|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
محمد عبد الحميد محمد شرشير
|
|
الماجستير
|
|
23/2/ 2000
|
|
أ.د/ الغمرى محمد عبد الشوادفي ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ فوزى محمد الهادى ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
الأبعاد الاجتماعية والنفسية للإصابة بشلل الأطفال ودور خدمة الفرد في مواجهتها |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1-الإجابة على التساؤلات التي أمكن للباحث أن يضعها استناداً إلى القراءات النظرية المتصلة بموضوع الدارسة ومعرفة الأسباب والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وعلاقتها بإصابة شلل الأطفال.
2-معرفة الآثار الناتجة عن الإصابة بشلل الأطفال سواء كانت هذه الآثار سلبية أو إيجابية على الطفل أو الأسرة أو المجتمع في الجوانب الآتية [الآثار النفسية- الآثار الاجتماعية.
تساؤلات الدراسة
1-ما الأسباب المؤدية للإصابة بشلل الأطفال؟
2-ما الآثار الاجتماعية والنفسية المترتبة على الإصابة بشلل الأطفال؟
3-ما المعوقات التي تواجه الإخصائي الاجتماعي المدرس في القيام بدوره ومقترحاته تجاه المصاب بشلل الأطفال؟
4-ما التصور المقترح لخدمة الفرد في مواجهة العوامل المرتبطة بإصابة شلل الأطفال والتخفيف من الآثار الاجتماعية والنفسية الناتجة عنها؟
أدوات الدراسة
• استمارة .
• استبيان.
• استبار.
• مقياس.
• مقابلات.
• أساليب إحصائية
نوع الدراسة
دراسة وصفية
منهج البحث
الشامل المسح الاجتماعي
العينة
* (153) تلميذاً وتلميذة من المصابين بشلل الأطفال وأولياء أمورهم.
* (88) من الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس التي بها المصابون.
المجال المكاني
كفر الشيخ.
نتائج الدراسة :
1-العوامل المرتبطة بالإصابة بشلل الأطفال يتضح أن الظروف التي يعيش فيها الأم أثناء فترة الحمل لا تؤثر على الإصابة ولكنها قد تؤدى إلى إعاقات أخرى كتلف في الخلايا العصبية وضمورها وهناك أيضاً العديد من المتغيرات المختلفة المتعلقة بمدى وعى الأم والوالدين بالتطعيم وشروطه الصحية ومدى وعى القائمين وعلى التطعيم بالشروط الصحية.
2-المستوى الاجتماعي والاقتصادى والتلعيمى يلعب دوراً كبيراً بالإصابة ويؤثر هذا على الإشراف والمتابعة الطبية والوعى والبيئة الصحية وجهل الوالدين بمعرفة أعراض التشخيص المرضى ومراحله الأولى وهذه العوامل الاجتماعية يجب أن تضعها في الاعتبار بجانب العمل الطبى ونركز على سياسة الأبعاد المتكاملة.
الخاصة بالتساؤل الثاني :
الآثار السلبية الناتجة عن الإصابة بشلل الأطفال تتمثل في:
1-العوامل المرتبطة بالأسرة والمتمثلة في أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة فينتج عنها التفرقة في المعاملة بين الأخوة وبين بعضهم البعض وهناك إسراف في الحماية من الوالدين تجاه الابن المصاب أو إهمال الوالدين تجاه الابن المصاب بشلل الأطفال.
2-انخفاض المستوى الاقتصادى لأسرة وبالتإلى فإن ميزانية الأسرة تتأثر بالمستوى المعيشى لأسرة مما يعوق توافر الخدمات الصحية لهم.
الخاصة بالتساؤل الثالث :
الآثار النفسية الناتجة عن الإصابة بشلل الأطفال فإن الإصابة تجعل لديه مخاوف تجاه المستقبل وهى مخاوف ذات بعد اجتماعى.وقد تؤدى إلى نمو السلوك العدوانى لديه سواء أكان العدوان موجهاً لذاته أم للآخرين أو يكون متقبلاً لذاته وللآخرين وتؤثر أيضاً في تفاعلاته مع الآخرين فتفرض عليه العزلة الاجتماعية المتمثلة في الإنطواء كما تؤثر الإصابة في تعرضه لبعض مظاهر الكذب وفي الوقت نفسه نجد إن هناك آثاراً نفسية تؤثر على تفاعلاته مع أخواته وتزيد من حدة المشاعر النفسية السلبية للوالدين.
الخاصة بالتساؤل الرابع :
إن هناك قصوراً في المناهج الدارسية التي يتم من خلالها إعداد الإخصائي الاجتماعي واشتراكه في الدورات التدريبية يتيح له الفرصة لاكتساب المعارف والمهارات مما يؤكد فعالية الدورات التدريبية التي تعقد لهم.كما أن هناك صعوبات تواجهه أثناء القيام بدوره ومنها عدم إتاحة الفرصة له لحضور الدورات التدريبية وعدم معرفة كل من الأسرة والتلميذ وإدارة المدرسة بالأدوار التي ينبغى لكل منهم أن يقوم بها.
|
|
|
|