|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
فاطمة أنور محمد
|
|
الماجستير
|
|
28/12/ 1994
|
|
أ.د.على حسين زيدان ( مشرفًا رئيسيًا)
د. مصطفي النجار ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
العلاقة بين ممارسة نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد والتخفيف من حدة المشكلات الأطفال المحرومين من الرعاية الاسرية |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1-المساهمة في تخفيف حدة المشكلات الاجتماعية التي يعانى منها الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية .
2-محاولة اختبار مدى فعالية نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد والتخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية
3-قد تساهم نتائج الدراسة في رفع مستوى أداء الأخصائيين الاجتماعيين لدورهم مع الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية .
فروض الدراسة
1- توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد وبين التخفيف من حده مشكلة سوء علاقة الطفل بزملائه .
2- توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية بين ممارسة نموذج عملية المساعدة والتخفيف من حدة مشكلة سوء علاقة الطفل بمشرفيه .
3- توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة نموذج عملية المساعدة والتخفيف من حده مشكلة ضعف الانتماء لأسرة.
4- توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية بين ممارسة نموذج المساعدة والتخفيف من حدة ضعف الانتماء للمؤسسة .
5-توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة نموذج المساعدة والتخفيف من حدة ضعف الانتماء للمدرسة .
أدوات الدراسة
-استمارة البيانات الاولية .
- المقابلات .
-الملاحظة .
-مقياس المشكلات الاجتماعية .
نوع الدراسة
دراسة تجريبية
منهج البحث
المنهج التجريبي
العينة
11 طفل من الفئه العمرية من 9 - 12 سنه .
المجال المكاني
مؤسسة الرعاية الاجتماعية بمحافظة الفيوم .
نتائج الدراسة :
1-أثبتت الدراسة صحة الفرض الرئيسي و الفروض الفرعية
2-أوضحت نتائج الدراسة فعالية ممارسة نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد التخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية .
3-تشير نتائج الدراسة إلى أن نموذج عملية المساعدة في خدمة الفرد يتميز باختصاره للوقت اثناء فترة التدخل المهنى مع حالات الدراسة .
|
|
|
|