*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
أثر العلاج المعرفي في خدمة الفرد
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب رضا رجب عبد القوى على
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 30/12/ 2000
لجنة الإشراف أ.د سالم صديق ( مشرفًا رئيسيًا)
د. فوزى محمد الهادى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة أثر العلاج المعرفي في خدمة الفرد في مواجهة مشكلة التسرب الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- اختبار أثر العلاج المعرفي في مواجهة مشكلة التسرب الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى .

2- تعديل الأفكار الخاطئة وغير المنطقية المرتبطة بالتعليم والموجودة لدى التلاميذ المتسربين وأولياء أمورهم بأخرى منطقية وصحيحة .

3- محاولة الإسهام في الإضافة العلمية لطريقة خدمة الفرد من خلال استفادتها من التطبيقات العملية للعلاج المعرفي .

فروض الدراسة

الفرض الرئيسي يسهم العلاج المعرفي في خدمة الفرد في مواجهة مشكلة التسرب الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى

أدوات الدراسة

o المقابلات بأنواعها وهى تشمل :-

• مقابلات فردية مع التلميذ وولى أمره ، ومع المدرسين ومع مدير المدرسة كل على حدة .

• مقابلات مشتركة بين التلميذ المتسرب وولى أمره .

• المقابلات الجماعية التي جمعت التلاميذ المتسربين على حده ، وأيضاً مع أولياء الأمور لهولاء التلاميذ .

o الوثائق والسجلات المدرسية.(سجلات غياب وحضور،دفتر الدرجات، البطاقة الاجتماعية للتلميذ)

نوع الدراسة
دراسة تجريبية
منهج البحث
المنهج التجريبي
العينة
بلغ إجمالي التلاميذ المتسربين بالمدارس الثلاث حوإلى 134 تلميذاً متسرباً من عدد التلاميذ المقيدين بهذه المدارس والذين يقدروا بحوإلى 1355 تلميذ .
المجال المكاني

جميع المدارس الابتدائية الموجودة بقرية مطاى البلد مركز محافظة المنيا وهى ثلاث مدارس .

نتائج الدراسة :

1- يسهم العلاج المعرفي في مواجهة مشكلة التسرب الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى .

2- يسهم العلاج المعرفي في تعديل الظروف الأسرية والبيئية المحيطة بالتلميذ والتي تسهل عودته للمدرسة .

3- ساهم العلاج المعرفي في تعديل الأفكار الخاطئة وغير المنطقية المرتبطة بالتعليم والموجودة لدى التلاميذ المتسربين وأولياء أمورهم بأخرى منطقية وصحيحة .

4- ساهم العلاج المعرفي في إقناع أولياء الأمور والتلاميذ بإعادتهم إلى المدرسة والانتظام فيها .

5- ساهم العلاج المعرفي في إعادة تشكيل البناء المعرفي لدى التلاميذ المتسربين وأولياء أمورهم وزيادة فهمهم وإدراكهم لأهمية التعليم.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020