*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
دور الخدمة الاجتماعية فى مواجهة بعض معوقات التنمية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب رضا محمد محمد السيد
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 21/10/1990
لجنة الإشراف أ.د/ أحمد كمال أحمد ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد محمود الجوهرى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة دور الخدمة الاجتماعية فى مواجهة بعض معوقات التنمية الإدارية بقطاع البترول.
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1 – التعرف على معوقات التنمية الإدارية فى وحدات قطاع البترول .

2 – تحديد هذه المعوقات والتعرف على أسبابها والعوامل المؤدية إليها .

3 – التوصل إلى وضع تصور جديد لممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية فى مجال التنمية الإدارية .

تساؤلات الدراسة

1 – ما الدور الذى يمكن أن تقوم به مهنة الخدمة الاجتماعية فى مواجهة بعض المعوقات الإنسانية والاجتماعية للتنمية الإدارية بقطاع البترول .

2 – ما الدور الذى يمكن أن تساهم به مهنة الخدمة الاجتماعية فى مواجهة بعض المعوقات التنظيمية للتنمية الإدارية بقطاع البترول .

أدوات الدراسة

- استمارة استبيان .

- استمارة مقابلة.

- استمارة مقابلة للأخصائيين الاجتماعيين الممارسين العاملين بقطاع البترول .

- التقارير والدراسات والإحصائيات .

نوع الدراسة

دراسة استطلاعية .

منهج البحث

منهج المسح الاجتماعى .

العينة

العاملين بشركات القطاع العام والمشتركة بقطاع البترول .

المجال المكاني :

المراكز الرئيسية للشركات ومواقع العمل .

نتائج الدراسة :

1-الجوانب الإنسانية والاجتماعية .

- دعم وزيادة التعاون بين العاملين وبعضهم البعض .

- دعم وزيادة التعاون بين العاملين والإدارة .

- مساعدة التنظيم النقابى على القيام بدوره نحو العاملين .

- دعم وزيادة شعور العاملين بأهميتهم فى العمل .

- دعم وزيادة شعور العاملين بالرضا عن الأجور والحوافز .

- دعم وزيادة شعور العاملين بالرضا عن الوظائف والأعمال .

- دعم وزيادة شعور العاملين بالاستقرار والاطمئنان فى العمل .

- دعم وزيادة الثقة المتبادلة بين العاملين والإدارة .

- تدعيم القيم والعادات الإيجابية وتعديل القيم والعادات السلبية للعاملين .

2- الجوانب التنظيمية :-

- دعم وزيادة فعالية برامج تدريب العاملين .

- تنمية المهارات وزيادة المعلومات للعاملين .

- دعم نظم الاتصال فى التنظيم الإدارى .

- دعم اللوائح والنظم التى تحكم نظام العمل وتطويرها .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020