|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
محمد مصطفى أحمد حسن
|
|
الدكتوراه
|
|
26/4/ 1989
|
|
أ.د/ غريب محمد سيد أحمد ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد نجيب توفيق ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
البناء الطبقى وعلاقته بمشكلات التكيف الاجتماعى |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1 – الكشف عن تأثير البناء الطبقى على التكيف الاجتماعى لتلاميذ التعليم الأساسى .
2 – محاولة التوصل إلى مقياس طبقى موضوعى يمكن تطبيقه على المجتمعات الحضرية التى تماثل مجتمع محافظة الاسكندرية .
3 – تحديد العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى أدت إلى ظهور طبقات جديدة فى ضوء التاريخ الاجتماعى .
4 – الكشف عن مظاهر سوء التكيف لتلاميذ التعليم الأساسى .
5 – اقتراح نموذج علاجى لبعض حالات سوء التكيف من خلال توضيح طبيعة التدخل المهنى واختياره مدخل لممارسة خدمة الفرد فى المدرسة .
فروض الدراسة
الفرض الرئيسي :الى أى مدى يمكن ان يؤثر الوجود الطبقى على التكيف الاجتماعى لتلاميذ التعليم الاساسى سلبيا أو ايجابيا ؟.
الفروض الفرعية :
1-ما هى طبيعة البناء الطبقى المصرى فى الوقت الحاضر ؟
2-ما هى مشكلات سوء التكيف التى يعانى منها التلاميذ على اختلاف انتماءاتهم الطبقية ؟
3-كيف تسهم الخدمة الاجتماعية فى مواجهة مشكلات التكيف الاجتماعى الناجمة عن عجز الفرد فى التكيف مع اساليب الحياة الجديدة ؟ من خلال نموذج محدد للتدخل المهنى لايضاح مدى فعاليته ونجاحه او عدم جدوى استخدامه فى مثل هذه الحالات ؟
أدوات الدراسة
- مقياس الطبقات الاجتماعية .
- استمارة استبيان .
- نموذج التدخل المهنى .
- مقياس التدخل المهنى .
- دراسة الحالة الفردية .
نوع الدراسة
دراسة وصفية.
منهج البحث المسح الاجتماعى .
العينة
جميع التلاميذ الذين يعانون من مشكلات سواء التكيف ( 320 حالة ) .
المجال المكاني :
الإسكندرية .
نتائج الدراسة :
1 – تؤكد نتائج هذه لدراسة على مدى التفاعل والديناميكية بين العلوم والمعرف الإنسانية حيث أفاد البحث من العديد من نظريات العلوم الإنسانية .
2-اكدت النتائج على ان النموذج المقترح للتدخل المهنى فى خدمة الفرد باستخدام مدخل نظرية سيكولوجية الذات يصلح تطبيقه على التلاميذ الذين يعانون من مشكلات سوء التكيف من تلاميذ التعليم الاساسى والذين يتباينون فى انتماءاتهم الطبقية .
3 – أكدت الدراسة على أنه لا يمكن قياس البناء الطبقى من محكات أو محددات تتمثل فى الدخل والمهنة والمستوى التعليمى ومنطقة السكن فقط بل ويمكن إضافة محددات أخرى .
4 – أكدت الدراسة أن مشكلات التلاميذ سيئ التكيف ترتبط ارتباطا وثيقا بالطبقة التى ينتمون إليها وهذه النتيجة تؤكد على التساؤل الذى يشير إلى أن هناك علاقة ببين البناء الطبقى ومشكلات سوء التكيف .
|
|
|
|