*صعود جامعة الفيوم 771 مركزاً عالمياً وضمن قائمة أفضل 100 جامعة إفريقياً وعربياً بتصنيف ويبوميتركس           * القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية           *القائمة الأولية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية      *الجدول الزمني لمقابلة عميد كلية دار العلوم      *جامعة الفيوم تعلن نتائج مسابقة تصميم الهوية البصرية لجامعتها الأهلية وتُكرِّم الفائزين     
نحو تصور مقترح لدور التنظيمات المدرسية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب هبة احمد عبد اللطيف
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 26/4/ 2000
لجنة الإشراف أ. د.عونى محمود توفيق ( مشرفًا رئيسيًا)
د. هدى عبد الفتاح ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة نحو تصور مقترح لدور التنظيمات المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

التوصل إلى تصور مقترح لدور التنظيمات المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف .

فروض الدراسة

التساؤل الرئيسي : ما التصور المقترح لدور التنظيمات المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف؟

التساؤلات الفرعية :

1-ما مظاهر العنف داخل مدارس التعليم الثانوى للبنين ؟

2-ما أسباب العنف داخل مدارس التعليم الثانوى للبنين ؟

3-ما الدور الفعلي للتنظيمات المدرسية ؟

أدوات الدراسة

• استمارة استبيان خاصة للطلاب .

• استمارة استبيان خاصة بالأخصائيين

• استمارة استبيان لأعضاء مجلس الآباء والمعلمين .

نوع الدراسة

دراسة وصفية تحليلة

منهج البحث
مسح اجتماعي بالعينة

العينة

528طالب. 35 أخصائي - 60 من أعضاء مجلس الآباء - 24 من المديرين والمدرسين .

المجال المكاني

• مدرسة الفيوم الثانوية الزخرفية .

• مدرسة التجارة للبنين .

• مدرسة الميكانيكا الصناعية .

• مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية .

• مدرسة التوفيق الثانوية .

• مدرسة صلاح سالم الثانوية .

نتائج الدراسة :

الخاصة بالتساؤل الأول :

1- أهم مظهر من مظاهر العنف الموجه من الطلاب نحو زملائهم هو تعمد دفع الطالب لزملائه على سلم المدرسة او على الأرض .

2-من مظاهر العنف هو تحطيم أدوات المعمل او الورشة .

3-يضع الطالب نفسه في مواقف تؤدى إلى إيذائه .

الخاصة بالتساؤل الثانى :

1-أهم سبب من الأسباب المؤدية لسلوك العنف ترجع إلى أسلوب العقاب الذي يستخدم المدرس لا يتفق مع حجم خطأ الطالب .

2-من أهم الأسباب قسوة معاملة الوالدين .

3-شعور الطالب بالإحباط من الدراسة وشعور الطالب بأن احتياجاته الفعلية لم تشبع داخل المدرسة

الخاصة بالتساؤل الثالث :

1-أهم دور لإدارة المدرسة مع الطالب الذي يمارس العنف هو تحويل مدير المدرسة الطالب الذي يمارس العنف إلى الإخصائي لكى يتعرف على الأسباب.

2-أهم دور لمجلس الإباء مع الطالب الذي يمارس العنف ( الإرسال لوالد الطالب للمشاركة في مواجهة المشكلات الخاصة بالطالب).

3-أهم دور لاتحاد الطلاب الاشتراك مع الإخصائي في حل مشكلات هذا الطالب ومن خلال نتائج الدراسة خرجت الباحثة بتصور مقترح لدور التنظيمات في مواجهة العنف في المدارس الثانوية .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020