*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب احمد محمد عبد العزيز
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 2005
لجنة الإشراف ا.د/ فوزي محمد الهادي ( مشرفًا رئيسيًا)
د/يوسف عبد الحميد ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد والتخفيف من حدة الضغوط الحياتية علي أمهات الأطفال ضعاف العقول
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- تحديد نوعية الضغوط الحياتية التي تتعرض لها أمهات الأطفال ضعاف السمع ومدى تأثرهم بها وردود فعلهم تجاهها والمشكلات التي تتسبب فيها تلك الضغوط

2- محاولة التعرف علي فاعلية نموذج التركيز علي المهام في التخفيف من حدة تلك الضغوط التي تتعرض لها أمهات الأطفال ضعاف العقول.

3- محاولة الإسهام في تدعيم الممارسة المهنية لطريقة خدمة الفرد في مجال ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال استخدام احد النماذج العلاجية للطريقة مع الضغوط الحياتية التي تتعرض لها أمهات الأطفال ضعاف العقول

فروض الدراسة

الفرض الرئيسي : توجد فروق ايجابية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياسات القبلية والبعدية علي مقياس الضغوط الحياتية لدى أمهات الأطفال ضعاف العقول نتيجة للتدخل المهني مع حالات الدراسة باستخدام نموذج التركيز علي المهام في خدمة الفرد لصالح القياس البعدى.

ويمكن للباحث اختبار صحة الفرض الرئيسى من خلال صحة تلك الفروض

1- توجد فروق ايجابية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياسات القبلية والبعدية لعبارات الضغوط الاجتماعية بمقياس الضغوط الحياتية لدى أمهات الأطفال ضعاف العقول نتيجة للتدخل المهني

2- توجد فروق ايجابية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياسات القبلية والبعدية لعبارات الضغوط الاقتصادية بمقياس الضغوط الحياتية لدى أمهات الأطفال ضعاف العقول

3- توجد فروق ايجابية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياسات القبلية والبعدية لعبارات الضغوط الصحية بمقياس الضغوط .الحياتية لدى أمهات الأطفال ضعاف العقول

4- توجد فروق ايجابية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياسات القبلية والبعدية لعبارات الضغوط النفسية بمقياس الضغوط الحياتية لدى أمهات ضعاف العقول 0

أدوات الدراسة

• مقياس الضغوط الحياتية على أمهات الأطفال ضعاف العقول 0

• استمارة تقدير المشكلات

• مقياس انجاز المهام

• مقياس مراجعة المهام

بالإضافة إلى أدوات المعالجة الإحصائية:

1-المتوسط الحسابي 0

2-الانحراف المعياري 0

3-اختبار (ت)

4-معامل الارتباط لبيرسون 0

نوع الدراسة دراسة تجريبية

منهج البحث المنهج التجريبي

مجال الدراسة

المجال المكاني : معهد التربية الفكرية بأسوان0

المجال البشري : عينة مكونة من "(10) أمهات للأطفال ضعاف العقول الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بأسوان.

نتائج الدراسة :

أثبتت الدراسة صحة الفروض.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020