*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
العمل مع الجماعات باستخدام الاتجاه المعرفي السلوكى الفردية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب حسام محمود محمد محمود الشريف
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 30/3/ 2005
لجنة الإشراف أ.د أحمد مجدى حجازى ( مشرفًا رئيسيًا)
د عادل محمود مصطفي ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة العمل مع الجماعات باستخدام الاتجاه المعرفي السلوكى للتخفيف من المشكلات الاجتماعية لدى شباب المناطق العشوائية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

الهدف الرئيسي : مساعدة أعضاء الجماعة من الشباب في التخفيف من المشكلات الاجتماعية لديهم باستخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريقة العمل مع الجماعات .

الأهداف الفرعية :

1- مساعدة أعضاء الجماعة من الشباب في التخفيف من مشكلة ضعف القدرة على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية .

2- مساعدة أعضاء الجماعة من الشباب في التخفيف من مشكلة العنف .

3- مساعدة أعضاء الجماعة من الشباب في التخفيف من مشكلة ضعف إدراك الهوية الذاتية .

فروض الدراسة

الفرض الرئيسي : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية لدى الشباب أعضاء الجماعة التجريبية .

الفروض الفرعية :

1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة ضعف القدرة على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية .

2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة العنف .

3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة ضعف إدراك الهوية الذاتية

أدوات الدراسة

أدوات البحث :

• المقابلات المقننة والحرة .

• مقياس المشكلات الاجتماعية لدى شباب المناطق العشوائية .

• تحليل محتوى التقارير الدورية لاجتماعات الجماعة التجريبية .

أدوات التدخل المهني :

• الاجتماعات الفردية .

• اجتماعات الجماعة التجريبية .

• الجلسات العلاجية .

• المناقشة الجماعية .

نوع الدراسة دراسة تجريبية

منهج البحث المنهج التجريبى من خلال الاستعانة بتصميم القياس القبلى البعدى باستخدام جماعة واحدة .

العينة

اختيرت عينة عمدية من الشباب المقيمين في منطقتى الحاكورة والصيفية – وهما منطقتين عشوائيتين يمثلون المرحلة العمرية ما بين (18-20 عاماً) واستخدمت كجماعة ضابطة وتجريبية في نفس الوقت وذلك في ضوء متغيرات محددة .

المجال المكاني مركز شباب المدينة (ب) " الساحة الشعبية " بالفيوم .

نتائج الدراسة :

1- توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة ضعف القدرة على إقامة علاقات اجتماعية ناجحة .

2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة العنف .

3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة ضعف إدراك الهوية الذاتية .

4- توصلت الدراسة إلى توصيف الاتجاه المعرفي السلوكى في طريقة خدمة الجماعة من الناحية العلمية ، واعتمد ذلك على المعايير المتفق عليها والتي تشتمل على الجوانب التالية :-

أ‌- الجانب القيمى : ويتضمن الفلسفة والمبادئ التي توجه اخصائى الجماعة أثناء تدخله المهني .

ب‌- الجانب المعرفي : ويتضمن الافتراضات العلمية والأهداف والمفاهيم النظرية التي يستند إليها الاتجاه المعرفي السلوكي في طريقة خدمة الجماعة .

ت‌- الجانب المهارى : ويحتوى على استراتيجيات التدخل المهنى وكذلك دور اخصائى الجماعة في العلاج المعرفي السلوكى .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020