*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
العوامل المؤثرة على مشاركًاة الطالبات فى الانشطة المدرسية

الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب ميرفت السيد خطيرى ابراهيم
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 1995
لجنة الإشراف أ. د عبد الحميد عبد المحسن عبد الحميد ( مشرفًا رئيسيًا)
أ. د كمال عبد المحسن البنا ( مشرفًا مشاركًا
عنوان الرسالة : العوامل المؤثرة على مشاركًاة الطالبات فى الانشطة المدرسية مع تصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية فى مواجهتها.
ملخص الرسالة :

أهداف الدراسة :

دراسة العوامل التى تؤدى الى مشاركًاة الطالبات فى الانشطة المدرسية وتحديد أكثر هذه العوامل الدافعة الى المشاركًاة .

دراسة العوامل التى تؤدى الى عدم مشاركًاة الطالبات فى الانشطة المدرسية وتحديد أكثر هذه العوامل تأثيرا على عدم المشاركًاة .

مقارنة بين استجابات الطالبات المشاركًاات والطالبات غير المشاركًاات فى النشاط المدرسى على ابعاد المقياس لتحديد العوامل التى لها تأثيرا على المشاركًاة .

محاولة التوصل الى تصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية فى مواجهة العوامل التى تؤدى الى عدم مشاركًاة الطالبات فى الانشطة .

أدوات الدراسة :

- مقياس لدراسة العوامل المؤثرة على مشاركًاة الطالبات فى الانشطة المدرسية .

- مقابلات مقننة مع الاخصائيات ومشرفًاى الانشطة المدرسية والخبراء .

نوع الدراسة :

وصفية تحليلية مقارنة .

منهج البحث :

- المسح الاجتماعى بنوعيه .

- المنهج المقارن .

العينة :

- الطالبات فى المدرستين اللتين وقع عليهما الاختيار بمدينة الفيوم .

مجال الدراسة :

المجال المكاني :

* المدارس الثانوية العامة للبنات فى مدينة الفيوم وهى :

مدرسة الفيوم الثانوية للبنات .

مدرسة عائشة حسانين الثانوية للبنات .

المدرسة الثانوية الفنية للبنات بالفيوم .

المدرسة التجارية الثانوية للبنات .

نتائج الدراسة :

وجود علاقة قوية بين الحالة التعليمية للأم وتأثير ذلك على مشاركًاة الطالبات فى الانشطة المدرسية .

أن النشاط الفنى قد احتل المركز الأول فى المدرسة الثانوية ، بينما النشاط الاجتماعى احتل المركز الأول فى المدرسة التجارية ، وهذا يرجع الى مدى توافر الميزانية ومدى اقبال الطالبات على نشاط دون غيره من الانشطة الاخرى .

أن الجانب المادى كان له التأثير الأكبر فى مدرستى الثانوية والتجارية ويتمثل فى ( شهادات استثمار - مكافآت نقدية) .

أن هناك علاقة معنوية ذات دلالة احصائية فى المدرسة الثانوية بالنسبة لآراء الطالبات فى وجود دور الاخصائية الاجتماعية فى مجال الانشطة المدرسية ، بينما لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة احصائية فى المدرسة التجارية .

مقترحات الطالبات المشاركات وغير المشاركًات فى المدرسة الثانوية والمدرسة التجارية :

أولا: بالنسبة للمدرسة الثانوية :

لقد تركزت أهم مقترحات الطالبات المشاركًاات فى ( الاهتمام بالانشطة المرتبطة بتنمية مهارات الطالبات - ايجاد مجالات مدرسية متعددة والمتابعة والتقويم الدورى للانشطة المدرسية ) .

بينما تركزت أهم مقترحات الطالبات غير المشاركًاات فى ( الاهتمام بالانشطة المرتبطة بتنمية مهارات الطالبات - تخصيص بعض الحصص فى الجدول للانشطة والمتابعة والتقويم الدورى للانشطة المدرسية وتوعية المدرسة بأهمية اشتراك ابنائهم فى الانشطة ) وقد يعكس ذلك الاحساس بضغط الاسرة عليهن بعدم المشاركًاة .

ولقد تبين فى المدرسة الثانوية والتجارية (بالنسبة للطالبات المشاركًاات وغير المشاركًاات) ان اقل نسبة فى المقترحات كانت ( البحث عن انشطة انتاجية تزيد من الدخل) .

تبين أن الدور الذى تقوم به الاخصائية الاجتماعية فى مجال الانشطة المدرسية فى المدرسة الثانوية ( بالنسبة للطالبات المشاركًاات وغير المشاركًاات ) يتمثل فى : ( منح حوافز ومكافآت تشجيعية للطالبات المتفوقات ) بينما فى المدرسة التجارية يتمثل فى ( الاعلان عن نوعية الانشطة المدرسية ) .

أوضحت النتائج وجود فروق دالة بين المشاركًاات وغير المشاركًاات على ابعاد المقياس فى كل مدرسة على حدة من مدارس مجتمع البحث على النحو التالى:

- بعد ( العوامل المتعلقة بشخصية الطالبة ) وكانت فى صالح المشاركًاات .

- بعد ( العوامل المتعلقة بالنشاط ومشرفًاى النشاط ) وكانت فى صالح المشاركًاات .

- بعد ( العوامل المتعلقة بادارة المدرسة ) وكانت فى صالح المشاركًاات بالنسبة للمدرسة الثانوية فقط .

- بعد ( العوامل المتعلقة بالاسرة ) وكانت فى صالح المشاركًاات .

عند دراسة مكونات كل بعد من ابعاد المقياس الاربعة بهدف التعرف على العبارات التى كان لها تأثير أكبر على المشاركًاة وعدم المشاركًاة قد أسفرت النتائج عما يلى

أولا : بالنسبة للعوامل التى تتعلق بشخصية الطالبة :

* (أ ) العبارات التى لها تأثير أكبر على المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو التالى :

1- المشاركًاة فى الانشطة فرصة لتكوين علاقات اجتماعية وصداقات جديدة .

2-المشاركًاة فى الانشطة لاكتساب المعارف والمعلومات فى مختلف المجالات .

3- وجود المهارات لدى الطالبة تساعد على المشاركًاة فى الانشطة المدرسية .

4-وجود الاستعداد لدى الطالبة يؤدى للمشاركًاة فى الانشطة .

5- التشجيع المعنوى يدفع كل طالبة على المشاركًاة فى الانشطة .

* ( ب ) العبارات التى لها تأثير أكبر على عدم المشاركًاة امكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو التالى :

1-عدم إدراك ومعرفة الطالبة بأنواع الانشطة فى المدرسة.

2-اعتقاد الطالبة بأن ممارسة الانشطة مضيعة للوقت .

3-اعتقاد الطالبة بأن ممارسة الانشطة تؤدى الى الفشل فى المدرسة .

4-وجود الخبرات السيئة عن الانشطة تؤدى الى عدم المشاركًاة .

5-عدم تناسب الانشطة مع ميول واتجاهات الطالبة .

6-الحالة الصحية تمنع الطالبة من المشاركًاة فى الانشطة .

ثانيا : بالنسبة للعوامل التى تتعلق بالنشاط ومشرفًاى النشاط :

* (أ ) العبارات التى لها تأثير أكبر على المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو التالى:

1- العلاقة الطيبة بمشرفًاى النشاط تزيد من الاقبال على المشاركًاة .

2- اهتمام مشرفًاى النشاط بتشجيع الطالبات على ممارسة الانشطة .

3- تشجيع المشرفًاات للطالبات على حرية التعبير عن آرائهن .

4- وجود التنظيم الواضح للانشطة على مدار العام الدراسى .

5- تميز الانشطة بالابتكار والتجديد يؤدى الى المشاركًاة .

* (ب ) العبارات التى لها تأثير أكبر على عدم المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو التالى:

1- قلة الامكانات المادية المخصصة للانشطة المدرسية .

2- ممارسة بعض الانشطة فى نهاية اليوم الدراسى .

ثالثا : بالنسبة للعوامل التى تتعلق بادارة المدرسة :

( أ ) العبارات التى لها تأثير أكبر على المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو التالى:

1- منح ادارة المدرسة للمكافآت التشجيعية .

2- ايمان واقتناع الادارة بأهمية ممارسة الطالبات للانشطة .

3- تخصيص ادارة المدرسة للوقت المناسب لممارسة الانشطة .

* (ب ) العبارات التى لها تأثير أكبر على عدم المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو التالى:

1- نقص الاشراف والمتابعة من جانب ادارة المدرسة على الانشطة .

2- اهمال ادارة المدرسة لتشجيع الطالبات على ممارسة الانشطة .

رابعا : بالنسبة للعوامل التى تتعلق بالاسرة :

* (أ ) العبارات التى لها تأثير أكبر على المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو التالى:

1- توفير الاسرة للامكانات المادية يؤدى لمشاركًاة الطالبات فى الانشطة .

2- اقتناع الاسرة بأهمية ممارسة الانشطة بجانب الدراسة .

* (ب ) العبارات التى لها تأثير أكبر على عدم المشاركًاة أمكن ترتيبها حسب أعلى متوسط على النحو التالى:

1- خبرات الاسرة وفكرتها عن النشاط تحول دون موافقتها على اشتراك ابنائها فى النشاط .

2- عدم موافقة الاسرة على ممارسة أى نشاط فى نهاية اليوم الدراسى .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020