*تنويه هام من جامعة الفيوم الأهلية           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الآداب           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية للطفولة المبكرة      *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الخدمة الإجتماعية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية الخدمة الإجتماعية      *تدريب سفراء الجامعة ونوابهم على جائزة الجامعة للتميز الداخلي ٢٠٢٥     
الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب نادية عبد العزيز محمد حجازى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 27/9/ 2000
لجنة الإشراف أ.د.عرفات زيدان خليل ( مشرفًا رئيسيًا)
د.عادل محمود مصطفي ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات للتخفيف من حده مشكلات طالبات المرحلة الإعدادية المهنية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- التعرف على أهم المشكلات التي تواجه طالبات المرحلة الإعدادية المهنية .

2- تحديد العلاقة بين الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حدة مشكلات طالبات المرحلة الإعدادية المهنية .

وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية :

أ - اختبار تأثير الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حدة مشكلة عدم الرضا عن الدراسة .

ب- اختبار تأثير الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده مشكلة ضعف العلاقات الاجتماعية .

ج- اختبار تأثير الممارسة لطريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده مشكلة الشعور بعدم الانتماء للمدرسة .

د- اختبار تأثير الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حدة مشكلة عدم الشعور بقيمة الذات .

3- قد تتمكن الباحثة من خلال هذه الدراسة من التوصل إلى معرفة أنسب الأساليب العلاجية لطريقة العمل مع الجماعات في التخفيف من حده مشكلات الطالبات.

4- قد تتمكن الباحثة من خلال هذه الدراسة إلى معرفة أنسب المداخل العلاجية لطريقة العمل مع الجماعات في التخفيف من حده مشكلات الطالبات.

5- المساعدة في حل مشكلات طالبات الإعدادية المهنية قد يساعدهن في تقبل هذه النوعية من التعليم مما يكون له أثره الإيجابي عليهن وعلى أسرهن وعلى المجتمع .

فروض الدراسة

الفرض الرئيسي

توجد علاقة بين الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده مشكلات طالبات المرحلة الإعدادية المهنية .

الفروض الفرعية

1- توجد علاقة بين ممارسة طريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده مشكلة عدم الرضا عن الدراسة.

2- توجد علاقة بين ممارسة طريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده مشكلة ضعف العلاقات الاجتماعية .

3- توجد علاقة بين ممارسة طريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده مشكلة الشعور بعدم الانتماء للمدرسة .

4- توجد علاقة بين ممارسة طريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده مشكلة انخفاض مستوي الطموح

5- توجد علاقة بين ممارسة طريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده عدم الشعور بقيمة الذات .

أدوات الدراسة

• المقابلات المقننه.

• مقياس مشكلات طالبات المرحلة الإعدادية المهنية .

• استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي لأسرة .

• تحليل محتوى التقارير الدورية

• الاجتماعات الفردية .

• اجتماعات الجماعة الدورية .

• المناقشة الجماعية .

نوع الدراسة

دراسة تجريبية

منهج البحث

المنهج التجريبي

العينة
عينة عمدية من طالبات الصف الثانى حجمها (15) طالبة يمثلن المرحلة العمرية ما بين(14- 16)واستخدمتها الباحثة كجماعة تجريبية وضابطة في نفس الوقت

المجال المكاني

جمعية قرية الامل بالقاهرة .

نتائج الدراسة :

1- توجد علاقة إيجابية ذات دلاله إحصائية بين ممارسة طريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده مشكلة عدم الرضا عن الدراسة .

2- توجد علاقة إيجابية ذات دلاله إحصائية بين ممارسة طريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده مشكلة ضعف العلاقات الاجتماعية .

3- توجد علاقة إيجابية ذات دلاله إحصائية بين ممارسة طريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده مشكلة الشعور بعدم الانتماء للمدرسة .

4- توجد علاقة إيجابية ذات دلاله إحصائية بين ممارسة طريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده مشكلة انخفاض مستوي الطموح .

وجد علاقة إيجابية ذات دلاله إحصائية بين ممارسة طريقة العمل مع الجماعات والتخفيف من حده مشكلة عدم الشعور بقيمة الذات .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020