*جائزة مصر للتميز الحكومي تعلن نتائج تحكيم النسخة الأولى لجائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي           *توقيع بروتوكول تعاون لدعم ريادة الأعمال واحتفالية تكريم المشاركين في هاكاثون "تحدي مليون فكرة           *تحكيم جائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي ٢٠٢٥      *قيام الأستاذة الدكتورة/ شربات ثابت بأعمال عميد كلية التمريض      *انطلاق مبادرة "كن مستعدًا" لتأهيل شباب الجامعات     
مشكلات طالبات المدارس الإعدادية المهنية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب منال فاروق سيد على
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 27/4/1994
لجنة الإشراف أ.د. أحمد وفاء زيتون ( مشرفًا رئيسيًا)
د. شحاتة السيد صيام ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة مشكلات طالبات المدارس الإعدادية المهنية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1 – الوقوف على المشكلات الاجتماعية و الدراسية والاقتصادية والسلوكية التى تتعرض لها طالبات المدارس الإعدادية المهنية .

2 – تحديد العوامل التى تودى إلى ظهور المشكلات التى تتعرض لها طالبات المدارس الإعدادية المهنية .

3 – محاولة الوصول لدور مقترح لما ينبغى أن يكون عليه دور الأخصائى الاجتماعى فى مواجهة تلك المشكلات .

تساؤلات الدراسة :

1 – ما المشكلات الاجتماعية والدراسية والنفسية والسلوكية التى تعانى منها طالبات المدارس الإعدادية المهنية ؟

2 – ما العوامل التى تودى إلى ظهور تلك المشكلات ؟

3 – ما الدور المقترح للخدمة الاجتماعية فى مواجهة تلك المشكلات ؟

أدوات الدراسة :استمارة استبار. -دليل مقابلة.

نوع الدراسة دراسة استطلاعية .

منهج البحث المسح الاجتماعى .

العينة طالبات المدرسة

المجال المكاني : مدرسة النهضة الإعدادية بنات بالفيوم .

نتائج الدراسة :

1 – تعانى طالبات المدارس الإعدادية المهنية من مشكلات طالبات المدارس العامة حيث تزداد مشكلات طالبات المدارس المهنية .

2 – تعتبر المشكلات السلوكية والأخلاقية من اكثر المشكلات انتشاراً بين الطالبات يليها المشكلات الاجتماعية

3 – من أكثر المشكلات السلوكية انتشاراً العدوان والشجار بين الطالبات والسرقة تعتبر المشكلة الثالثة وتعتبر المشكلات الثلاث من اخطر المشكلات

4 – تمثل المشكلات الأسرية والنظرة الدونية للتعليم المهنى من المحيطين اكثر العوامل البيئية المؤثرة فى حدوث المشكلات .

5 – تقوم الأخصائية الاجتماعية بتذليل كافة الصعوبات التى قد تقابلها فى حل مشكلات الطالبات وتستعين بالمصادر المختلفة للحصول على المساعدات .

وهناك ثمة نتائج أخرى تم التوصل إليها : -

1 – وجود علاقة طردية بين السن ومشكلات طالبات المدارس المهنية حيث تزداد مشكلات واحتياجات الطالبات .

2 – توجد علاقة عكسية بين عدد مرات الرسوب ومشكلات طالبات المدارس المهنية حيث ترجع نسبة كبيرة من المشكلات إلى مرات الرسوب .

3 – توجد علاقة كبيرة بين تعليم الوالدين ومشكلات طالبات المدارس المهنية

4 – توجد علاقة طردية بين الفرقة الدراسية والخدمات المقدمة من الأخصائية الاجتماعية حيث تزداد درجة ومعرفة الطالبات بالخدمات التى تقدمها الأخصائية.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020