|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
أحلام محمد الدمرداش
|
|
الدكتوراه
|
|
29/12/ 1993
|
|
أ.د/ محمد محمود الجوهرى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ طلعت مصطفى السروجى ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
العلاقة بين الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع الأسر الطلابية وزيادة النمو الاجتماعى لأعضائها |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1- تحديد العلاقة بين الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية والنمو الاجتماعى لأعضاء الأسر الطلابية
2- اختبار برنامج التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية وفاعلية الممارسة المهنية في تحقيق البعد الذاتى للنمو الاجتماعى لأعضاء الأسر الطلابية وكذا البعد الاجتماعى لنموهم بمتغيرات ومن ثم زيادة درجات النمو الاجتماعى للأعضاء .
3- محاولة التوصل إلى دور مهنى للأخصائى الاجتماعى مع الأسر الطلابية بالجامعة .
فروض الدراسة
1- لا توجد فروق معنوية بين درجات البعد الذاتى للنمو الاجتماعى لأعضاء الأسر الطلابية كجماعة قبل وبعد التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية .
2- لا توجد فروق معنوية بين درجات البعد الاجتماعى لنمو أعضاء الأسر الطلابية كجماعة قبل وبعد التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية .
3- لا توجد فروق معنوية بين درجات النمو الاجتماعى لأعضاء السر الطلابية كجماعة في القياس البعدى ( بعد انتهاء التدخل المهنى) والتتبعى ( بعد انتهاء التدخل المهنى بفترة كافية).
أدوات الدراسة :
1- مقياس النمو الاجتماعى من أعداد الباحثة .
2- استمارة ملاحظة .
3- جماعات المناقشة .
نوع الدراسة
دراسة تجريبية.
منهج البحث
المنهج التجريبي
العينة
أسره ( مصر 2000 ) وبلغ عدد الطلاب المشتركين بها 25 عضواً .
المجال المكاني :
كلية الخدمة الاجتماعية بحلوان .
نتائج الدراسة :
1- ثبتت عدم صحة الفرض الأول للدراسة حيث يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية إلى زيادة درجات البعد الذاتى للنمو الاجتماعى بمتغيراته لدى طلاب الأسرة التجريبية .
2- ثبت عدم صحة الفرض الثانى كاملاً حيث يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية إلى زيادة درجات البعد الاجتماعى لنمو أعضاء الأسرة التجريبية بينما لا يؤثر التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية في ارتقاء اللغة الاجتماعية ( الاتصال اللفظى ) لدى أعضاء الأسرة التجريبية .
3- ثبت صحة الفرض الثالث للدراسة حيث لا توجد فروق معنوية بين درجات النمو الاجتماعى لأعضاء الأسر الطلابية ى القياسين البعدى والتتبعى مما يدل على فاعلية برنامج التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية .
4- توصلت الدراسة إلى أدوار مقترحة للأخصائى الاجتماعى في ممارسته المهنية مع الأسر الطلابية بالجامعة .
|
|
|
|