*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
العلاقة بين ممارسة نموذج عملية المساعدة
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب فاطمة أنور محمد
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 28/12/ 1994
لجنة الإشراف أ.د.على حسين زيدان ( مشرفًا رئيسيًا)
د. مصطفي النجار ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة العلاقة بين ممارسة نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد والتخفيف من حدة المشكلات الأطفال المحرومين من الرعاية الاسرية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1-المساهمة في تخفيف حدة المشكلات الاجتماعية التي يعانى منها الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية .

2-محاولة اختبار مدى فعالية نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد والتخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية

3-قد تساهم نتائج الدراسة في رفع مستوى أداء الأخصائيين الاجتماعيين لدورهم مع الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية .

فروض الدراسة

1- توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد وبين التخفيف من حده مشكلة سوء علاقة الطفل بزملائه .

2- توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية بين ممارسة نموذج عملية المساعدة والتخفيف من حدة مشكلة سوء علاقة الطفل بمشرفيه .

3- توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة نموذج عملية المساعدة والتخفيف من حده مشكلة ضعف الانتماء لأسرة.

4- توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية بين ممارسة نموذج المساعدة والتخفيف من حدة ضعف الانتماء للمؤسسة .

5-توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة نموذج المساعدة والتخفيف من حدة ضعف الانتماء للمدرسة .

أدوات الدراسة

-استمارة البيانات الاولية .

- المقابلات .

-الملاحظة .

-مقياس المشكلات الاجتماعية .

نوع الدراسة

دراسة تجريبية

منهج البحث

المنهج التجريبي

العينة

11 طفل من الفئه العمرية من 9 - 12 سنه .

المجال المكاني

مؤسسة الرعاية الاجتماعية بمحافظة الفيوم .

نتائج الدراسة :

1-أثبتت الدراسة صحة الفرض الرئيسي و الفروض الفرعية

2-أوضحت نتائج الدراسة فعالية ممارسة نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد التخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية .

3-تشير نتائج الدراسة إلى أن نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد يتميز باختصاره للوقت اثناء فترة التدخل المهنى مع حالات الدراسة .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020