*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
نحو تصور مقترح لدور التنظيمات المدرسية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب هبة احمد عبد اللطيف
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 26/4/ 2000
لجنة الإشراف أ. د.عونى محمود توفيق ( مشرفًا رئيسيًا)
د. هدى عبد الفتاح ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة نحو تصور مقترح لدور التنظيمات المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

التوصل إلى تصور مقترح لدور التنظيمات المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف .

فروض الدراسة

التساؤل الرئيسي : ما التصور المقترح لدور التنظيمات المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف؟

التساؤلات الفرعية :

1-ما مظاهر العنف داخل مدارس التعليم الثانوى للبنين ؟

2-ما أسباب العنف داخل مدارس التعليم الثانوى للبنين ؟

3-ما الدور الفعلي للتنظيمات المدرسية ؟

أدوات الدراسة

• استمارة استبيان خاصة للطلاب .

• استمارة استبيان خاصة بالأخصائيين

• استمارة استبيان لأعضاء مجلس الآباء والمعلمين .

نوع الدراسة

دراسة وصفية تحليلة

منهج البحث
مسح اجتماعي بالعينة

العينة

528طالب. 35 أخصائي - 60 من أعضاء مجلس الآباء - 24 من المديرين والمدرسين .

المجال المكاني

• مدرسة الفيوم الثانوية الزخرفية .

• مدرسة التجارة للبنين .

• مدرسة الميكانيكا الصناعية .

• مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية .

• مدرسة التوفيق الثانوية .

• مدرسة صلاح سالم الثانوية .

نتائج الدراسة :

الخاصة بالتساؤل الأول :

1- أهم مظهر من مظاهر العنف الموجه من الطلاب نحو زملائهم هو تعمد دفع الطالب لزملائه على سلم المدرسة او على الأرض .

2-من مظاهر العنف هو تحطيم أدوات المعمل او الورشة .

3-يضع الطالب نفسه في مواقف تؤدى إلى إيذائه .

الخاصة بالتساؤل الثانى :

1-أهم سبب من الأسباب المؤدية لسلوك العنف ترجع إلى أسلوب العقاب الذي يستخدم المدرس لا يتفق مع حجم خطأ الطالب .

2-من أهم الأسباب قسوة معاملة الوالدين .

3-شعور الطالب بالإحباط من الدراسة وشعور الطالب بأن احتياجاته الفعلية لم تشبع داخل المدرسة

الخاصة بالتساؤل الثالث :

1-أهم دور لإدارة المدرسة مع الطالب الذي يمارس العنف هو تحويل مدير المدرسة الطالب الذي يمارس العنف إلى الإخصائي لكى يتعرف على الأسباب.

2-أهم دور لمجلس الإباء مع الطالب الذي يمارس العنف ( الإرسال لوالد الطالب للمشاركة في مواجهة المشكلات الخاصة بالطالب).

3-أهم دور لاتحاد الطلاب الاشتراك مع الإخصائي في حل مشكلات هذا الطالب ومن خلال نتائج الدراسة خرجت الباحثة بتصور مقترح لدور التنظيمات في مواجهة العنف في المدارس الثانوية .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020