*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
تقويم الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الاجتماعية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب محمود ناجى محمود السيسى
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 25/9/1991
لجنة الإشراف أ.د.عبد الحميد عبد المحسن ( مشرفًا رئيسيًا)
عنوان الرسالة تقويم الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- تقويم الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الإجتماعية المدرسية .

2- محاولة التعرف على مدى تحقيق الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الإجتماعية المدرسية لأهدافها

3- الوقوف على أهم المعوقات التى تحول دون تحقيق الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الإجتماعية المدرسية لأهدافها وكيفية مواجهتها .

4- محاولة التوصل إلى نموذج مقترح لتدعيم الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الإجتماعية المدرسية

فروض الدراسة

الفرض الرئيسي : ما قدرة الممارسة المهنية فى مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية على تحقيق اهدافها؟من خلال القضايا الفرعية التالية :

الفروض الفرعية :

- ما أساليب الممارسة المهنية المستخدمة فى هذه المكاتب ؟

-ما هى نوعية حاجات و مشكلات المستفيدين من هذه المكاتب كعملاء الخدمة الاجتماعية ؟

-هل الممارسة المهنية بأساليبها المستخدمة تساعدها على أداء رسالتها ؟

أدوات الدراسة 1-دليل مقابلة. 2- استمارة مقابلة إستبار.3-تحليل مضمون السجلات.

نوع الدراسة دراسة تقويمية .

منهج البحث المسح الاجتماعي

العينة 75 تلميذاً .

المجال المكاني : مكتب الخدمة الإجتماعية المدرسية بالفيوم .

نتائج الدراسة :

1-هناك علاقة طردية غير معنوية بين خبرة الممارسين المهنيين بالمكتب و الطريقة التى يركزون عليها اثناء ممارستهم.

2-توجد علاقة طردية غير معنوية بين حصول الممارسين المهينين على التدريب اللازم واعطائهم فرصة للمستفيدين لاختيار اسلوب مواجهة مشكلاتهم

3-توجد علاقة طردية غير معنوية بين خبرة الممارسين المهنيين بالمكتب و قدرتهم على ادارة و توجيه المناقشة.

4-توجد علاقة طردية غير معنوية بين حصول الممارسين على التدريب اللازم للعمل بالمكتب و استفادتهم بالموارد الموجودة بالمجتمع

5-توجد علاقة طردية غير معنوية بين حصول الممارسين المهنيين بالمكتب على حوافز تشجيعية و شعورهم بالرضا عن طبيعة عملهم بالمكتب

6-توجد علاقة طردية معنوية بين استفادة التلاميذ من الندوات التى ينظمها المكتب و علاج مشكلاتهم

7-توجد علاقة طردية معنوية بين مراحل المستفيدين الدراسية و علاج مشكلاتهم عن طريق الممارسة المهنية بالمكتب

توصيات الدراسة :

1- ضروره أنشاء مكتب للخدمة الإجتماعية المدرسية في كل إداره تعليمية للأقلال من نطاق تمكن عمل المكتب .

2- تزويد المكتب بمكتبة بها مراجع ودراسات علمية حديثة .

3-زيادةعدد الأخصائيين الإجتماعيين بالمكتب. 4-ضرورة وجود فريق عمل علاجى.

5- يجب الحاق الممارسين المهنيين بدورات تدريبية ، قبل وأثناء العمل .

6-ضرورة أن يكون للمكتب ميزانية مستقلة به.

7-زيادة الحوافز والمكافأت للأخصائيين الإجتماعيين 0

8-أستبعاد حالات المساعدات الاقتصادية من الحالات التى تتعامل معها بالمكتب.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020