|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
مجالات الخدمـــة الاجتماعية |
|
محمود ناجى محمود السيسى
|
|
الماجيستير
|
|
25/9/1991
|
|
أ.د.عبد الحميد عبد المحسن ( مشرفًا رئيسيًا)
|
|
تقويم الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1- تقويم الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الإجتماعية المدرسية .
2- محاولة التعرف على مدى تحقيق الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الإجتماعية المدرسية لأهدافها
3- الوقوف على أهم المعوقات التى تحول دون تحقيق الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الإجتماعية المدرسية لأهدافها وكيفية مواجهتها .
4- محاولة التوصل إلى نموذج مقترح لتدعيم الممارسة المهنية بمكاتب الخدمة الإجتماعية المدرسية
فروض الدراسة
الفرض الرئيسي : ما قدرة الممارسة المهنية فى مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية على تحقيق اهدافها؟من خلال القضايا الفرعية التالية :
الفروض الفرعية :
- ما أساليب الممارسة المهنية المستخدمة فى هذه المكاتب ؟
-ما هى نوعية حاجات و مشكلات المستفيدين من هذه المكاتب كعملاء الخدمة الاجتماعية ؟
-هل الممارسة المهنية بأساليبها المستخدمة تساعدها على أداء رسالتها ؟
أدوات الدراسة
1-دليل مقابلة. 2- استمارة مقابلة إستبار.3-تحليل مضمون السجلات.
نوع الدراسة
دراسة تقويمية .
منهج البحث المسح الاجتماعي
العينة
75 تلميذاً .
المجال المكاني :
مكتب الخدمة الإجتماعية المدرسية بالفيوم .
نتائج الدراسة :
1-هناك علاقة طردية غير معنوية بين خبرة الممارسين المهنيين بالمكتب و الطريقة التى يركزون عليها اثناء ممارستهم.
2-توجد علاقة طردية غير معنوية بين حصول الممارسين المهينين على التدريب اللازم واعطائهم فرصة للمستفيدين لاختيار اسلوب مواجهة مشكلاتهم
3-توجد علاقة طردية غير معنوية بين خبرة الممارسين المهنيين بالمكتب و قدرتهم على ادارة و توجيه المناقشة.
4-توجد علاقة طردية غير معنوية بين حصول الممارسين على التدريب اللازم للعمل بالمكتب و استفادتهم بالموارد الموجودة بالمجتمع
5-توجد علاقة طردية غير معنوية بين حصول الممارسين المهنيين بالمكتب على حوافز تشجيعية و شعورهم بالرضا عن طبيعة عملهم بالمكتب
6-توجد علاقة طردية معنوية بين استفادة التلاميذ من الندوات التى ينظمها المكتب و علاج مشكلاتهم
7-توجد علاقة طردية معنوية بين مراحل المستفيدين الدراسية و علاج مشكلاتهم عن طريق الممارسة المهنية بالمكتب
توصيات الدراسة :
1- ضروره أنشاء مكتب للخدمة الإجتماعية المدرسية في كل إداره تعليمية للأقلال من نطاق تمكن عمل المكتب .
2- تزويد المكتب بمكتبة بها مراجع ودراسات علمية حديثة .
3-زيادةعدد الأخصائيين الإجتماعيين بالمكتب. 4-ضرورة وجود فريق عمل علاجى.
5- يجب الحاق الممارسين المهنيين بدورات تدريبية ، قبل وأثناء العمل .
6-ضرورة أن يكون للمكتب ميزانية مستقلة به.
7-زيادة الحوافز والمكافأت للأخصائيين الإجتماعيين 0
8-أستبعاد حالات المساعدات الاقتصادية من الحالات التى تتعامل معها بالمكتب.
|
|
|
|