|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
ليلى عبد الوارث عبد الوهاب
|
|
الماجستير
|
|
22/1/ 1997
|
|
أ.د. فوقية إبراهيم عجمى ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د. على حسين زيدان ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
فاعلية ممارسة العلاج الأسرى في مواجهة المشكلات الاجتماعية للتلاميذ المصابين بشلل الأطفال |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1- تحديد العلاقة بين ممارسة العلاج الأسرى في خدمة الفرد و التخفيف من المشكلات الاجتماعية لدى التلاميذ المعوقين بشلل الأطفال 0
2- معرفة انسب الأساليب العلاجية في مساعدة التلاميذ المعوقين بشلل الأطفال على تخفيف حدة مشكلاتهم مع الأسرة و المدرسة و الأصدقاء بما يساعد على إكساب المهارات الاجتماعية
3- إبراز الدور الذي يمارسه الإخصائي في خدمة الفرد من خلال مؤسسات رعاية المعوقين و كذلك من خلال عيادات التامين الصحى0
4- إن المساهمة في علاج هذه المشكلات من جانب مهنة الخدمة الاجتماعية قد يساهم في التأهيل الاجتماعي لفئة المعوقين جسمياً خاصة فئة(شلل الأطفال) للاستفادة من جهودهم في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية.
الفرض الرئيسي
توجد علاقة بين ممارسة العلاج الأسرى في خدمة الفرد والتخفيف من حده المشكلات الاجتماعية لدى التلاميذ المعوقين بشلل الأطفال .
أدوات الدراسة
• استمارة البيانات الأولية .
• مقياس المشكلات الاجتماعية .
• المقابلات المهنية .
• تحليل محتوي المقابلات .
• الإطلاع على سجلات المدارس .
• الأساليب الإحصائية
نوع الدراسة
دراسة تجريبية
منهج البحث
المنهج التجريبي
العينة
حالات من التلاميذ المعوقين بشلل الأطفال من بعض مدارس الريف بالفيوم .
المجال المكاني
مدرسة على فراج الابتدائية ،مدرسة على بن ابى طالب الابتدائية،مدرسة سنباط الأزهر الابتدائية ،مدرسة تلات الابتدائية (بريف الفيوم).
نتائج الدراسة :
1- ثبت صحة الفرض الرئيسى للدراسة حيث كان الفروق بين القياس القبلي و البعدى للمجموعة التجريبية في قياس المشكلات الاجتماعية لدى التلاميذ المعوقين بشلل الأطفال ذات دلالة معنوية عند مستوى ا0ر0
2- بالنسبة لفاعلية الأساليب العلاجية مع حالات الدراسة ثبت من الدراسة فاعلية الأساليب العلاجية التي استخدمتها الدراسة وفقا لاتجاه العلاج الأسرى في التخفيف من المشكلات الاجتماعية لدى التلميذ المعوق بشلل الأطفال.
|
|
|
|