|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
مجالات الخدمة الاجتماعية |
|
عبلة إسماعيل البدرى
|
|
الماجستير
|
|
22/2/1995
|
|
أ.د. مصطفى حسان ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د / جمال شحاته ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
دراسة استطلاعية لدور المشرفًا في المجال المدرس |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1- التعرف على الدور الفعلى للمشرفًا داخل المدرسة .
2- التعرف على أنواع الوسائل المستخدمة أثناء الإشراف .
3- معرفة الصعوبات التى تواجه العملية الإشرافية .
تساؤلات الدراسة :
1- ما هو مقدار التطابق بين الجانب النظرى والواقع في الممارسة ؟
2- هل هناك تطابق بين الجانب النظرى والواقع العملى للإشراف ؟
3- ما هى الصعوبات والمعوقات التى تحول دون تحقيق عملية الإشراف ؟
4- ما هى طبيعة العلاقة بين الأخصائى والمشرفًا ؟
5- كيف يمكن تطوير العملية الإشرافية ؟
أدوات الدراسة :استمارة مقابلة .
نوع الدراسة
دراسة استطلاعية
منهج البحث
المسح الاجتماعى الشامل..
العينة
169 مفردة منهم 152 اخصائى ، 17 مشرفًا .
المجال المكاني :
الفيوم
نتائج الدراسة :
1- أن الدور الفعلى للمشرفًا في واقع الممارسة يختلف عن الجانب النظرى .
2- أن درجة الاستفادة للأخصائى الاجتماعى المدرسى ضعيفة لا تتناسب مع ما يجب أن تحققه العملية الإشرافية .
3- أن وسائل الإشراف التى يستخدمها المشرفًا ومهاراته وقدراته محدوده .
|
|
|
|