|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
عبد المنصف حسن على رشوان
|
|
الماجستير
|
|
23/10/ 1991
|
|
أ.د/عبد الحميد عبد المحسن ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د / زينب حسين أبو العلا ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
ممارسة العلاج السلوكى في خدمة الفرد لتعديل السلوك العدوانى لدى الأطفال |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1- تعديل السلوك العدوانى لدى الأطفال .
2- إثراء المعرفة العلمية فيما يتعلق بالجوانب المتصلة بالممارسة المهنية لطريقة خدمة الفرد في مجإلى الطفولة والمدرسة .
3- محاولة توضيح بعض مهام الدور الذي يمكن أن يقوم به الإخصائي الاجتماعي في نطاق خدمة الفرد باستخدام مداخل علمية للممارسة في المجتمع المصرى .
4- رغبة الباحث في الإسهام في معالجة مشكلات الطفولة في المجتمع من خلال الاحتكام للواقع الفعلى .
5- الاستفادة من نتائج هذا البحث في مجتمع البحث " مدينة أسوان ".
6- تهدف الدراسة إلى تحقيق التعاون والترابط العلمي مع الدراسات السابقة الأخرى التي أجريت من قبل لتشكيل أساس للممارسين من خلال إطار نظرى تم اختياره ميدانياً ليكون موجهاً في ميدان الممارسة .
فروض الدراسة
تؤدى ممارسة العلاج السلوكى في خدمة الفرد إلى تقليل معدلات وقوع السلوك العدوانى لدى الأطفال
أدوات الدراسة
* مقياس السلوك العدوانى إعداد د/ مديحة العزبى .
*استمارة ملاحظة السلوك العدوانى.
* أساليب المعالجة الإحصائية.
نوع الدراسة
دراسة تجريبية
منهج البحث
المنهج التجريبي
العينة
20 تلميذ وتلميذة .
المجال المكاني
أسوان
نتائج الدراسة :
1- أوضحت نتائج الدراسة جدوى وفعالية ممارسة تكتيكات العلاج السلوكى في خدمة الفرد لتعديل أو تخفيف السلوك العدوانى لدى الأطفال .
2- أوضحت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية نتيجة التدخل المهنى والتي أوضحتها جداول الدراسة التي تتعلق باستمارة الملاحظة للسلوك العدوانى حيث بينت (ت) المحسوبة لكل المظاهر لدى جميع حالات الدراسة .
3- تمثلت مظاهر السلوك العدوانى التي تعديلها بالحد منها أو تخفيفها .
4- أثبتت الدراسة صحة الفرض الرئيسى والفروض الفرعية .
5-بلغت النسبة العامة للتحسين لجميع حالات الدراسة في كافة مظاهر السلوك العدوانية والتي عدلت بالتخفيف أو التقليل نسبة 51.57 % .
|
|
|
|