*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
فاعلية استخدام نموذج حل المشكلة
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب أنهام إبراهيم عبد العزيز الساعى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 30/5/ 1990
لجنة الإشراف أ.د. زينب حسن أبو العلا ( مشرفًا رئيسيًا)
د. سالم صديق ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة فاعلية استخدام نموذج حل المشكلة في طريقة خدمة الفرد لزيادة التوافق الاجتماعي النفسي للأطفال المحرومين من الرعاية الاجتماعية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

الهدف الرئيسي : مدى فاعلية نموذج حل المشكلة في طريقة خدمة الفرد لزيادة التوافق الاجتماعي النفسي لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

أهداف فرعية:

1 – أهداف تربوية وهى التعرف على مرحلة الطفولة المتأخرة وخصائصها حتى تستطيع الباحثة توفير أنواع النشاط الجسمى والعقلى والاجتماعي قدر الإمكان و التي تتناسب مع قدرات هؤلاء الأطفال وظروفهم .

2 – قد تساهم نتائج هذه الدراسة في زيادة أداء الممارسين من الأخصائيين الاجتماعيين لدورهم المتكامل مع دور العاملين مع الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

3 – توضيح الدور الذي تؤديه خدمة الفرد لمواجهة مشكلات الطفولة على اعتبار أن قضية الطفولة من القضايا الجوهرية في المجتمع .

4 – هذا بالإضافة إلى محاولة الاستفادة قدر الإمكان من خدمات الجمعية الإيوائية التي يعيش فيها هؤلاء الأطفال وتطويع هذه الخدمات لصالح الأطفال .

فروض الدراسة

*الفرض الرئيسى : يؤدى استخدام نموذج حل المشكلة في طريقة خدمة الفرد لزيادة التوافق الاجتماعي والنفسي لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

* الفروض الفرعية :

1- استخدام نموذج حل المشكلة في خدمة الفرد يؤدى إلى زيادة التوافق النفسي للأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

2- استخدام نموذج حل المشكلة في خدمة الفرد يؤدى إلى زيادة التوافق الاجتماعي للأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

أدوات الدراسة

1- استمارة البيانات الأولية .

2- الوثائق والسجلات .

3- المقابلات .

4- مقياس اختبار الشخصية.

نوع الدراسة

دراسة تجريبية

منهج البحث

المنهج التجريبي

العينة

24 طفل.

المجال المكاني

جمعية أولادي بالمعادى -القاهرة

نتائج الدراسة :

1- أوضحت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيسى و الفروض الفرعية.

2– أبرزت الدراسة وجود زيادة في توافق البنات قبل وبعد التدخل المهنى مقارنة بالزيادة التي حققتها مع الذكور .

3-قامت الباحثة بوضع برنامج تدخل مهنى للعمل مع الحالات من خلال الإطارالنظرى لنموذج حل المشكلة في خدمة الفرد .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020