|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
أنهام إبراهيم عبد العزيز الساعى
|
|
الماجستير
|
|
30/5/ 1990
|
|
أ.د. زينب حسن أبو العلا ( مشرفًا رئيسيًا)
د. سالم صديق ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
فاعلية استخدام نموذج حل المشكلة في طريقة خدمة الفرد لزيادة التوافق الاجتماعي النفسي للأطفال المحرومين من الرعاية الاجتماعية |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
الهدف الرئيسي :
مدى فاعلية نموذج حل المشكلة في طريقة خدمة الفرد لزيادة التوافق الاجتماعي النفسي لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .
أهداف فرعية:
1 – أهداف تربوية وهى التعرف على مرحلة الطفولة المتأخرة وخصائصها حتى تستطيع الباحثة توفير أنواع النشاط الجسمى والعقلى والاجتماعي قدر الإمكان و التي تتناسب مع قدرات هؤلاء الأطفال وظروفهم .
2 – قد تساهم نتائج هذه الدراسة في زيادة أداء الممارسين من الأخصائيين الاجتماعيين لدورهم المتكامل مع دور العاملين مع الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .
3 – توضيح الدور الذي تؤديه خدمة الفرد لمواجهة مشكلات الطفولة على اعتبار أن قضية الطفولة من القضايا الجوهرية في المجتمع .
4 – هذا بالإضافة إلى محاولة الاستفادة قدر الإمكان من خدمات الجمعية الإيوائية التي يعيش فيها هؤلاء الأطفال وتطويع هذه الخدمات لصالح الأطفال .
فروض الدراسة
*الفرض الرئيسى : يؤدى استخدام نموذج حل المشكلة في طريقة خدمة الفرد لزيادة التوافق الاجتماعي والنفسي لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .
* الفروض الفرعية :
1- استخدام نموذج حل المشكلة في خدمة الفرد يؤدى إلى زيادة التوافق النفسي للأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .
2- استخدام نموذج حل المشكلة في خدمة الفرد يؤدى إلى زيادة التوافق الاجتماعي للأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .
أدوات الدراسة
1- استمارة البيانات الأولية .
2- الوثائق والسجلات .
3- المقابلات .
4- مقياس اختبار الشخصية.
نوع الدراسة
دراسة تجريبية
منهج البحث
المنهج التجريبي
العينة
24 طفل.
المجال المكاني
جمعية أولادي بالمعادى -القاهرة
نتائج الدراسة :
1- أوضحت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيسى و الفروض الفرعية.
2– أبرزت الدراسة وجود زيادة في توافق البنات قبل وبعد التدخل المهنى مقارنة
بالزيادة التي حققتها مع الذكور .
3-قامت الباحثة بوضع برنامج تدخل مهنى للعمل مع الحالات من خلال
الإطارالنظرى لنموذج حل المشكلة في خدمة الفرد .
|
|
|
|