|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
هبة احمد عبد اللطيف
|
|
الماجستير
|
|
26/4/ 2000
|
|
أ. د.عونى محمود توفيق ( مشرفًا رئيسيًا)
د. هدى عبد الفتاح ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
نحو تصور مقترح لدور التنظيمات المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
التوصل إلى تصور مقترح لدور التنظيمات المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف .
فروض الدراسة
التساؤل الرئيسي : ما التصور المقترح لدور التنظيمات المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف؟
التساؤلات الفرعية :
1-ما مظاهر العنف داخل مدارس التعليم الثانوى للبنين ؟
2-ما أسباب العنف داخل مدارس التعليم الثانوى للبنين ؟
3-ما الدور الفعلي للتنظيمات المدرسية ؟
أدوات الدراسة
• استمارة استبيان خاصة للطلاب .
• استمارة استبيان خاصة بالأخصائيين
• استمارة استبيان لأعضاء مجلس الآباء والمعلمين .
نوع الدراسة
دراسة وصفية تحليلة
منهج البحث مسح اجتماعي بالعينة
العينة
528طالب. 35 أخصائي - 60 من أعضاء مجلس الآباء - 24 من المديرين والمدرسين .
المجال المكاني
• مدرسة الفيوم الثانوية الزخرفية .
• مدرسة التجارة للبنين .
• مدرسة الميكانيكا الصناعية .
• مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية .
• مدرسة التوفيق الثانوية .
• مدرسة صلاح سالم الثانوية .
نتائج الدراسة :
الخاصة بالتساؤل الأول :
1- أهم مظهر من مظاهر العنف الموجه من الطلاب نحو زملائهم هو تعمد دفع الطالب لزملائه على سلم المدرسة او على الأرض .
2-من مظاهر العنف هو تحطيم أدوات المعمل او الورشة .
3-يضع الطالب نفسه في مواقف تؤدى إلى إيذائه .
الخاصة بالتساؤل الثانى :
1-أهم سبب من الأسباب المؤدية لسلوك العنف ترجع إلى أسلوب العقاب الذي يستخدم المدرس لا يتفق مع حجم خطأ الطالب .
2-من أهم الأسباب قسوة معاملة الوالدين .
3-شعور الطالب بالإحباط من الدراسة وشعور الطالب بأن احتياجاته الفعلية لم تشبع داخل المدرسة
الخاصة بالتساؤل الثالث :
1-أهم دور لإدارة المدرسة مع الطالب الذي يمارس العنف هو تحويل مدير المدرسة الطالب الذي يمارس العنف إلى الإخصائي لكى يتعرف على الأسباب.
2-أهم دور لمجلس الإباء مع الطالب الذي يمارس العنف ( الإرسال لوالد الطالب للمشاركة في مواجهة المشكلات الخاصة بالطالب).
3-أهم دور لاتحاد الطلاب الاشتراك مع الإخصائي في حل مشكلات هذا الطالب
ومن خلال نتائج الدراسة خرجت الباحثة بتصور مقترح لدور التنظيمات في مواجهة العنف في المدارس الثانوية .
|
|
|
|