*صعود جامعة الفيوم 3 مراكز عربيا ومركزا واحد محليا بتصنيف QS للوطن العربى           *الاحتفال بالذكرى الـ52 لانتصارات أكتوبر واستقبال الطلاب الجدد والقدامى وتكريم المشاركين في مسابقة "أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية"           *جامعة الفيوم ضمن أفضل الجامعات عالميا بتصنيف التايمز البريطاني      *قيام أ.د. شيرين طايع بأعمال عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي      * احتفالية جائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي في نسختها الأولى ٢٠٢٥     
العلاقة بين ممارسة نموذج عملية المساعدة
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب فاطمة أنور محمد
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 28/12/ 1994
لجنة الإشراف أ.د.على حسين زيدان ( مشرفًا رئيسيًا)
د. مصطفي النجار ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة العلاقة بين ممارسة نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد والتخفيف من حدة المشكلات الأطفال المحرومين من الرعاية الاسرية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1-المساهمة في تخفيف حدة المشكلات الاجتماعية التي يعانى منها الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية .

2-محاولة اختبار مدى فعالية نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد والتخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية

3-قد تساهم نتائج الدراسة في رفع مستوى أداء الأخصائيين الاجتماعيين لدورهم مع الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية .

فروض الدراسة

1- توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد وبين التخفيف من حده مشكلة سوء علاقة الطفل بزملائه .

2- توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية بين ممارسة نموذج عملية المساعدة والتخفيف من حدة مشكلة سوء علاقة الطفل بمشرفيه .

3- توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة نموذج عملية المساعدة والتخفيف من حده مشكلة ضعف الانتماء لأسرة.

4- توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية بين ممارسة نموذج المساعدة والتخفيف من حدة ضعف الانتماء للمؤسسة .

5-توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة نموذج المساعدة والتخفيف من حدة ضعف الانتماء للمدرسة .

أدوات الدراسة

-استمارة البيانات الاولية .

- المقابلات .

-الملاحظة .

-مقياس المشكلات الاجتماعية .

نوع الدراسة

دراسة تجريبية

منهج البحث

المنهج التجريبي

العينة

11 طفل من الفئه العمرية من 9 - 12 سنه .

المجال المكاني

مؤسسة الرعاية الاجتماعية بمحافظة الفيوم .

نتائج الدراسة :

1-أثبتت الدراسة صحة الفرض الرئيسي و الفروض الفرعية

2-أوضحت نتائج الدراسة فعالية ممارسة نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد التخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية .

3-تشير نتائج الدراسة إلى أن نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد يتميز باختصاره للوقت اثناء فترة التدخل المهنى مع حالات الدراسة .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020