|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
محمد محمد أبو المجد
|
|
الدكتوراه
|
|
8/12/ 1996
|
|
أ.د/ إبراهيم بيومى مرعى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ فوقية إبراهيم عجمى ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
نحو نموذج لممارسة العمل مع جماعات الأطفال فى تنمية مهارة الاتصال لدى الطفل |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
معرفة العلاقة بين ممارسة العمل للجماعات و
1-تنمية المهارة فى التحدث ومخاطبة الآخرين لدى الطفل .
2-تنمية المهارة فى الاتصال الواعى لدى الطفل .
3-تنمية المهارة فى العلاقة الاجتماعية للطفل.
فروض الدراسة
الفرض الرئيسى :"هناك علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة الاتصال لدى الطفل. "
الفروض الفرعية :
يتحقق الفرض الرئيسى من خلال إثبات صحة الفروض الفرعية التالية : -
1-هناك علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة التحدث ومخاطبة الآخرين لدى الطفل .
2-هناك علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة الإنصات الواعى لدى الطفل .
3-هناك علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة العلاقات الاجتماعية لدى الطفل .
أدوات الدراسة :- مقياس التقدير الذاتى لمهارة الاتصال لدى الأطفال . - دليل الملاحظة
-مقياس الاستجابة الموقفية لمهارة الاتصال لدى الأطفال . تحليل المحتوى .
نوع الدراسة
دراسة تجريبية .
منهج البحث
المنهج التجريبي
العينة
24 طفلاً فى المرحلة العمرية من ( 9 – 12 ) .
المجال المكاني :
- دار الرعاية الاجتماعية للبنين بالمحلة الكبرى.
- الجمعية الخيرية الإسلامية للبر ورعاية الأيتام .
نتائج الدراسة :
1 – توجد علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة التحدث ومخاطبة الآخرين لدى الطفل .
2 - توجد علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة الإنصات الواعى لدى الطفل .
3 - توجد علاقة إيجابية بين ممارسة العمل مع جماعات الأطفال وتنمية مهارة العلاقات الاجتماعية لدى الطفل .
|
|
|
|