*الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الآداب           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية للطفولة المبكرة           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الخدمة الإجتماعية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية الخدمة الإجتماعية      *تدريب سفراء الجامعة ونوابهم على جائزة الجامعة للتميز الداخلي ٢٠٢٥      *حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025     
تقوم الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب يوسف أسحق إبراهيم
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 25/3/ 1992
لجنة الإشراف أ.د/ إبراهيم بيومى مرعى ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د/ سالم صديق ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة تقوم الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مواجهة المشكلات الفردية المدرسية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1-التعرف على نوعية المشكلات الفردية في مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

2-الوقوف على مدى تناسب الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي مع قيامه بدوره مع المشكلات الفردية للطلاب.

3-الوقوف على أهم المبادئ المهنية للخدمة الاجتماعية التي تمارس مع المشكلات الفردية بالمدرسة.

4-التعرف على الصعوبات التي تحول دون أداء الإخصائي الاجتماعي لدوره مع المشكلات الفردية للطلاب.

تساؤلات الدراسة

1-ما أهم المشكلات الفردية التي يتعامل معها الإخصائي الاجتماعي في مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

2-هل يتناسب الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي مع قيامه بدوره تجاه المشكلات الفردية للطلاب.

3-ما أهم المبادئ المهنية للخدمة الاجتماعية التي تمارس مع المشكلات الفردية بالمدرسة.

4-ما أهم الاتجاهات والعمليات المهنية للخدمة الاجتماعية التي يمارسها الإخصائي الاجتماعي مع المشكلات الفردية.

5-ما معوقات الإخصائي الاجتماعي المدرسي لدوره مع المشكلات الفردية؟

6-ما هى المقترحات التي يمكن أن تسهم في تدعيم الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع المشكلات الفردية المدرسية؟

أدوات الدراسة

- البحث المكتبي

- الاستبار

- المقابلات

نوع الدراسة

دراسة تقويمية

منهج البحث

مسح اجتماعى بنوعيه

العينة

- جميع الأخصائيين الاجتماعيين خريجى معاهد وكليات الخدمة الاجتماعية العاملين في المرحلة الإعدادية. عددهم (22) وذلك من خلال عينة عشوائية من المدارس الإعدادية (4 مدارس).

- عدد مفردات البحث من الطلاب (75) طالباً وطالبة بعد استبعاد الحالات الاقتصادية.

المجال المكاني

مدينة الفيوم.

نتائج الدراسة :

1 -إن هناك نقص واضح في إعداد الأخصائيين الاجتماعيين قياساً بأعداد الطلاب في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. بالإضافة إلى وجود خلل في توزيع الأخصائيين الاجتماعيين بتلك المدارس.

2-انخفاض كفاءة التدريب الذي حصل عليه الأخصائيون الاجتماعيون أثناء سنوات دراستهم الأكاديمية فضلاً عن عدم الاهتمام بالدورات التدريبية التي يجب أن تنظم لهم قبل استلامهم للعمل في المدارس.

3-تركيز الدورات التدريبية التي تعقد للأخصائي الاجتماعيين أثناء عملهم على النواحي الإدارية مع إغفال النواحي الفنية في عمل الإخصائي الاجتماعي بالمدرسة.

4-وجود نقص بخصائص ومشكلات النمو للطلاب في مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

5-وجود صعوبات تواجه الأخصائيين الاجتماعيين في الالتزام بمفاهيم الممارسة المهنية وفي مراحل عملية المساعدة، مما يؤثر بصورة سلبية على عملهم مع المشكلات الفردية للطلاب.

6-أن مشكلة التأخر الدراسي تعتبر من أكثر المشكلات التي تواجه للطلاب في مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

7-أهمية العمل الفريق في مواجهة المشكلات الفردية المدرسية.

8-وجود تعاون من مديري المدارس والمدرسين للأخصائيين الاجتماعيين عند عملهم مع المشكلات الفردية للطلاب.

9-وجود قصور في جوانب الممارسة المهنية المتصلة بإجراء الأخصائيين الاجتماعيين لبحوث عن المشكلات الفردية بالمدارس.

10-ضعف استفادة الأخصائيين الاجتماعيين من الإشراف نظراً لتركيزه على النواحى الإدارية لعمل الإخصائي الاجتماعي بالمدرسة.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020