*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
تقويم ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الاطفال
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب أحمد محمد نصر محمد
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 27/5/ 1992
لجنة الإشراف أ.د. نبيل محمد صادق ( مشرفًا رئيسيًا)
عنوان الرسالة تقويم ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الاطفال المتخلفين عقلياً
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1-إدراك مدى توفر العناصر المهنية للخدمة الاجتماعية بمدارس التربية الفكرية .

2-مدى التزام الممارسة المهنية بالمعارف والأسس النظرية وقيم المهنة .

3-مدى استعانة الممارسين بالمهارات اللازمة للعمل داخل مدارس التربية الفكرية .

4-التعرف على المعوقات التى تحول دون أداء الأخصائى لدوره المهنى .

5-محاولة التوصل إلى تصور مقترح لما ينبغى أن يكون عليه دور الأخصائى فى مدارس التربية الفكرية .

تساؤلات الدراسة :

1. ما خصائص مجتمع الممارسين فى مدارس التربية الفكرية ؟

2. ما هى طبيعة الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية فى مدارس التربية الفكرية ؟

3. ما مدى توافر المعارف والأسس النظرية لدى الممارسين ؟

أدوات الدراسة :استمارة مقابلة للأخصائيين . -مقابلات شبه مقننة مع الخبراء والمتخصصين . -الملاحظة لعدد من الأطفال المتخلفين عقلياً أثناء ممارستهم أوجه النشاط .

نوع الدراسة دراسة تقويمية .

منهج البحث منهج المسح الاجتماعى.

العينة جميع الأخصائيين وهم 66.

المجال المكاني : 51 مدرسة تربية فكرية بكل محافظات مصر .

نتائج الدراسة :

1. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من جملة الممارسين فىمدارس التربية الفكرية من الحاصلين على دبلوم الخدمة الاجتماعية يلى ذلك الحاصلين على مؤهل عالى .

2. أوضحت الدراسة احتياج العديد من الأخصائيين إلى الأعداد الكافى .

3. الأهداف التى تحظى بإهتمام مدارس التربية الفكرية هى : الأهداف الاجتماعية.

4. أشارت الدراسة إلى وجود عجز فى عدد الأخصائيين الاجتماعيين

5. العاملين فى مدارس التربية الفكرية .

6. أكثر المشكلات هى الاجتماعية والسلوكية والصحية .

7. أشارت النتائج إلى عدم ممارسة أو استخدام الأخصائيين للاتجاهات أو النظريات الحديثة داخل المدارس .

8. عدم توافر الإعداد الجيد للأخصائى وعدم إحساسه بأهمية الدور الذى

9. يمارسه داخل هذه المدارس وإلى عدم توافر الخبرة الفنية فى استخدام الأساليب المهنية الحديثة فى هذا المجال.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020