|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
عونى محمود توفيق قنصوه
|
|
الدكتوراه
|
|
30/6/ 1987
|
|
أ.د/ أحمد كمال أحمد ( مشرفًا رئيسيًا)
|
|
دراسة للتعرف على فاعلية التنظيمات فى المؤسسات التعليمية فى تحقيق أهداف العملية التعليمية. |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
الوقوف على مدى فاعلية التنظيمات فى المؤسسات التعليمية فى تحقيق أهداف العملية التعليمية .
تساؤلات الدراسة
هل اتحاد طلاب المدرسة كتنظيم يسهم فى تحقيق
* الأهداف الاجتماعية للعملية التعليمية؟
* هل مجلس الآباء والمعلمين كتنظيم يسهم فى تحقيق الأهداف الاجتماعية للعملية التعليمية ؟
* هل مجلس إدارة المدرسة كتنظيم يسهم فى تحقيق الأهداف الاجتماعية للعملية التعليمية ؟
* ما هى طبيعة العلاقة بين هذه التنظيمات المدرسية ؟
* ما هو الدور الواقعى الذى يمارسه الاخصائى الاجتماعى مع تلك التنظيمات المدرسية؟
* ما هو الدور المقترح للاخصائى الاجتماعى لزيادة فاعلية تلك التنظيمات المدرسية ؟
أدوات الدراسة
• البحث المكتبى.
• الاستبار .
• مقابلات الخبراء.
• المقابلات الجماعية .
نوع الدراسة
دراسة وصفية
منهج البحث
أدوات البحث الكمى والكيفى والمسح اجتماعى .
العينة
عدد 200 طالباً وجميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى المدارس عددهم 25 أخصائياً وأخصائية .
المجال المكاني :
المدارس الثانوية بمدينة الفيوم .
نتائج الدراسة :
أوضحت النتائج وجود بعض المعوقات التى تحد من فاعلية مجالس الأباء والمعلمين الأمرالذى يستدعى من ضرورة الاهتمام بالتصدى لمثل تلك المعوقات وكذلك أثبتت النتائج ضعف استجابة أولياء الأمور للمشاركة فى مجالس الأباء والمعلمين الأمر الذى يتطلب ضرورة تدعيم المشاركة حتى يمكن أن تحقق الفائدة المرجوة .
|
|
|
|