*الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الآداب           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية للطفولة المبكرة           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الخدمة الإجتماعية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية الخدمة الإجتماعية      *تدريب سفراء الجامعة ونوابهم على جائزة الجامعة للتميز الداخلي ٢٠٢٥      *حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025     
تقويم الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الاجتماعية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب محمود ناجى محمود السيسى
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 25/9/1991
لجنة الإشراف أ.د.عبد الحميد عبد المحسن ( مشرفًا رئيسيًا)
عنوان الرسالة تقويم الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- تقويم الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الإجتماعية المدرسية .

2- محاولة التعرف على مدى تحقيق الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الإجتماعية المدرسية لأهدافها

3- الوقوف على أهم المعوقات التى تحول دون تحقيق الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الإجتماعية المدرسية لأهدافها وكيفية مواجهتها .

4- محاولة التوصل إلى نموذج مقترح لتدعيم الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الإجتماعية المدرسية

فروض الدراسة

الفرض الرئيسي : ما قدرة الممارسة المهنية فى مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية على تحقيق اهدافها؟من خلال القضايا الفرعية التالية :

الفروض الفرعية :

- ما أساليب الممارسة المهنية المستخدمة فى هذه المكاتب ؟

-ما هى نوعية حاجات و مشكلات المستفيدين من هذه المكاتب كعملاء الخدمة الاجتماعية ؟

-هل الممارسة المهنية بأساليبها المستخدمة تساعدها على أداء رسالتها ؟

أدوات الدراسة 1-دليل مقابلة. 2- استمارة مقابلة إستبار.3-تحليل مضمون السجلات.

نوع الدراسة دراسة تقويمية .

منهج البحث المسح الاجتماعي

العينة 75 تلميذاً .

المجال المكاني : مكتب الخدمة الإجتماعية المدرسية بالفيوم .

نتائج الدراسة :

1-هناك علاقة طردية غير معنوية بين خبرة الممارسين المهنيين بالمكتب و الطريقة التى يركزون عليها اثناء ممارستهم.

2-توجد علاقة طردية غير معنوية بين حصول الممارسين المهينين على التدريب اللازم واعطائهم فرصة للمستفيدين لاختيار اسلوب مواجهة مشكلاتهم

3-توجد علاقة طردية غير معنوية بين خبرة الممارسين المهنيين بالمكتب و قدرتهم على ادارة و توجيه المناقشة.

4-توجد علاقة طردية غير معنوية بين حصول الممارسين على التدريب اللازم للعمل بالمكتب و استفادتهم بالموارد الموجودة بالمجتمع

5-توجد علاقة طردية غير معنوية بين حصول الممارسين المهنيين بالمكتب على حوافز تشجيعية و شعورهم بالرضا عن طبيعة عملهم بالمكتب

6-توجد علاقة طردية معنوية بين استفادة التلاميذ من الندوات التى ينظمها المكتب و علاج مشكلاتهم

7-توجد علاقة طردية معنوية بين مراحل المستفيدين الدراسية و علاج مشكلاتهم عن طريق الممارسة المهنية بالمكتب

توصيات الدراسة :

1- ضروره أنشاء مكتب للخدمة الإجتماعية المدرسية في كل إداره تعليمية للأقلال من نطاق تمكن عمل المكتب .

2- تزويد المكتب بمكتبة بها مراجع ودراسات علمية حديثة .

3-زيادةعدد الأخصائيين الإجتماعيين بالمكتب. 4-ضرورة وجود فريق عمل علاجى.

5- يجب الحاق الممارسين المهنيين بدورات تدريبية ، قبل وأثناء العمل .

6-ضرورة أن يكون للمكتب ميزانية مستقلة به.

7-زيادة الحوافز والمكافأت للأخصائيين الإجتماعيين 0

8-أستبعاد حالات المساعدات الاقتصادية من الحالات التى تتعامل معها بالمكتب.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020