|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
خالد صالح صالح محمود
|
|
الماجستير
|
|
1997
|
|
أ.د.عبد المنعم السنهورى ( مشرفًا رئيسيًا)
د.مشيرة شعراوى ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
مشكلات الممارسة المهنية الخدمة الاجتماعية بدور حضانة المعوقين "دراسة مطبقة على دور حضانة المعوقين بجمهورية مصر العربية |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1 -الوقوف على طبيعة الإعداد المهني للاخصائى الاجتماعي في مجال المعوقين و مدى مناسبة الإعداد للوفاء بمتطلبات دوره المعنى في هذا المجال
2-التعرف على طبيعة ممارسة الإخصائي الاجتماعي لدوره بدور حضانة المعوقين.
3-التعرف على المشكلات الخاصة بممارسة الخدمة الاجتماعية بدور حضانة المعوقين و أنسب الحلول لمواجهتها و التخفيف من حدتها
4-محاولة التوصل إلى المقترحات البديلة لزيادة فاعلية ممارسة الخدمة الاجتماعية بدور حضانة المعوقين.
تساؤلات الدراسة
1- ما هى طبيعة الإعداد المهني للأخصائيين الاجتماعيين في مجال الأطفال المعوقين
2- ماهى طبيعة الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في مجال الأطفال المعوقين ؟
3- ما هى مشكلات الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية بدور حضانة المعوقين
4- كيف يمكن مواجهه مشكلات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بدور حضانة المعوقين ؟
أدوات الدراسة
• استمارة استبار .
• دليل الملاحظة
• الوثائق والسجلات .
• الملاحظة البسيطة
نوع الدراسة
دراسة وصفية
منهج البحث
المسح الاجتماعي الشامل .
العينة
1- الحصر الشامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بدور حضانة المعوقين على مستوى الجمهورية وعددهم (30) أخصائيا اجتماعياً .
2-أولياء أمور الأطفال المعاقين بحضانات محافظات ( الغربية – البحيرة – الفيوم – سوهاج ) وعددهم ( 75 ) ولى أمر تم اختيارهم عن طريق الحصر الشامل لجميع أولياء أمور الأطفال المعاقين في تلك الحضانة .
المجال المكاني
1- جميع حضانات المعوقين التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية بمصر وبلغ عددهم (30) حضانة موزعة على ( 19) محافظة .
2- أولياء أمور الأطفال المعاقين في أربع محافظات اثنان في الوجه البحري هما محافظتا الغربية والبحيرة واثنان في الوجه القبلي هما محافظتا الفيوم وسوهاج .
نتائج الدراسة :
انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج على النحو التالى:
أولاً :-فيما يتعلق بالإجابة على التساؤل الأول الخاص بالدراسة
1-غالبية المبحوثين أكدوا على عدم حصولهم على الإعداد المهنى النظري الكافي أثناء سنوات الدراسة في مجال المعوقين
2-نسبة كبيرة من المبحوثين لم يكن إعدادهم المهنى التطبيقي كافيا في مجال رعاية الأطفال المعوقين و ارجعوا ذلك لعدم كفاية التدريب الميداني
3-غالبية المبحوثين حصلوا على دورات تدريبية نمطية و غير فعالة أثناء العمل
ثانياً :-فيما يتعلق بالإجابة على التساؤل الثاني الخاص بالدراسة
1- أن جميع الأخصائيين الاجتماعين العاملين بدور حضانة المعوقين يقومون بإجراء مقابلة استقبال للطفل المعوق لملء استمارة البحث الاجتماعي.
2- أن غالبية المبحوثين يقومون بإجراء مقابلات فردية مع اسر الأطفال المعوقين للتعرف على التاريخ المرضى للطفل.
3- أن غالبية المبحوثين يقومون بفتح سجل فردى لكل طفل معوق على حدة
4- أن جميع المبحوثين يقومون بملاحظة الأطفال المعوقين أثناء ممارستهم للأنشطة المختلفة بدور حضانة المعوقين
ثالثاً :-فيما يتعلق بالإجابة على التساؤل الثالث الخاص بالدراسة
1- أن مشكلات الممارسة المهنية في الحالات الفردية تمثلت في صعوبة إجراء مقابلة مع الطفل المعوق.
2- أن مشكلات الممارسة المهنية مع الجماعات تمثلت في قصور الإمكانيات التي تستخدم في تنفيذ البرامج للأطفال المعوقين
3- أن مشكلات الممارسة المهنية مع المجتمع تمثلت في عدم وجود برامج لربط القيادات الشعبية بالمؤسسة .
4- أن مشكلات فريق العمل بالمؤسسة تتمثل في تغلب المسئوليات الإدارية على العمل المهنى
رابعاً:- فيما يتعلق بالإجابة على التساؤل الرابع.
1- أن أهم المقترحات الخاصة بالتغلب على مشكلات العمل مع الحالات الفردية هى عقد دورات تدريبية للمبحوثين متخصصة في العمل مع الحالات الفردية
2- أن أهم المقترحات الخاصة بالتغلب على مشكلات العمل مع جماعات الأطفال المعوقين بدور حضانة المعوقين هى توفير العدد الكافي من المشرفين و عقد دورات تدريبية متخصصة
3- أن أهم المقترحات الخاصة بالتغلب على العمل مع الخدمات المجتمعية بدور حضانة المعوقين هى إقناع المجتمع بالخدمات التي تقدمها الحضانة .
4- أن أهم المقترحات الخاصة بالتغلب على المشكلات الإدارية و التنظيمية التي تؤثر على الممارسة المهنية هى زيادة الميزانية المالية للحضانة .
|
|
|
|