|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
سماح احمد محمود عبده
|
|
الماجستير
|
|
2005
|
|
أ.د/ مصطفي النجار الحسنى ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د/ فوزى محمد الهادى ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
استخدام نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد لمواجهة مشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً . |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1- تسعى الدراسة إلى لاختبار فعالية استخدام نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد في التخفيف من مشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً.
2- محاولة إثراء البناء المعرفي النظري لطريقة خدمة الفرد مع فئة الطالبات المتفوقات دراسياً في إطار الواقع المصري.
3- تسعى الباحثة من جراء هذه الدراسة للعمل على تحديد طبيعة العلاقة بين التفوق الدراسي ومشكلات العلاقات الاجتماعية لدى الطالبات المتفوقات دراسياً.
4- العمل على مواجهة مشكلات العلاقات الاجتماعية المستقبلية للطالبات المتفوقات دراسياً بمرحلة التعليم الثانوية.
فروض الدراسة
الفرض الرئيسي : توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً نتيجة التدخل المهني باستخدام نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد.
الفروض الفرعية :
1- توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً بزميلاتهن باستخدام نموذج التركيز على المهام.
2- توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً بمدرسيهن باستخدام نموذج التركيز على المهام.
3- توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً برواد جماعات النشاط المدرسي باستخدام نموذج التركيز على المهام.
4- توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً بإدارة المدرسة باستخدام نموذج التركيز على المهام.
أدوات الدراسة
• المقابلات الفردية والمقابلات المشتركة.
• استمارة تقدير المشكلة.
• استمارة مراجعة المهام.
• مقياس انجاز المهام.
• مقياس العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً.
نوع الدراسة
دراسة تجريبية
منهج البحث
المنهج تجريبي
العينة
تم اختبار 16 حالة بطريقة عمديه من بين الطالبات المتفوقات دراسياً.
المجال المكاني :
تم تطبيق الدراسة بفصل المتفوقات دراسياً بمدرسة عمر كامل الوكيل الثانوية بنات بدمنهور.
نتائج الدراسة :
انتهت الدراسة إلى إثبات صحة فرضها الرئيسي من خلال إثبات صحة فروضها الفرعية.
|
|
|
|