|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
مجالات الخدمة الاجتماعية |
|
أحمد محمد نصر محمد
|
|
الماجستير
|
|
27/5/ 1992
|
|
أ.د. نبيل محمد صادق ( مشرفًا رئيسيًا)
|
|
تقويم ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الاطفال المتخلفين عقلياً |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1-إدراك مدى توفر العناصر المهنية للخدمة الاجتماعية بمدارس التربية الفكرية .
2-مدى التزام الممارسة المهنية بالمعارف والأسس النظرية وقيم المهنة .
3-مدى استعانة الممارسين بالمهارات اللازمة للعمل داخل مدارس التربية الفكرية .
4-التعرف على المعوقات التى تحول دون أداء الأخصائى لدوره المهنى .
5-محاولة التوصل إلى تصور مقترح لما ينبغى أن يكون عليه دور الأخصائى فى مدارس التربية الفكرية .
تساؤلات الدراسة :
1. ما خصائص مجتمع الممارسين فى مدارس التربية الفكرية ؟
2. ما هى طبيعة الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية فى مدارس التربية الفكرية ؟
3. ما مدى توافر المعارف والأسس النظرية لدى الممارسين ؟
أدوات الدراسة :استمارة مقابلة للأخصائيين .
-مقابلات شبه مقننة مع الخبراء والمتخصصين .
-الملاحظة لعدد من الأطفال المتخلفين عقلياً أثناء ممارستهم أوجه النشاط .
نوع الدراسة
دراسة تقويمية .
منهج البحث
منهج المسح الاجتماعى.
العينة
جميع الأخصائيين وهم 66.
المجال المكاني :
51 مدرسة تربية فكرية بكل محافظات مصر .
نتائج الدراسة :
1. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من جملة الممارسين فىمدارس التربية الفكرية من الحاصلين على دبلوم الخدمة الاجتماعية يلى ذلك الحاصلين على مؤهل عالى .
2. أوضحت الدراسة احتياج العديد من الأخصائيين إلى الأعداد الكافى .
3. الأهداف التى تحظى بإهتمام مدارس التربية الفكرية هى : الأهداف الاجتماعية.
4. أشارت الدراسة إلى وجود عجز فى عدد الأخصائيين الاجتماعيين
5. العاملين فى مدارس التربية الفكرية .
6. أكثر المشكلات هى الاجتماعية والسلوكية والصحية .
7. أشارت النتائج إلى عدم ممارسة أو استخدام الأخصائيين للاتجاهات أو النظريات الحديثة داخل المدارس .
8. عدم توافر الإعداد الجيد للأخصائى وعدم إحساسه بأهمية الدور الذى
9. يمارسه داخل هذه المدارس وإلى عدم توافر الخبرة الفنية فى استخدام الأساليب المهنية الحديثة فى هذا المجال.
|
|
|
|