|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
مجالات الخدمـــة الاجتماعية |
|
زينب معوض على الباهى
|
|
الماجيستير
|
|
27/5/ 1992
|
|
أ .د .كمال أغا ( مشرفًا رئيسيًا)
د. مصطفى النجار ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
تقويم جمعية أصدقاء المرضى بالفيوم |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
تقويم الجمعية.
تساؤلات الدراسة
1- ما هو واقع جمعية أصدقاء المرضى بالفيوم ؟ بمعنى محاولة تحديد مدى تحقيق هذه الجمعية لأهدافها ؟
2- تحديد العوامل والظروف التى حالت دون استمرار نشاط الجمعية في الفترة الأولى ومدى تأثير هذه العوامل على نشاط الجمعية في الفترة الحالية ؟
3- التعرف على مدى أشباع الجمعية لأحتياجات المرضى ؟
4- إلى أى مدى تتطابق براج الخدمات المقدمة من الجمعية مع ما هو منصوص عليه في لائحه نظامها الرئيسيًا ؟
5- تحديد الصعوبات والمعوقات التى ظهرت أثناء التنفيذ وكيفية مواجهتها ؟
أدوات الدراسة
-المسح الاجتماعى .
- الملاحظة البسيطة المنظمة .
- تحليل محتوى الوثائق والمستندات الخاصة بالجمعية .
نوع الدراسة
دراسة تقويمية.
منهج البحث دراسة حالة باستخدام المسح الاجتماعى .
العينة
1- الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسات الصحية وعددهم (16) أخصائيا وموزعين على ( 12) مؤسسة طبية .
2- المستفيدين من خدمات الجمعية والمقيمين ببندر الفيوم وبلغ عددهم عام 1989 ( 446 ) مريض والعينة ككل ( 103 )
المجال المكاني :
تم اجراء البحث على المستشفيات بمدينة الفيوم وذلك على النحو التالىجمعية أصدقاء المرضى بالفيوم .
نتائج الدراسة :
يمكن القول أن الدراسة قد حققت أهدافها واجابت على ماطرحته من تساؤلات .
1- غالبية المستفيدين حصلوا على خدمة مرة واحدة .
2- القليل من المستفيدين قد حصلوا على خدمات عند ذهابهم أول مرة .
3- غاليبة المستفيدين لم تكن هناك متابعة لهم بعد الحصول على الخدمات .
4- نصف عدد الاخصائيين الاجتماعين يروا أن كمية الخدمات التى تقدمها الجمعية مناسبة الى حد ما .
5- من واقع بيانات دليل الملاحظة تبين أن قلة من المستفيدين قد حصلت على كمية الأدوية التى تحتاجها .
6- غالبية المستفيدين استفادوا من الخدمات المقدمة لهم وذلك لانها كانت مناسبة .
7- أقلية من المستفيدين ذكروا أنهم لم يستفيدوا من الخدمات وذلك لقلة المساعدة وعدم كفايتها .
|
|
|
|