*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
التعاقد في خدمة الفرد في علاج المشكلات الفردية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب عبير عبد التواب موسى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 2/11/ 2003
لجنة الإشراف أ.د. عرفات زيدان خليل ( مشرفًا رئيسيًا)
د. فوزي محمد الهادي ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة التعاقد في خدمة الفرد في علاج المشكلات الفردية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- التعرف علي أهمية التعاقد من وجهة نظر الطلاب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس .

2- التعرف علي محتويات العقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس .

3- التعرف علي شكل التعاقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس .

4- التعرف علي مواصفات التعاقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس .

5- التعرف علي صعوبات استخدام التعاقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس .

فروض الدراسة

1- ما أهمية التعاقد العلاجي من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس ؟

2- ما محتويات العقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس ؟

3- ما شكل التعاقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس ؟

4- ما مواصفات التعاقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس ؟

5- ما صعوبات استخدام التعاقد من وجهة نظر الطلاب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس؟

أدوات الدراسة

1. استمارة مقابلة مع الطلاب ( من الصفين الأول والثاني الثانوي ).

2. استمارة مقابلة مع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس الثانوي العام بمدينة الفيوم .

نوع الدراسة تنتمي هذه الدراسة لنمط الدراسات الاستطلاعية .

منهج البحث منهج المسح الاجتماعي الشامل لكل من :

1. الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مدارس التعليم الثانوى العام بمدينة الفيوم.

2. الطلاب من الصفين الأول والثاني الثانوى .

العينة جميع الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس الثانوى العام بمدينة الفيوم وعددهم (35) أخصائيا وأخصائية اجتماعية ، (95) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول والثاني الثانوي العام بمدينة الفيوم .

المجال المكاني شمل جميع مدارس الثانوى العام بمدينة الفيوم وعددها 7 مدارس 3 بنين،4 بنات.

نتائج الدراسة :

أولاً :- النتائج المتعلقة بالطلاب

1- أشارت الدراسة أن الطلاب ينقصهم الفهم الواضح لطبيعة عملية التعاقد .

2- أكدت الدراسة أن الطلاب لديهم الاستعداد الكامل للموافقة علي استخدام التعاقد كشرط أساسي لاستكمال الأخصائي الاجتماعي عملية العلاج معهم .

3- بينت الدراسة أن التعاقد يتضمن أكثر من مشكلة رئيسية (ثلاثة علي الأكثر ) مرتبطة بالموقف وتكون ذات أولوية للطالب .

4- أشارت الدراسة إلى أهمية التدعيمات وجزاءات الفشل كأسلوب تدعيم وعقاب يستخدمه الأخصائي الاجتماعي ليزيد من دافعية الطالب للمشاركة في نوع من التعاقد لحل مشكلته .

5- أكدت الدراسة أن الطلاب يفضلون شكل التعاقد المكتوب معهم لحل مشكلاتهم المدرسية فيما بعد

النتائج المتعلقة بالأخصائيين الاجتماعيين :

1- أشارت الدراسة إلى أن الأخصائيين ينقصهم الفهم الواضح لطبيعة وأهمية التعاقد ، كما أكدت بأن التعاقد غير مستخدم في كثير من المؤسسات المدرسية.

2- بينت الدراسة موافقة الأخصائيين علي استخدام التعاقد كشرط أساسي لاستكمال عملية العلاج مع الطلاب كما أوضحت بأن التعاقد يزيد من فرص التعاون بينهم .

3- أشارت الدراسة بضرورة أن يحتوى التعاقد علي تدعيمات وجزاءات فشل يحصل عليها الطالب عند التزامه أو عدم التزامه بتنفيذ بنود العقد .

4- أكدت الدراسة عدم وجود صياغة ثابتة لشكل التعاقد حيث يتوقف ذلك علي موارد وإمكانيات وأساليب العمل في كل مدرسة ، كما بينت بأن الأخصائيين يفضلون شكل التعاقد المكتوب في علاج المشكلات المدرسية فيما بعد .

5- أوضحت الدراسة أن أهم الصعوبات التي قد تواجه الأخصائيين عند استخدامهم للتعاقد فيما بعد هي ضعف الكفاءة والمهارة المهنية ، وأن التغلب عليها يكون من خلال تنظيم دورات تدريبية مكثفة لرفع كفاءتهم ومهاراتهم المهنية .

6- أشارت الدراسة إلى أن أهم مميزات التعاقد المكتوب تتمثل في أنه يوفر الوقت والجهد المبذول في علاج المشكلة ، وأن أهم عيوبه هي أنه يثير مخاوف وقلق كثير من الطلاب .

7- توصلت الدراسة إلى أن أهم مميزات التعاقد الشفوي تتمثل في أنه يساعد علي سرعة حل المشكلة ، وأن أهم عيوبه هي أنه يمكن نسيان تفاصيله بسهولة .

8- أشارت الدراسة إلى أن أهم مميزات التعاقد الضمني تتمثل أنه يساعد علي سرعة حل المشكلة وأهم عيوبه تتمثل في أن محتوياته غير مرتبة وغير مرئية.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020