|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
مجالات الخدمة الاجتماعية |
|
ميرفت السيد خطيرى ابراهيم
|
|
الماجستير
|
|
1995
|
|
أ. د عبد الحميد عبد المحسن عبد الحميد ( مشرفًا رئيسيًا)
أ. د كمال عبد المحسن البنا ( مشرفًا مشاركًا
|
|
العوامل المؤثرة على مشاركًاة الطالبات فى الانشطة المدرسية مع تصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية فى مواجهتها. |
|
|
ملخص الرسالة :
أهداف الدراسة :
دراسة العوامل التى تؤدى الى مشاركًاة الطالبات فى الانشطة المدرسية وتحديد أكثر هذه العوامل الدافعة الى المشاركًاة .
دراسة العوامل التى تؤدى الى عدم مشاركًاة الطالبات فى الانشطة المدرسية وتحديد أكثر هذه العوامل تأثيرا على عدم المشاركًاة .
مقارنة بين استجابات الطالبات المشاركًاات والطالبات غير المشاركًاات فى النشاط المدرسى على ابعاد المقياس لتحديد العوامل التى لها تأثيرا على المشاركًاة
.
محاولة التوصل الى تصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية فى مواجهة العوامل التى تؤدى الى عدم مشاركًاة الطالبات فى الانشطة .
أدوات الدراسة :
- مقياس لدراسة العوامل المؤثرة على مشاركًاة الطالبات فى الانشطة المدرسية .
- مقابلات مقننة مع الاخصائيات ومشرفًاى الانشطة المدرسية والخبراء .
نوع الدراسة :
وصفية تحليلية مقارنة .
منهج البحث :
- المسح الاجتماعى بنوعيه .
- المنهج المقارن .
العينة :
- الطالبات فى المدرستين اللتين وقع عليهما الاختيار بمدينة الفيوم .
مجال الدراسة :
المجال المكاني :
*
المدارس الثانوية العامة للبنات فى مدينة الفيوم وهى :
مدرسة الفيوم الثانوية للبنات .
مدرسة عائشة حسانين الثانوية للبنات .
المدرسة الثانوية الفنية للبنات بالفيوم .
المدرسة التجارية الثانوية للبنات .
نتائج الدراسة :
وجود علاقة قوية بين الحالة التعليمية للأم وتأثير ذلك على مشاركًاة الطالبات فى الانشطة المدرسية .
أن النشاط الفنى قد احتل المركز الأول فى المدرسة الثانوية ، بينما النشاط الاجتماعى احتل المركز الأول فى المدرسة التجارية ، وهذا يرجع الى مدى توافر
الميزانية ومدى اقبال الطالبات على نشاط دون غيره من الانشطة الاخرى .
أن الجانب المادى كان له التأثير الأكبر فى مدرستى الثانوية والتجارية ويتمثل فى ( شهادات استثمار - مكافآت نقدية) .
أن هناك علاقة معنوية ذات دلالة احصائية فى المدرسة الثانوية بالنسبة لآراء الطالبات فى وجود دور الاخصائية الاجتماعية فى مجال الانشطة المدرسية ،
بينما لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة احصائية فى المدرسة التجارية .
مقترحات الطالبات المشاركات وغير المشاركًات فى المدرسة الثانوية والمدرسة التجارية :
أولا: بالنسبة للمدرسة الثانوية :
لقد تركزت أهم مقترحات الطالبات المشاركًاات فى ( الاهتمام بالانشطة المرتبطة بتنمية مهارات الطالبات - ايجاد مجالات مدرسية متعددة والمتابعة والتقويم
الدورى للانشطة المدرسية ) .
بينما تركزت أهم مقترحات الطالبات غير المشاركًاات فى ( الاهتمام بالانشطة المرتبطة بتنمية مهارات الطالبات - تخصيص بعض الحصص فى الجدول
للانشطة والمتابعة والتقويم الدورى للانشطة المدرسية وتوعية المدرسة بأهمية اشتراك ابنائهم فى الانشطة ) وقد يعكس ذلك الاحساس بضغط الاسرة عليهن
بعدم المشاركًاة .
ولقد تبين فى المدرسة الثانوية والتجارية (بالنسبة للطالبات المشاركًاات وغير المشاركًاات) ان اقل نسبة فى المقترحات كانت ( البحث عن انشطة انتاجية
تزيد من الدخل) .
تبين أن الدور الذى تقوم به الاخصائية الاجتماعية فى مجال الانشطة المدرسية فى المدرسة الثانوية ( بالنسبة للطالبات المشاركًاات وغير المشاركًاات )
يتمثل فى : ( منح حوافز ومكافآت تشجيعية للطالبات المتفوقات ) بينما فى المدرسة التجارية يتمثل فى ( الاعلان عن نوعية الانشطة المدرسية ) .
أوضحت النتائج وجود فروق دالة بين المشاركًاات وغير المشاركًاات على ابعاد المقياس فى كل مدرسة على حدة من مدارس مجتمع البحث على النحو
التالى:
- بعد ( العوامل المتعلقة بشخصية الطالبة ) وكانت فى صالح المشاركًاات .
- بعد ( العوامل المتعلقة بالنشاط ومشرفًاى النشاط ) وكانت فى صالح المشاركًاات .
- بعد ( العوامل المتعلقة بادارة المدرسة ) وكانت فى صالح المشاركًاات بالنسبة للمدرسة الثانوية فقط
.
- بعد ( العوامل المتعلقة بالاسرة ) وكانت فى صالح المشاركًاات .
عند دراسة مكونات كل بعد من ابعاد المقياس الاربعة بهدف
التعرف على العبارات التى كان لها تأثير أكبر على المشاركًاة وعدم المشاركًاة قد أسفرت النتائج عما يلى
أولا : بالنسبة للعوامل التى تتعلق بشخصية الطالبة :
* (أ ) العبارات التى لها تأثير أكبر على المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو التالى
:
1- المشاركًاة فى الانشطة فرصة لتكوين علاقات اجتماعية وصداقات جديدة .
2-المشاركًاة فى الانشطة لاكتساب المعارف والمعلومات فى مختلف المجالات .
3- وجود المهارات لدى الطالبة تساعد على المشاركًاة فى الانشطة المدرسية .
4-وجود الاستعداد لدى الطالبة يؤدى للمشاركًاة فى الانشطة .
5- التشجيع المعنوى يدفع كل طالبة على المشاركًاة فى الانشطة .
* ( ب ) العبارات التى لها تأثير أكبر على عدم المشاركًاة امكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو التالى :
1-عدم إدراك ومعرفة الطالبة بأنواع الانشطة فى المدرسة.
2-اعتقاد الطالبة بأن ممارسة الانشطة مضيعة للوقت
.
3-اعتقاد الطالبة بأن ممارسة الانشطة تؤدى الى الفشل فى المدرسة .
4-وجود الخبرات السيئة عن الانشطة تؤدى الى عدم
المشاركًاة .
5-عدم تناسب الانشطة مع ميول واتجاهات الطالبة .
6-الحالة الصحية تمنع الطالبة من المشاركًاة فى الانشطة
.
ثانيا : بالنسبة للعوامل التى تتعلق بالنشاط ومشرفًاى النشاط
:
* (أ ) العبارات التى لها تأثير أكبر على المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو
التالى:
1- العلاقة الطيبة بمشرفًاى النشاط تزيد من الاقبال على المشاركًاة .
2- اهتمام مشرفًاى النشاط بتشجيع الطالبات على ممارسة الانشطة .
3- تشجيع المشرفًاات للطالبات على حرية التعبير عن آرائهن .
4- وجود التنظيم الواضح للانشطة على مدار العام الدراسى
.
5- تميز الانشطة بالابتكار والتجديد يؤدى الى المشاركًاة .
* (ب ) العبارات التى لها تأثير أكبر على عدم المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو
التالى:
1- قلة الامكانات المادية المخصصة للانشطة المدرسية .
2- ممارسة بعض الانشطة فى نهاية اليوم الدراسى .
ثالثا : بالنسبة للعوامل التى تتعلق بادارة المدرسة :
( أ ) العبارات التى لها تأثير أكبر على المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو
التالى:
1- منح ادارة المدرسة للمكافآت التشجيعية .
2- ايمان واقتناع الادارة بأهمية ممارسة الطالبات للانشطة .
3- تخصيص
ادارة المدرسة للوقت المناسب لممارسة الانشطة .
* (ب ) العبارات التى لها تأثير أكبر على عدم
المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو التالى:
1- نقص الاشراف والمتابعة من جانب ادارة المدرسة على الانشطة .
2- اهمال ادارة المدرسة لتشجيع الطالبات على ممارسة الانشطة .
رابعا : بالنسبة للعوامل التى تتعلق بالاسرة :
* (أ ) العبارات التى لها تأثير أكبر على المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو
التالى:
1- توفير الاسرة للامكانات المادية يؤدى لمشاركًاة الطالبات فى الانشطة .
2- اقتناع الاسرة بأهمية ممارسة الانشطة بجانب الدراسة .
* (ب ) العبارات التى لها تأثير أكبر على عدم المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو
التالى:
1- خبرات الاسرة وفكرتها عن النشاط تحول دون موافقتها على اشتراك ابنائها فى النشاط .
2- عدم موافقة الاسرة على ممارسة أى نشاط
فى نهاية اليوم الدراسى .
|
|
|
|