|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
مجالات الخدمـــة الاجتماعية |
|
عونى بسيونى النجار
|
|
الماجيستير
|
|
28/11/ 1990
|
|
أ.د.محمد رفعت قاسم ( مشرفًا رئيسيًا)
د. نبيل إبراهيم أحمد ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية فى المدارس الثانوية الزراعية ودورها فى تنمية المجتمع المحلى |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
التعرف على أثر الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بصفة عامة وطريقة تنظيم المجتمع بصفة خاصة فى المدارس الثانوية الزراعية فى الكشف عن الموارد البشرية والمادية الموجودة والتى يمكن إيجادها لاستثمارها أفضل استثمار لتنمية المجتمع .
فروض الدراسة
الفرض الرئيسي : تؤدى الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع في المدارس الثانوية الزراعية إلى تنمية المجتمع .
يتفرع من هذا الفرض الفرضان الوسيطان الآتيان : -
أ – تؤدى ممارسة طريقة تنظيم المجتمع فى المدارس الثانوية الزراعية إلى تحقيق وإحداث تغيرات اجتماعية مقصودة فى العنصر البشرى .
ب – تؤدى ممارسة طريقة تنظيم المجتمع فى المدارس الثانوية الزراعية إلى تحقيق وإحداث تغييرات اجتماعية مقصودة فى البيئة .
أدوات الدراسة
1- استمارة استبار لعينة من طلاب الأقسام الثلاثة .
2- استمارة استبار لعينة من أعضاء الجمعية التعاونية الزراعية .
3- استمارة استبار لتقويم عائد التدخل المهنى .
4- مقابلات فردية مقننة .
5- تحليل مضمون السجلات .
نوع الدراسة
تقويم عائد الدخل المهنى .
منهج البحث المنهج التجريبي
العينة
الفلاحين المنتفعين ( 60 عضواً ) .
المجال المكاني :
مدرسة كفر الشيخ الثانوية الزراعية .
نتائج الدراسة :
1 – ترتفع نسبة الأمية فى المجتمع المحلى وتعتبر الأمية مظهر من مظاهر التخلف كما تعتبر عائقا من أهم معوقات تنفيذ برامج ومشروعات وخطط التنمية وبرغم التعرف على حجم المشكلة وعلى تطوراتها وأثارها على المستويين المحلى والقومى .
2 – النسبة الغالبة من طلاب المدارس لا يعرفون الأخصائيون الاجتماعيون ولا يعرفون طبيعة عمله أو دوره الحقيقى فى المدرسة وبالتالى هم يحجمون عن الاشتراك فى جماعات النشاط المختلفة فى المدارس وهذه الحقيقة تعبر عن أن الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية فى المجال التعليمى مازالت تمارس بطريقة تقليدية تخلو من التجديد والابتكار .
3 – لبرنامج التدخل المهنى تأثير إيجابى فى إيجاد علاقات التعاون والتبادل بين بعض المنظمات التى تعمل فى مجال نوعى واحد يمكن من خلاله القيام بمشروعات مجتمعية أو للتصدى لحل مشكلة أو لإشباع حاجة .
4 – لبرنامج التدخل المهنى تأثير إيجابى فى زيادة معارف ومعلومات مجتمع البحث وإكسابهم المهارات والخبرات التى تؤدى إلى تعديل الاتجاهات مما يدل على وجود علاقة وسيطة ذات دلالة معنوية إيجابية بين التدخل المهنى وبين تحقيق الأهداف المعنوية لطريقة تنظيم المجتمع
5 – هناك علاقة إيجابية بين التدخل المهنى وبين تحقيق الأهداف المادية( أهداف الإنجاز) كما أن هناك علاقة بين تحقيق الأهداف المعنوية والأهداف المادية .
6 – بالرغم من زيادة اهتمام الدولة بالتعليم الفنى وخصوصا المجالس القومية المتخصصة ووزارة التعليم إلا أن نظرة أبناء المجتمع لهذا النوع من التعليم ما زالت متدينة .
7 – تشير نتائج المقابلة المقننة وملاحظة الباحث أن المدارس الثانوية الزراعية تعتمد فى وضع سياستها العامة ووضع الخطط وتنفيذها وتقويمها على المجالس الاستشارية .
8 – من خلال ملاحظة الباحث فما زال دور الأخصائى الاجتماعى فى المجال التعليمى تقليدى ويخلو من التجديد والابتكار وقد يرجع الباحث ذلك لأسباب مختلفة من أهمها غياب الحافز المادى والأدبى وقلة التجارب الرائدة فى هذا المجال .
9 – يتضح من دراسة الباحث أنه يوجد فى المدرسة الثانوية الزراعية إمكانات معطلة لم تستثمر بعد عبارة عن آلات وأجهزة حديثة فى الأقسام الفنية المختلفة يمكن استثمارها لصالح أبناء المجتمع فى شتى مجالات الزراعة .
|
|
|
|