|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
حسام محمود محمد محمود الشريف
|
|
الماجستير
|
|
30/3/ 2005
|
|
أ.د أحمد مجدى حجازى ( مشرفًا رئيسيًا)
د عادل محمود مصطفي ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
العمل مع الجماعات باستخدام الاتجاه المعرفي السلوكى للتخفيف من المشكلات الاجتماعية لدى شباب المناطق العشوائية |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
الهدف الرئيسي :
مساعدة أعضاء الجماعة من الشباب في التخفيف من المشكلات الاجتماعية لديهم باستخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريقة العمل مع الجماعات .
الأهداف الفرعية :
1- مساعدة أعضاء الجماعة من الشباب في التخفيف من مشكلة ضعف القدرة على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية .
2- مساعدة أعضاء الجماعة من الشباب في التخفيف من مشكلة العنف .
3- مساعدة أعضاء الجماعة من الشباب في التخفيف من مشكلة ضعف إدراك الهوية الذاتية .
فروض الدراسة
الفرض الرئيسي : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية لدى الشباب أعضاء الجماعة
التجريبية .
الفروض الفرعية :
1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة ضعف القدرة على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية .
2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة العنف .
3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة ضعف إدراك الهوية الذاتية
أدوات الدراسة
أدوات البحث :
• المقابلات المقننة والحرة .
• مقياس المشكلات الاجتماعية لدى شباب المناطق العشوائية .
• تحليل محتوى التقارير الدورية لاجتماعات الجماعة التجريبية .
أدوات التدخل المهني :
• الاجتماعات الفردية .
• اجتماعات الجماعة التجريبية .
• الجلسات العلاجية .
• المناقشة الجماعية .
نوع الدراسة
دراسة تجريبية
منهج البحث
المنهج التجريبى من خلال الاستعانة بتصميم القياس القبلى البعدى باستخدام جماعة واحدة .
العينة
اختيرت عينة عمدية من الشباب المقيمين في منطقتى الحاكورة والصيفية – وهما منطقتين عشوائيتين يمثلون المرحلة العمرية ما بين (18-20 عاماً) واستخدمت كجماعة ضابطة وتجريبية في نفس الوقت وذلك في ضوء متغيرات محددة .
المجال المكاني
مركز شباب المدينة (ب) " الساحة الشعبية " بالفيوم .
نتائج الدراسة :
1- توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة ضعف القدرة على إقامة علاقات اجتماعية ناجحة .
2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة العنف .
3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة ضعف إدراك الهوية الذاتية .
4- توصلت الدراسة إلى توصيف الاتجاه المعرفي السلوكى في طريقة خدمة الجماعة من الناحية العلمية ، واعتمد ذلك على المعايير المتفق عليها والتي تشتمل على الجوانب التالية :-
أ- الجانب القيمى : ويتضمن الفلسفة والمبادئ التي توجه اخصائى الجماعة أثناء تدخله المهني .
ب- الجانب المعرفي : ويتضمن الافتراضات العلمية والأهداف والمفاهيم النظرية التي يستند إليها الاتجاه المعرفي السلوكي في طريقة خدمة الجماعة .
ت- الجانب المهارى : ويحتوى على استراتيجيات التدخل المهنى وكذلك دور اخصائى الجماعة في العلاج المعرفي السلوكى .
|
|
|
|