*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
تقويم دور الأخصائى الأجتماعى فى العمل الفريقى
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب ضياء جاسم محمد محمد
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 28/6/1995
لجنة الإشراف أ.د.عبد الحميد عبد المحسن ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د.نصيف فهمى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة تقويم دور الأخصائى الأجتماعى فى العمل الفريقى لتنمية الجوانب لشخصية الطلاب
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1-التعرف على دور الأخصائى الإجتماعى المدرسى فى العمل الفريق .

2-التعرف على مدى استفادة الطلاب من خدمات الفريق بالمدرسة .

3-التعرف على المعوقات التى تعوق الأخصائى الاجتماعى المدرسى من أدائه لدوره فى العمل الفريقى فى المدرسة .

4-محاولة التوصل إلى نموذج مقترح لتدعيم دور الأخصائى الاجتماعى المدرسى فى العمل الفريقى بالمدرسة .

تساؤلات الدراسة :

1- ماهو دور الأخصائى الإجتماعى مع العمل الفريقى لتنمية الجوانب الإجتماعية لشخصية الطالب؟

2- ما الصعوبات التى تواجه الأخصائى الإجتماعى في العمل الفريقى وتعوق من أدائة لدوره في تنمية الجوانب الإجتماعية للطالب ؟

3- ما هو التصور المقترح لتخفيف حده هذه المعوقات وما هى الصعوبات التى تعرض دوره؟

أدوات الدراسة :

1. ثلاثة مقاييس مطبقة على ثلاثة أنساق فى المجال المدرسى .

2. استمارة استبار.

3. دليل المقابلة .

4. استخدام التقارير والسجلات الخاصة بالأخصائين الأجتماعين .

نوع الدراسة تقويمية

منهج البحث المسح الاجتماعى الشامل..

العينة عينة الفريق تضمنت 282 فرد ،عينة الطلبة 572 طالب وطالبه .

المجال المكاني : مدارس ثانوية بدوله البحرين .

نتائج الدراسة : أتضح من الدراسة أن المهاراة التى اكتسبها الطلاب من خلال الاخصائى الاجتماعى :

أ - مهارة القيادة .

ب - مهارة مواجهة المشكلات الاجتماعية .

ج - مهارة مساعدة الآخرين .

د - مهارة المسئولية الاجتماعية .

و - مهارة تكوين العلاقات الاجتماعية .

1-اتضح من نتائج الدراسة أن نسبة 69% من أعضاء العمل الفريقى المدرسى يرون أن الاخصائى يلعب دوراً هاما فى مساعدة العمل الفريقى على حل مواجهة مشكلات المجتمع المدرسى .

2-اتضح من نتائج الدراسة أن 66.8% من الاخصائيين الاجتماعين يتعاونون من أعضاء العمل الفريقى المدرسى ، بينما 40% منهم لايبدون أى تعاون معهم ونسبة 2.5% محايدة

3-أتضح من نتائج الدراسة أن مؤشرات دور الأخصائى فى العمل الفريقى مرتبة حسب قوتها فى تعاون الاخصائى الاجتماعى مع العمل الفريقىكما يلى :

أ - التنسيق مع فريق العمل .

ب - إرتباط الاخصائى الاجتماعى بوظيفة المدرسة .

ج - العلاقة المهنية بين الأخصائى و رفيق العمل .

5-المعوقات التى تحد من آداء الاخصائى الاجتماعى لدور فى العمل الفريقى :

أ - الخلط فى الأدوار كثير الاعباء المكلف بها ، فهو مرة كمعالج وأخرى كمرشد صحى وأخرى كادارى .

ب - العشوائية واعتماده على نفسه للقيام بعملية الإرشاد الإجتماعى من غير توجيه من الجهة السئوله ، مما يوجد فجوة تعوق من عملية الاتصال المستمر .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020