*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
العوامل المؤثرة فى ممارسة الأخصائى الاجتماعى
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب خالد محمد عبيدو
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 14/4/ 1993
لجنة الإشراف أ.د.أحمد حنفى محمود ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د.كمال اغا ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة العوامل المؤثرة فى ممارسة الأخصائى الاجتماعى لعضويته فى الفريق العلاجى
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة : التعرف على كيفية أداء الأخصائى الاجتماعى لدوره كعضو فى الفريق العلاجى والعوامل المؤثرة فى هذا الدور .

تساؤلات الدراسة :

1- ما العوامل المؤثرة في أداء الاخصائى الاجتماعى لدوره كعضو في الفريق العلاجى ؟

1. عوامل ترجع للأخصائيين الاجتماعيين .

2. عوامل ترجع للطبيب

3. عوامل ترجع للممرضة .

4. عوامل ترجع للمؤسسة الطبية .

أدوات الدراسة :1-الملاحظة الاجتماعية . 2 -دليل الملاحظة .

نوع الدراسة دراسة وصفية.

منهج البحث منهج المسح الاجتماعى.

العينة 24 طبيباً 18 ممرضة.12 أخصائي. 54مرضى .

المجال المكاني : مركزعلاج الأورام بمستشفيات القصر العينى ( جامعة القاهرة ).

نتائج الدراسة :

نتائج خاصة بالاخصائيين الاجتماعيين :

1- عدم حصول الاخصائين الاجتماعين على دورات تدريبية قبل استلام العمل.

2- عدم حصول الاخصائين الاجتماعيين على دورات تدريبية خاصة بالعمل في مجال رعاية الصحة أثناء ممارستهم لعملهم .

3- عدم اشتمال مناهج اعداد الاخصائى الاجتماعى على ما يشير إلى العلوم والمصطلحات الطبية

4- عدم ادراك الاخصائى الاجتماعى للتفاعل بين أعضاء فريق العلاج .

5- عدم أهتمام الاخصائى الاجتماعى بمصاحبة الممرضة عند مرورها على المرضى

6- يفضل الاخصائيون الاجتماعيون الوصول إلى الحالات الفردية بمفردهم .

نتائج خاصة بالطبيب :

1- عدم أحتواء مناهج اعداد الطبيب على ما يشير إلى مهنه الخدمه الاجتماعية

2- أقتناع الأطباء بأهمية مهنه الخدمه الاجتماعية في مجال رعاية الصحة .

3- أستخدام الأطباء لبعض المصطلحات الطبية التى لا يستوعبها الاخصائى .

4- عدم تدعيم الطبيب لعلاقة الاخصائى الاجتماعى ببقية أعضاء الفريق .

5- رفض الأطباء مصاحبة الاخصائى الاجتماعى لهم عند المرور على المرضى .

نتائج خاصة بالممرضة :

1- أحتواء مناهج أعداد الممرضةعلى ما يشير إلى مهنه الخدمة الاجتماعية .

2- توجد لدى الممرضة الرغبة في التعاون مع الاخصائى الاجتماعى .

3- تتعاون الممرضة مع الاخصائى في أكتشاف الحالات الفردية .

نتائج خاصة بإداره المستشفى :

1- لا توفر إداره المستشفى العدد الكافى من الاخصائين الاجتماعين بما يتناسب مع عدد المرضى .

2- لا يتوافر عدد الاخصائين الاجتماعيين مع عدد الأطباء والممرضات حتى يمكنهم المشاركًاة.

3- تسند المستشفى للاخصائى الاجتماعى أعمالاً خارج نطاق عمله .

4- لا توفر المستشفى الأمكانيات اللازمه لعمل الاخصائى الاجتماعى .

5- لا تسمح لوائح الستشفى بتواجد الاخصائى الاجتماعى على مدار 24 ساعه

توصيات الدراسة :

1- التوسع في العلوم الطبية مناهج أعداد الاخصائى الاجتماعى في مجال رعاية الصحة .

2- المشاركًاة في الإعداد الميدانى بين طلاب كلية الخدمة الاجتماعية وكلية الطب .

3- الالتزام بتوفير دورات تدريبية للاخصائى الاجتماعى خاصة بالعمل الفريقى

4- تعديل لوائح العمل بالمستشفى حتى يعود نظام تواجد الاخصائى الاجتماعى على مدار 24 ساعه.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020