*الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الآداب           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية للطفولة المبكرة           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الخدمة الإجتماعية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية الخدمة الإجتماعية      *تدريب سفراء الجامعة ونوابهم على جائزة الجامعة للتميز الداخلي ٢٠٢٥      *حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025     
فاعلية استخدام نموذج حل المشكلة
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب أنهام إبراهيم عبد العزيز الساعى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 30/5/ 1990
لجنة الإشراف أ.د. زينب حسن أبو العلا ( مشرفًا رئيسيًا)
د. سالم صديق ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة فاعلية استخدام نموذج حل المشكلة في طريقة خدمة الفرد لزيادة التوافق الاجتماعي النفسي للأطفال المحرومين من الرعاية الاجتماعية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

الهدف الرئيسي : مدى فاعلية نموذج حل المشكلة في طريقة خدمة الفرد لزيادة التوافق الاجتماعي النفسي لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

أهداف فرعية:

1 – أهداف تربوية وهى التعرف على مرحلة الطفولة المتأخرة وخصائصها حتى تستطيع الباحثة توفير أنواع النشاط الجسمى والعقلى والاجتماعي قدر الإمكان و التي تتناسب مع قدرات هؤلاء الأطفال وظروفهم .

2 – قد تساهم نتائج هذه الدراسة في زيادة أداء الممارسين من الأخصائيين الاجتماعيين لدورهم المتكامل مع دور العاملين مع الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

3 – توضيح الدور الذي تؤديه خدمة الفرد لمواجهة مشكلات الطفولة على اعتبار أن قضية الطفولة من القضايا الجوهرية في المجتمع .

4 – هذا بالإضافة إلى محاولة الاستفادة قدر الإمكان من خدمات الجمعية الإيوائية التي يعيش فيها هؤلاء الأطفال وتطويع هذه الخدمات لصالح الأطفال .

فروض الدراسة

*الفرض الرئيسى : يؤدى استخدام نموذج حل المشكلة في طريقة خدمة الفرد لزيادة التوافق الاجتماعي والنفسي لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

* الفروض الفرعية :

1- استخدام نموذج حل المشكلة في خدمة الفرد يؤدى إلى زيادة التوافق النفسي للأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

2- استخدام نموذج حل المشكلة في خدمة الفرد يؤدى إلى زيادة التوافق الاجتماعي للأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

أدوات الدراسة

1- استمارة البيانات الأولية .

2- الوثائق والسجلات .

3- المقابلات .

4- مقياس اختبار الشخصية.

نوع الدراسة

دراسة تجريبية

منهج البحث

المنهج التجريبي

العينة

24 طفل.

المجال المكاني

جمعية أولادي بالمعادى -القاهرة

نتائج الدراسة :

1- أوضحت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيسى و الفروض الفرعية.

2– أبرزت الدراسة وجود زيادة في توافق البنات قبل وبعد التدخل المهنى مقارنة بالزيادة التي حققتها مع الذكور .

3-قامت الباحثة بوضع برنامج تدخل مهنى للعمل مع الحالات من خلال الإطارالنظرى لنموذج حل المشكلة في خدمة الفرد .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020