*صعود جامعة الفيوم 771 مركزاً عالمياً وضمن قائمة أفضل 100 جامعة إفريقياً وعربياً بتصنيف ويبوميتركس           * القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية           *القائمة الأولية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية      *الجدول الزمني لمقابلة عميد كلية دار العلوم      *جامعة الفيوم تعلن نتائج مسابقة تصميم الهوية البصرية لجامعتها الأهلية وتُكرِّم الفائزين     
فاعلية ممارسة العلاج الأسرى في مواجهة المشكلات
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب ليلى عبد الوارث عبد الوهاب
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 22/1/ 1997
لجنة الإشراف أ.د. فوقية إبراهيم عجمى ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د. على حسين زيدان ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة فاعلية ممارسة العلاج الأسرى في مواجهة المشكلات الاجتماعية للتلاميذ المصابين بشلل الأطفال
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- تحديد العلاقة بين ممارسة العلاج الأسرى في خدمة الفرد و التخفيف من المشكلات الاجتماعية لدى التلاميذ المعوقين بشلل الأطفال 0

2- معرفة انسب الأساليب العلاجية في مساعدة التلاميذ المعوقين بشلل الأطفال على تخفيف حدة مشكلاتهم مع الأسرة و المدرسة و الأصدقاء بما يساعد على إكساب المهارات الاجتماعية

3- إبراز الدور الذي يمارسه الإخصائي في خدمة الفرد من خلال مؤسسات رعاية المعوقين و كذلك من خلال عيادات التامين الصحى0

4- إن المساهمة في علاج هذه المشكلات من جانب مهنة الخدمة الاجتماعية قد يساهم في التأهيل الاجتماعي لفئة المعوقين جسمياً خاصة فئة(شلل الأطفال) للاستفادة من جهودهم في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية.

الفرض الرئيسي

توجد علاقة بين ممارسة العلاج الأسرى في خدمة الفرد والتخفيف من حده المشكلات الاجتماعية لدى التلاميذ المعوقين بشلل الأطفال .

أدوات الدراسة

• استمارة البيانات الأولية .

• مقياس المشكلات الاجتماعية .

• المقابلات المهنية .

• تحليل محتوي المقابلات .

• الإطلاع على سجلات المدارس .

• الأساليب الإحصائية

نوع الدراسة

دراسة تجريبية

منهج البحث

المنهج التجريبي

العينة

حالات من التلاميذ المعوقين بشلل الأطفال من بعض مدارس الريف بالفيوم .

المجال المكاني

مدرسة على فراج الابتدائية ،مدرسة على بن ابى طالب الابتدائية،مدرسة سنباط الأزهر الابتدائية ،مدرسة تلات الابتدائية (بريف الفيوم).

نتائج الدراسة :

1- ثبت صحة الفرض الرئيسى للدراسة حيث كان الفروق بين القياس القبلي و البعدى للمجموعة التجريبية في قياس المشكلات الاجتماعية لدى التلاميذ المعوقين بشلل الأطفال ذات دلالة معنوية عند مستوى ا0ر0

2- بالنسبة لفاعلية الأساليب العلاجية مع حالات الدراسة ثبت من الدراسة فاعلية الأساليب العلاجية التي استخدمتها الدراسة وفقا لاتجاه العلاج الأسرى في التخفيف من المشكلات الاجتماعية لدى التلميذ المعوق بشلل الأطفال.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020