*صعود جامعة الفيوم 3 مراكز عربيا ومركزا واحد محليا بتصنيف QS للوطن العربى           *الاحتفال بالذكرى الـ52 لانتصارات أكتوبر واستقبال الطلاب الجدد والقدامى وتكريم المشاركين في مسابقة "أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية"           *جامعة الفيوم ضمن أفضل الجامعات عالميا بتصنيف التايمز البريطاني      *قيام أ.د. شيرين طايع بأعمال عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي      * احتفالية جائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي في نسختها الأولى ٢٠٢٥     
تقويم ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الاطفال
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب أحمد محمد نصر محمد
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 27/5/ 1992
لجنة الإشراف أ.د. نبيل محمد صادق ( مشرفًا رئيسيًا)
عنوان الرسالة تقويم ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الاطفال المتخلفين عقلياً
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1-إدراك مدى توفر العناصر المهنية للخدمة الاجتماعية بمدارس التربية الفكرية .

2-مدى التزام الممارسة المهنية بالمعارف والأسس النظرية وقيم المهنة .

3-مدى استعانة الممارسين بالمهارات اللازمة للعمل داخل مدارس التربية الفكرية .

4-التعرف على المعوقات التى تحول دون أداء الأخصائى لدوره المهنى .

5-محاولة التوصل إلى تصور مقترح لما ينبغى أن يكون عليه دور الأخصائى فى مدارس التربية الفكرية .

تساؤلات الدراسة :

1. ما خصائص مجتمع الممارسين فى مدارس التربية الفكرية ؟

2. ما هى طبيعة الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية فى مدارس التربية الفكرية ؟

3. ما مدى توافر المعارف والأسس النظرية لدى الممارسين ؟

أدوات الدراسة :استمارة مقابلة للأخصائيين . -مقابلات شبه مقننة مع الخبراء والمتخصصين . -الملاحظة لعدد من الأطفال المتخلفين عقلياً أثناء ممارستهم أوجه النشاط .

نوع الدراسة دراسة تقويمية .

منهج البحث منهج المسح الاجتماعى.

العينة جميع الأخصائيين وهم 66.

المجال المكاني : 51 مدرسة تربية فكرية بكل محافظات مصر .

نتائج الدراسة :

1. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من جملة الممارسين فىمدارس التربية الفكرية من الحاصلين على دبلوم الخدمة الاجتماعية يلى ذلك الحاصلين على مؤهل عالى .

2. أوضحت الدراسة احتياج العديد من الأخصائيين إلى الأعداد الكافى .

3. الأهداف التى تحظى بإهتمام مدارس التربية الفكرية هى : الأهداف الاجتماعية.

4. أشارت الدراسة إلى وجود عجز فى عدد الأخصائيين الاجتماعيين

5. العاملين فى مدارس التربية الفكرية .

6. أكثر المشكلات هى الاجتماعية والسلوكية والصحية .

7. أشارت النتائج إلى عدم ممارسة أو استخدام الأخصائيين للاتجاهات أو النظريات الحديثة داخل المدارس .

8. عدم توافر الإعداد الجيد للأخصائى وعدم إحساسه بأهمية الدور الذى

9. يمارسه داخل هذه المدارس وإلى عدم توافر الخبرة الفنية فى استخدام الأساليب المهنية الحديثة فى هذا المجال.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020