*صعود جامعة الفيوم 3 مراكز عربيا ومركزا واحد محليا بتصنيف QS للوطن العربى           *الاحتفال بالذكرى الـ52 لانتصارات أكتوبر واستقبال الطلاب الجدد والقدامى وتكريم المشاركين في مسابقة "أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية"           *جامعة الفيوم ضمن أفضل الجامعات عالميا بتصنيف التايمز البريطاني      *قيام أ.د. شيرين طايع بأعمال عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي      * احتفالية جائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي في نسختها الأولى ٢٠٢٥     
نحو نموذج لممارسة العمل مع جماعات الأطفال
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب محمد محمد أبو المجد
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 8/12/ 1996
لجنة الإشراف أ.د/ إبراهيم بيومى مرعى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ فوقية إبراهيم عجمى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة نحو نموذج لممارسة العمل مع جماعات الأطفال فى تنمية مهارة الاتصال لدى الطفل
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

معرفة العلاقة بين ممارسة العمل للجماعات و

1-تنمية المهارة فى التحدث ومخاطبة الآخرين لدى الطفل .

2-تنمية المهارة فى الاتصال الواعى لدى الطفل .

3-تنمية المهارة فى العلاقة الاجتماعية للطفل.

فروض الدراسة

الفرض الرئيسى :"هناك علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة الاتصال لدى الطفل. "

الفروض الفرعية :

يتحقق الفرض الرئيسى من خلال إثبات صحة الفروض الفرعية التالية : -

1-هناك علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة التحدث ومخاطبة الآخرين لدى الطفل .

2-هناك علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة الإنصات الواعى لدى الطفل .

3-هناك علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة العلاقات الاجتماعية لدى الطفل .

أدوات الدراسة :- مقياس التقدير الذاتى لمهارة الاتصال لدى الأطفال . - دليل الملاحظة -مقياس الاستجابة الموقفية لمهارة الاتصال لدى الأطفال . تحليل المحتوى .

نوع الدراسة دراسة تجريبية .

منهج البحث المنهج التجريبي

العينة 24 طفلاً فى المرحلة العمرية من ( 9 – 12 ) .

المجال المكاني :

- دار الرعاية الاجتماعية للبنين بالمحلة الكبرى.

- الجمعية الخيرية الإسلامية للبر ورعاية الأيتام .

نتائج الدراسة :

1 – توجد علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة التحدث ومخاطبة الآخرين لدى الطفل .

2 - توجد علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة الإنصات الواعى لدى الطفل .

3 - توجد علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة العلاقات الاجتماعية لدى الطفل .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020