|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
فوزى محمد الهادى منصور شحاته
|
|
الماجستير
|
|
23/10/ 1991
|
|
أ.د. إحسان زكى عبد الغفار ( مشرفًا رئيسيًا)
د. سالم صديق ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
العلاقة بين ممارسة العلاج الأسرى وعلاج مشكلات السلوك العدوانى للتلاميذ |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1 – محاولة اختبار فاعلية ممارسة العلاج الأسرى في علاج مشكلات السلوك العدوانى لدى التلاميذ . ويتضمن ذلك :
* اختبار فاعلية ممارسه العلاج الأسرى في علاج مظاهر وأساليب السلوك العدوانى الموجه نحو الذات .
* اختبار فاعلية ممارسه العلاج الأسرى في علاج مظاهر وأساليب السلوك العدوانى الموجه نحو الزملاء
* اختبار فاعلية ممارسه العلاج الأسرى في علاج مظاهر وأساليب السلوك العدوانى الموجه نحو المدرسين .
* اختبار فاعلية ممارسه العلاج الأسرى في علاج مظاهر وأساليب السلوك العدوانى الموجه نحو النظام المدرسي .
2 – محاولة الإسهام في تدعيم الدور الذي تقوم به مهنة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي .
فروض الدراسة
الفرض الرئيسي :
يؤدى استخدام العلاج الأسرى إلى الحد من مشكلة السلوك العدوانى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى .
الفروض الفرعية :
1 – يؤدى استخدام العلاج الأسرى إلى الحد من مظاهر وأساليب السلوك العدوانى الموجه نحو الذات
2 - يؤدى استخدام العلاج الأسرى إلى الحد من مظاهر وأساليب السلوك العدوانى الموجه نحو الزملاء
3 - يؤدى استخدام العلاج الأسرى إلى الحد من مظاهر وأساليب السلوك العدوانى الموجه نحو الزملاء
4- يؤدى استخدام العلاج الأسرى إلى الحد من مظاهر وأساليب السلوك العدوانى الموجه نحو النظام المدرسي.
أدوات الدراسة
-مقياس السلوك العدوانى.
- استماره البيانات المعرفه .
-المقابلات الفردية والجلسات الاسريه .
- التسجيل المهني .
نوع الدراسة
دراسة تجريبية
منهج البحث
المنهج التجريبي
العينة
(15) مفرده من بين (81) مفرده من تلاميذ الصف الثاني الاعدادى .
المجال المكاني
الفيوم مدرسه الباسل الاعداديه .
نتائج الدراسة :
أثبتت صحه الفروض .
|
|
|
|