*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
أثر برنامج التدريب فى زيادة أداء الأخصائيين الاجتماعيين

الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب ابتسام محمد عوض
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 1996
لجنة الإشراف أ.د.مصطفى حسان ( مشرفًا رئيسيًا)
د.محمود محمد محمود ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة "أثر برنامج التدريب فى زيادة أداء الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس منطقة دبى التعليمية بدولة الإمارات العربية المتحدة " .
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة

• قياس قدرة تحقيق البرامج التدريبية للأخصائيات الاجتماعيات في المجال المدرسى لأهدافها التى صممت من أجلها خطة التدخل المهنى .

• تحديد مدى ملائمة مضمون برامج التدريب للأخصائيات الاجتماعيات في المجال المدرسى للاحتياجات التدريبية لهن .

• تحديد قدرة البرامج التدريبية في زيادة المهارات المهنية للأخصائيات الاجتماعيات في المجال المدرسى .

• إدراك علاقة البرامج التدريبية للأخصائيات الاجتماعيات في المجال المدرسى في زيادة الكفاءة المهنية لهن .

• تحديد مدى مناسبة الأساليب التدريبية المستخدمة في البرامج التدريبية للأخصائيات الاجتماعيات في تحقيق أهداف هذه البرامج .

• تحديد عوامل نجاح فاعلية البرامج التدريبية للأخصائيات الاجتماعيات في المجال المدرسى من خلال قياس عائد التدخل المهنى .

• تحديد معوقات البرامج التدريبية التى تقدم للأخصائيات الاجتماعيات .

• إثراء الجانب المعرفى لمهنة الخدمة الاجتماعية فيما يتعلق بأثر البرامج التدريبية على زيادة الأداء المهنى للأخصائيات الاجتماعيات في المجال المدرسى .

فروض الدراسة

الفرض الرئيسى

توجد علاقة جوهرية ذات دلالة بين متوسطى أداء الأخصائيات الاجتماعيات في المجال المدرسى قبل وبعد التدريب

الفروض الفرعية

1- توجد فروق جوهرية ذات دلالة بين قدرة الأخصائيات الاجتماعيات على توظيف الأساليب المهنية قبل وبعد التدريب .

2- توجد فروق جوهرية ذات دلالة بين الكفاية المهنية للأخصائيات الاجتماعيات في المجال المدرسى قبل وبعد التدريب .

3- توجد فروق جوهرية ذات دلالة بين المهارات المهنية للأخصائيات الاجتماعيات في المجال المدرسى قبل وبعد التدريب .

أدوات الدراسة

• الملاحظة بالمشاركة .

• مقياس تأثير البرامج التدريبى على زيادة أداء الأخصائيات .

• تحليل محتوى التقارير الفنية .

• السجلات المدرسية .

• المقابلة "مقابلة الخبراء " .

نوع الدراسة

• دراسة تجريبية .

المنهج المستخدم

• التجريبى .

العينة

- تتكون من 44 أخصائية اجتماعية تنطبق عليهن شروط عينة البحث .

المجال المكانى

" دولة الإمارات العربية المتحدة " .

نتائج الدراسة

• أثبتت النتائج صحة الفروض .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020