءات |
|
محمد طه محمد سعداوي
|
|
الماجستير
|
|
2005م
|
|
( أ.د/ هــانـئ أحمــد الغـزالـي ( مشرفًا رئيسيًا
(د/ محمد مصطفى صفوت العسلي ( مشرفًا مشاركًا
( د/ مجـدي عبـد العزيز اليماني ( مشرفًا مشاركًا
|
|
(التحليل والتصميم المتكامل للكباري الملجمة ذات البحور الطويلة والمرتكزة على قوائم مائلة – دراسة الجدوى الهندسية وطرق الإنشاء ) |
|
|
ملخص الرسالة
لقد أصبحت الكباري الملجمة في خلال العقود القليلة الماضية شائعة الاستخدام خاصة لعبور البحور الطويلة. ويعتبر كوبري تاتارا المنشأ في اليابان عام 1999 يعتبر صاحب أطول بحر رئيسي حتى الآن حيث يبلغ طول بحره 890 متر. وبالرغم من كثرة استخدام هذا النوع من الكباري إلا أنه هناك قيودًا تحكم زيادة طول البحر. هذا القصور ناتج عن القيود المفروضة لقيمة الاجهادات القصوى في البلاطة والتي تنتج عن ميل كابلات الكوبري. وفي خلال الأعوام القليلة الماضية ظهر نوع جديد من هذه الكباري وهو نظام الكباري الملجمة ذات الأبراج المتشعبة. ويعتبر هذا النظام تطويرًا للنظام التقليدي للكباري الملجمة. فبدلاً من استخدام أبراج ذات قوائم مفردة رأسية ثم استخدام أبراج مكونة من زوج من القوائم المائلة والممتدة طوليًا مربوطة مع بعضها باستخدام رابط أفقي. بهذا التطوير تم التمكن من انقاص إجهادات الضغط في بلاطة الكوبري وبالتالي تم السماح بزيادة النطاق الأقصى للبحر الرئيسي للكوبري.
في هذه الرسالة تم استعراض الجهود السابقة المبذولة لتطوير الكباري المرتكزة بواسطة كابلات. كما تم شرح الطرق الشائعة المستخدمة في إنشاء هذه الكباري. وتم تحديد وشرح أسباب السلوك الغير خطي لهذه الكباري كما تم شرح الطرق المتبعة في برنامج ANSYSللتغلب على هذا السلوك الغير خطي. كذلك تمت مقارنة السلوك الإنشائي للكباري الملجمة ذات القوائم المتشعبة بذاك الناتج من الكباري الملجمة التقليدية.
وتم عمل دراسة على مدي تأثير عاملين رئيسيين من عوامل التشكيل المختلفة لهذا النوع من الكباري العاملان هما زاوية ميل أرجل الأبراج ونسبة ارتفاع الأرجل إلى طول البحر الرئيسي . كما تحتوي هذه الرسالة على عمل التحليل الإنبعاجي لإيجاد أحمال الانبعاج للنماذج المختلفة المستخدمة في الدراسة وقد تم مقارنة جميع النتائج الناتجة من استخدام كباري ملجمة ذات قوائم متشعبة بتلك النتائج الناتجة من استخدام كباري ملجمة تقليدية. وفي الجزء الأخير من الرسالة تم عمل دراسة لتكلفة الكباري الملجمة ذات القوائم المتشعبة عند مقارنتها بالتكلفة الناتجة من استخدام كباري ملجمة تقليدية. وقد تم شرح الأسلوب المتبع لإيجاد التكلفة والمبنى على الأساسيات الأولية. وقد تم الأخذ في الاعتبار جميع أسباب السلوك الغير الخطي للكباري الملجمة وذلك باستخدام برنامج (ANSYS) في التحليل الكلمات الدالة : الكباري الملجمة؛ القوائم المتشعبة؛ زاوية ميل الأرجل؛ نسبة ارتفاع الأرجل إلى طول البحر الرئيسي؛ التحليل الإنبعاجي، إيجاد التكلفة؛ العناصر المحدودة.
|
|
|
|