*جائزة مصر للتميز الحكومي تعلن نتائج تحكيم النسخة الأولى لجائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي           *توقيع بروتوكول تعاون لدعم ريادة الأعمال واحتفالية تكريم المشاركين في هاكاثون "تحدي مليون فكرة           *تحكيم جائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي ٢٠٢٥      *قيام الأستاذة الدكتورة/ شربات ثابت بأعمال عميد كلية التمريض      *انطلاق مبادرة "كن مستعدًا" لتأهيل شباب الجامعات     
تقويم جمعية أصدقاء المرضى بالفيوم
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب زينب معوض على الباهى
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 27/5/ 1992
لجنة الإشراف أ .د .كمال أغا ( مشرفًا رئيسيًا)
د. مصطفى النجار ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة تقويم جمعية أصدقاء المرضى بالفيوم
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة : تقويم الجمعية.

تساؤلات الدراسة

1- ما هو واقع جمعية أصدقاء المرضى بالفيوم ؟ بمعنى محاولة تحديد مدى تحقيق هذه الجمعية لأهدافها ؟

2- تحديد العوامل والظروف التى حالت دون استمرار نشاط الجمعية في الفترة الأولى ومدى تأثير هذه العوامل على نشاط الجمعية في الفترة الحالية ؟

3- التعرف على مدى أشباع الجمعية لأحتياجات المرضى ؟

4- إلى أى مدى تتطابق براج الخدمات المقدمة من الجمعية مع ما هو منصوص عليه في لائحه نظامها الرئيسيًا ؟

5- تحديد الصعوبات والمعوقات التى ظهرت أثناء التنفيذ وكيفية مواجهتها ؟

أدوات الدراسة

-المسح الاجتماعى .

- الملاحظة البسيطة المنظمة .

- تحليل محتوى الوثائق والمستندات الخاصة بالجمعية .

نوع الدراسة دراسة تقويمية.

منهج البحث دراسة حالة باستخدام المسح الاجتماعى .

العينة

1- الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسات الصحية وعددهم (16) أخصائيا وموزعين على ( 12) مؤسسة طبية .

2- المستفيدين من خدمات الجمعية والمقيمين ببندر الفيوم وبلغ عددهم عام 1989 ( 446 ) مريض والعينة ككل ( 103 )

المجال المكاني : تم اجراء البحث على المستشفيات بمدينة الفيوم وذلك على النحو التالىجمعية أصدقاء المرضى بالفيوم .

نتائج الدراسة :

يمكن القول أن الدراسة قد حققت أهدافها واجابت على ماطرحته من تساؤلات .

1- غالبية المستفيدين حصلوا على خدمة مرة واحدة .

2- القليل من المستفيدين قد حصلوا على خدمات عند ذهابهم أول مرة .

3- غاليبة المستفيدين لم تكن هناك متابعة لهم بعد الحصول على الخدمات .

4- نصف عدد الاخصائيين الاجتماعين يروا أن كمية الخدمات التى تقدمها الجمعية مناسبة الى حد ما .

5- من واقع بيانات دليل الملاحظة تبين أن قلة من المستفيدين قد حصلت على كمية الأدوية التى تحتاجها .

6- غالبية المستفيدين استفادوا من الخدمات المقدمة لهم وذلك لانها كانت مناسبة .

7- أقلية من المستفيدين ذكروا أنهم لم يستفيدوا من الخدمات وذلك لقلة المساعدة وعدم كفايتها .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020