*تنويه هام من جامعة الفيوم الأهلية           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الآداب           *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية للطفولة المبكرة      *الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية الخدمة الإجتماعية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية الخدمة الإجتماعية      *تدريب سفراء الجامعة ونوابهم على جائزة الجامعة للتميز الداخلي ٢٠٢٥     
دور الخدمة الاجتماعية فى مواجهة بعض معوقات التنمية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب رضا محمد محمد السيد
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 21/10/1990
لجنة الإشراف أ.د/ أحمد كمال أحمد ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد محمود الجوهرى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة دور الخدمة الاجتماعية فى مواجهة بعض معوقات التنمية الإدارية بقطاع البترول.
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1 – التعرف على معوقات التنمية الإدارية فى وحدات قطاع البترول .

2 – تحديد هذه المعوقات والتعرف على أسبابها والعوامل المؤدية إليها .

3 – التوصل إلى وضع تصور جديد لممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية فى مجال التنمية الإدارية .

تساؤلات الدراسة

1 – ما الدور الذى يمكن أن تقوم به مهنة الخدمة الاجتماعية فى مواجهة بعض المعوقات الإنسانية والاجتماعية للتنمية الإدارية بقطاع البترول .

2 – ما الدور الذى يمكن أن تساهم به مهنة الخدمة الاجتماعية فى مواجهة بعض المعوقات التنظيمية للتنمية الإدارية بقطاع البترول .

أدوات الدراسة

- استمارة استبيان .

- استمارة مقابلة.

- استمارة مقابلة للأخصائيين الاجتماعيين الممارسين العاملين بقطاع البترول .

- التقارير والدراسات والإحصائيات .

نوع الدراسة

دراسة استطلاعية .

منهج البحث

منهج المسح الاجتماعى .

العينة

العاملين بشركات القطاع العام والمشتركة بقطاع البترول .

المجال المكاني :

المراكز الرئيسية للشركات ومواقع العمل .

نتائج الدراسة :

1-الجوانب الإنسانية والاجتماعية .

- دعم وزيادة التعاون بين العاملين وبعضهم البعض .

- دعم وزيادة التعاون بين العاملين والإدارة .

- مساعدة التنظيم النقابى على القيام بدوره نحو العاملين .

- دعم وزيادة شعور العاملين بأهميتهم فى العمل .

- دعم وزيادة شعور العاملين بالرضا عن الأجور والحوافز .

- دعم وزيادة شعور العاملين بالرضا عن الوظائف والأعمال .

- دعم وزيادة شعور العاملين بالاستقرار والاطمئنان فى العمل .

- دعم وزيادة الثقة المتبادلة بين العاملين والإدارة .

- تدعيم القيم والعادات الإيجابية وتعديل القيم والعادات السلبية للعاملين .

2- الجوانب التنظيمية :-

- دعم وزيادة فعالية برامج تدريب العاملين .

- تنمية المهارات وزيادة المعلومات للعاملين .

- دعم نظم الاتصال فى التنظيم الإدارى .

- دعم اللوائح والنظم التى تحكم نظام العمل وتطويرها .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020